أخبار

زرع الغضب والكراهية فحصد مقاومة شرسة

قد يربح بوتين المعركة في أوكرانيا.. لكنه خسر الحرب!

أفراد من وحدة دفاع مدني أوكرانية يمررون بنادق هجومية إلى الجانب الآخر من جسر مفخخ على الجبهة الشمالية لكييف في 1 مارس 2022
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد مرور أكثر من أسبوع على الحرب الروسية في أوكرانيا، يبدو من المرجح بشكل متزايد أن فلاديمير بوتين يتجه نحو هزيمة تاريخية. قد يربح كل المعارك لكنه سيخسر الحرب.

إيلاف من بيروت: بعد مرور أكثر من أسبوع على الحرب الروسية في أوكرانيا، يبدو من المرجح بشكل متزايد أن فلاديمير بوتين يتجه نحو هزيمة تاريخية. قد يربح كل المعارك لكنه سيخسر الحرب.

كان حلم بوتين بإعادة بناء الإمبراطورية الروسية قائمًا دائمًا على أكذوبة أن أوكرانيا ليست أمة حقيقية، وأن الأوكرانيين ليسوا شعبًا حقيقيًا، وأن سكان كييف وخاركيف ولفيف يتوقون إلى حكم موسكو. هذه كذبة كاملة، فأوكرانيا دولة يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام، وكانت كييف عاصمة كبرى عندما لم تكن موسكو قرية حتى. لكن الطاغية الروسي كذب مرات عديدة لدرجة أنه صدق كذبته.

حقائق معروفة

عند التخطيط لغزو أوكرانيا، كان بإمكان بوتين الاعتماد على العديد من الحقائق المعروفة. كان يعلم أن روسيا تقزم أوكرانيا عسكريا. كان يعلم أن الناتو لن يرسل قوات لمساعدة أوكرانيا. كان يعلم أن الاعتماد الأوروبي على النفط والغاز الروسي سيجعل دولًا مثل ألمانيا تتردد في فرض عقوبات صارمة. بناءً على هذه الحقائق المعروفة، كانت خطته ضرب أوكرانيا بقوة وسرعة، وقطع رأس حكومتها، وإنشاء نظام دمية في كييف، والتخلص من العقوبات الغربية.

لكن كان هناك شيء واحد لم يعرفه. كما تعلم الأميركيون في العراق والسوفيات في أفغانستان، غزو بلد ما أسهل كثيراً من السيطرة عليه. عرف بوتين أن لديه القوة لغزو أوكرانيا. لكن هل سيقبل الشعب الأوكراني نظام موسكو الدمية؟ راهن بوتين على أنهم سيفعلون ذلك. بعد كل شيء، كما أوضح مرارًا وتكرارًا لأي شخص يرغب في الإصغاء إليه، فإن أوكرانيا ليست أمة حقيقية، والأوكرانيون ليسوا شعبًا حقيقيًا. في عام 2014، قاوم الناس في شبه جزيرة القرم الغزاة الروس بصعوبة. لماذا يجب أن يكون 2022 مختلفًا؟

بمرور كل يوم، أصبح واضحًا أن مقامرة بوتين باءت بالفشل. يقاوم الشعب الأوكراني من صميم قلبه، ويحظى بإعجاب العالم بأسره، وينتصر في الحرب. العديد من الأيام المظلمة تنتظرنا. قد يستمر الروس في احتلال أوكرانيا بأكملها. لكن للفوز بالحرب، سيتعين على الروس أن يسيطروا على أوكرانيا، ولن يتمكنوا من فعل ذلك إلا إذا سمح الشعب الأوكراني لهم بذلك. يبدو أن هذا من غير المرجح أن يحدث على نحو متزايد.

مقاومة وكراهية

تدمير كل دبابة روسية وقتل كل جندي روسي يزيدان من شجاعة الأوكرانيين للمقاومة. ويؤدي قتل كل أوكراني إلى تعميق كراهية الأوكرانيين للغزاة. الكراهية أبشع المشاعر. لكن بالنسبة للدول المضطهدة، فإن الكراهية كنز خفي. مدفونًا في أعماق القلب، يمكنه الحفاظ على المقاومة لأجيال.

لإعادة تأسيس الإمبراطورية الروسية، يحتاج بوتين إلى نصر غير دموي نسبيًا يؤدي إلى احتلال غير مكروه. بإراقة المزيد والمزيد من الدماء الأوكرانية، يعمل بوتين على التأكد من أن حلمه لن يتحقق أبدًا. لن يكون اسم ميخائيل غورباتشوف مكتوبًا على شهادة وفاة الإمبراطورية الروسية، بل اسم بوتين. غورباتشوف ترك الروس والأوكرانيين يشعرون أنهم أشقاء، وحولهم بوتين إلى أعداء.

الأمم في نهاية المطاف مبنية على القصص. كل يوم يمر يضيف المزيد من القصص التي سوف يرويها الأوكرانيون، ليس فقط في الأيام المظلمة القادمة، لكن في العقود والأجيال القادمة. الرئيس الذي رفض الفرار من العاصمة، وقال للولايات المتحدة إنه يحتاج إلى الذخيرة وليس الفرار. الجنود من جزيرة الأفعى الذين قالوا لسفينة حربية روسية "اذهبي إلى الجحيم"؛ المدنيون الذين حاولوا إيقاف الدبابات الروسية بالجلوس في طريقها. هذه اشياء تبنى بها الدول. على المدى الطويل، تعد هذه القصص أكثر أهمية من الدبابات.

فظائع وشجاعة

يجب أن يعرف الطاغية الروسي هذا مثل أي شخص آخر. عندما كان طفلًا، نشأ على نظام غذائي من القصص عن الفظائع الألمانية والشجاعة الروسية في حصار لينينغراد. وهو الآن ينتج قصصًا متشابهة، لكنه يلقي بنفسه دور هتلر. فقصص الشجاعة الأوكرانية لا تعطي العزم للأوكرانيين فحسب، بل للعالم أجمع. إنهم يعطون الشجاعة لحكومات الدول الأوروبية، وللإدارة الأميركية، وحتى لمواطني روسيا المضطهدين. إذا تجرأ الأوكرانيون على إيقاف دبابة بأيديهم العارية، يمكن الحكومة الألمانية أن تجرؤ على تزويدهم ببعض الصواريخ المضادة للدبابات، ويمكن الحكومة الأميركية أن تجرؤ على عزل روسيا عن نظام "سويفت" العالمي لتحويل الأموال، ويمكن المواطنون الروس أن يجرؤوا على إظهار معارضتهم للحرب.

لسوء الحظ، مرجح أن تكون هذه الحرب طويلة، وقد تستمر سنوات. لكن القضية الأكثر أهمية حُسمت بالفعل. أثبتت الأيام القليلة الماضية للعالم أن أوكرانيا أمة حقيقية، وأن الأوكرانيين شعب حقيقي، وأنهم لا يريدون العيش في ظل إمبراطورية روسية جديدة.

السؤال الرئيسي الذي ترك مفتوحًا هو: كم من الوقت ستستغرق هذه الرسالة لاختراق جدران الكرملين السميكة؟

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان" البريطانية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف