أخبار

دعا بريطانيا لمساعدة أوكرانيا وتعهد بالصمود

زيلينسكي يخاطب مجلس العموم مباشرة

زيلينسكي مخاطبا مجلس العموم - صورة لـ(إيلاف) من قناة مجلس العمو
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "بالقتال حتى النهاية" حيث دعا المملكة المتحدة للحصول على مزيد من المساعدة في خطابه التاريخي أمام مجلس العموم.

وفي أول خطاب مباشر لزعيم أجنبي، أمام البرلمان البريطاني، يوم الثلاثاء، ردد زيلينسكي، خطاب ونستون تشرشل "سنقاتل على الشواطئ" في المجلس عشية الحرب العالمية الثانية، في عام 1940، وتعهد: "لن نستسلم ولن نخسر ، سنقاتل حتى النهاية ، في البحر ، في الجو ... سنواصل القتال من أجل أرضنا. مهما كانت التكلفة .. سنقاتل في الغابات، في الحقول ، على الشواطئ ، في الشوارع."

ونقلاً عن شكسبير، قال زيلينسكي إن السؤال بالنسبة لأوكرانيا هو "أكون أو لا أكون .. إنه بالتأكيد نعم، أن أكون".

مساعدات وعقوبات

وطالب الرئيس الأوكراني بمزيد من المساعدة العسكرية والعقوبات، قائلا: "نحن نبحث عن مساعدتكم، مساعدة الدول الغربية. نحن ممتنون لهذه المساعدة وأنا ممتن لك يا بوريس. الرجاء زيادة ضغط العقوبات على هذا البلد (روسيا) ورجاء الاعتراف بهذا البلد كدولة إرهابية".

وقال: "يرجى التأكد من أن سماء أوكرانيا لدينا آمنة. يرجى التأكد من أنك تفعل ما يجب القيام به وما تنص عليه عظمة بلدكم. المجد لأوكرانيا والمجد للمملكة المتحدة."

استقبل الرئيس الأوكراني، الذي ظهر مباشرة عبر رابط الفيديو، ترحيباً مطولاً من النواب قبل خطابه وبعده. وبعد ذلك مباشرة، وعد رئيس الوزراء باستخدام "كل طريقة ممكنة" حتى يفشل بوتين.

وكان رئيس مجلس العموم البريطاني السير ليندسي هويل ، الذي وافق على طلب السيد زيلينسكي بالتحدث إلى النواب ، وصفه بأنه "عنوان تاريخي".

ممرات إنسانية

وجاء خطاب زيلينسكي في الوقت الذي فتحت فيه "ممرات إنسانية" جديدة يوم الثلاثاء، حيث غادر الناس مدينة سومي الشمالية التي تضررت بشدة وبلدة إيربين، بالقرب من كييف ، حسبما قال مسؤولون أوكرانيون.

ويوم الاثنين، وصف الرئيس الأوكراني الممرات بأنها "غير أخلاقية تمامًا" لأن الكرملين أقامها حتى أدى معظمها إلى روسيا أو الحليف المقرب بيلاروسيا.

لكن يبدو أن هذا تغير، حيث نشر مسؤولون أوكرانيون مقطع فيديو يوم الثلاثاء يظهر حافلات مكتظة بالناس تتحرك على طول طريق ثلجي من سومي وآخرون يغادرون ميناء ماريوبول الجنوبي المحاصر.

مخاطبة العالم

وكان زيلينسكي يخاطب السياسيين في جميع أنحاء العالم، بشكل خاص وعلني ، منذ أن غزت روسيا أوكرانيا قبل أسبوعين تقريبًا.

ووجه "نداء يائسًا" لأعضاء الكونغرس الأميركي خلال عطلة نهاية الأسبوع للحصول على مزيد من المساعدة العسكرية التي لا يقدمها الغرب حاليًا، بما في ذلك الصواريخ المضادة للطائرات والطائرات والطائرات بدون طيار.

كما دعا زيلينسكي إلى فرض منطقة حظر طيران على بلاده - التي قال الغرب إنه لا يؤيدها لأنها قد تجعل الناتو في اتصال عسكري مباشر مع موسكو.

وفي الأسبوع الماضي ، ألقى خطابًا مؤثرًا أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في البرلمان الأوروبي حيث دعا أوروبا لإثبات دعمها لأوكرانيا من خلال السماح لها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف