أخبار

قتل والدها وهي طفلة وفرت إلى بريطانيا

شاعرة روسية: بوتين مجرم حرب

صورة من "إنستغرام" للشاعرة هاديس
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: دعت شاعرة روسية المولد اشتهرت على (إنستغرام)، فرت من البلاد بعد مقتل والدها، إلى اعتقال فلاديمير بوتين ومحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وقالت آرتش هاديس ، وهو اسم مستعار تستخدمه لأسباب أمنية، لشبكة سكاي نيوز إن قصف أوكرانيا كان "مقيتاً" وأصرت على أن معظم الروس يعارضون "حرب بوتين".
وكانت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، والتي حشدت أشعارها أكثر من مليون متابع على Instagram، انتقلت إلى لندن وهي طفلة بعد أن "قتل والدها في زقاق" في سان بطرسبرغ.

حماية الاقارب

وأضافت أن والدها، الذي طلبت عدم ذكر اسمه لحماية أقاربها الباقين على قيد الحياة، كان رجل أعمال اعتنق "الديمقراطية والليبرالية" التي "احتقرها" نظام بوتين.
وأعربت هاديس الآن عن مخاوفها من أن الروس "حُبسوا في قفص" مع السيد بوتين مع تزايد عزلة البلاد، وأنه "سيمارس عليهم أحقاده البغيضة" إذا خسر الحرب في أوكرانيا.
وقالت هاديس لشبكة سكاي نيوز: "آمل أن أرى بوتين في محكمة لاهاي. أتمنى أن أراه يُحاكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب".
وأضافت: "أخشى أنه عندما لا يفلح بوتين في تحقيق ما يريده، فإنه يضاعف موقفه وقد يصعد عدوانه. أخشى حقًا على الشعب الأوكراني. هذا هو البقاء بالنسبة لهم".

دعاة السلام

وتابعت الشاعرة القول: "أنا من دعاة السلام لكنني أعلم أنه إذا ألقى الأوكرانيون أسلحتهم ، فلن يكون هناك المزيد من أوكرانيا. إذا تولى بوتين زمام الأمور، أخشى أنه لن يتوقف عند هذا الحد. بوتين لن يتوقف ما لم يتم إيقافه".
وتبرعت هاديس، التي تصدرت عناوين الصحف العام الماضي عندما باعت قصيدة على أنها رمز غير قابل للاستبدال (NFT) مقابل 525 ألف دولار ، والتي أطلق عليها لقب "الشاعر الأعلى أجراً في العالم"، الآن بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني لجهود الإغاثة في أوكرانيا.
وقالت إنها تعتقد أن السيد بوتين "لن يتوقف ما لم يتم إيقافه" وإذا أدين بارتكاب جرائم حرب، فينبغي أن يقضي "بقية حياته الطبيعية في السجن".
وأضافت "أنا متأكدة أنه ستكون هناك دعوات لعقوبة الإعدام. سمعت الكثير من الخطابات في الوقت الحالي تدعو لاغتياله. لا مزيد من الدماء. لا أريد أن أرى المزيد من الموت. فقط قم بتحميله المسؤولية. عليكم اعتقاله، وإذا لم نحاسبه، فإننا نعلّم الجميع اللامسؤولية".
وأضافت أنه يجب مصادرة "ثروة" الرئيس الروسي واستخدامها لإعادة بناء أوكرانيا وأجزاء من روسيا "دمرها".

لا اعتقال للقتلة

وقالت هاديس إنها "شعرت بالرعب" عندما وصلت إلى المملكة المتحدة عندما كانت في الثامنة من عمرها، وغير قادرة على التحدث باللغة الإنكليزية ، مع أسرتها بعد وقت قصير من مقتل والدها في عام 2000.
وقالت إن قتلة والدها لم يُقبض عليهم قط، وأضافت الشاعرة: "عندما يحدث شيء من هذا القبيل، لا توجد عدالة".
وحثت هاديس، وهي مواطنة بريطانية الآن، الحكومة البريطانية على "تسهيل" الاستقرار في هذا البلد على اللاجئين الأوكرانيين. وأضافت: "قبل عشرين عامًا، أنقذ اللطف الذي أظهرتموه لي في هذا البلد حياتي، لذلك أطلب من الشعب البريطاني أن يستمر في إظهار نفس اللطف مع اللاجئين الأوكرانيين لأن هذا اللطف سينقذ حياتهم أيضًا."
وقالت هاديس إنها قلقة من "رد الفعل المعادي لروسيا" في بريطانيا وادعت أن العديد من الجنود الروس ليسوا "دعاة حرب متعطشين للدماء، وقالت: "أعرف حاليًا أشخاصًا مسجونين بسبب احتجاجهم على الحرب".

الجنود الروس

وتابعت القول: "أخشى على حياتهم. أخشى أنهم قد يموتون جوعا أو يتعرضون للضرب حتى الموت. علينا أن نذكر أنفسنا بأن هذا ليس ما يريده معظم الروس. هذه حرب بوتين".
وقالت هاديس: "الكثير من هؤلاء الجنود الروس ليسوا متعطشين للدماء دعاة حرب، والكثير منهم يواجهون التجنيد الإجباري. الكثير منهم يتمردون. كثير من الناس يرفضون الذهاب ... لا يريدون القيام بذلك"..
كما أثار هاديس مخاوف بشأن سلامة خصم بوتين البارز أليكسي نافالني، الذي سُجن العام الماضي بعد أن نجا مما وصفه بمحاولة روسية لتسممه. وقالت: "الأمل في روسيا سلمية وديمقراطية يقع في يديه".
وخلصت الشاعرة روسية المولد إلى القول: "علينا أن نبدأ التفكير فيما بعد بوتين. كيف سيعيد الروس بناء روسيا بعد بوتين؟ إنه لا يزال رجلاً. إنه ليس خالدًا. سيموت في النهاية. ماذا سيحدث بعد ذلك؟ و"أخشى أن ينطفئ صوت نافالني وحياته بصمت في ضجيج الحرب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف