أخبار

مديره يتباهى بعلاقته بالرئيس الروسي

كيف يبيض متحف "إرميتاج" صفحة بوتين في العالم؟

متحف إرميتاج الروسي مضاءً بالأحمر في الذكرى المئوية للثورة البلشفية في سانت بطرسبرج، في 25 أكتوبر 2017
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: مع اشتداد تدمير روسيا لأوكرانيا، تراوحت استجابة مجتمع الفنون الدولي بين الغضب والصمت. في بيان نشرته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية، طلبت شخصيات فنية أوكرانية بارزة وقف العلاقات مع الفنانين الروس الصامتين على غزو لادهم لأوكرانيا.

لكن، قبل الغزو الأوكراني بوقت طويل، كان هناك أسباب للتساؤل عن الشراكات الأجنبية، التي كان معظمها غير ناقد على الإطلاق، مع مؤسسات الدولة الروسية. يعتبر التراث الثقافي لروسيا من بين الأفضل في العالم. لكن الرئيس فلاديمير بوتين سيئ السمعة لقمعه المعارضة. وفقًا لتقرير حالة الحرية الفنية لعام 2021 الصادر عن Freemuse، احتجزت روسيا 17 فنانًا في عام 2020، وهو رقم تجاوزته كوبا وحدها. يُغرَّم الفنانون بانتظام ويُحتجزون ويُحكم عليهم بالسجن، عادةً بسبب المعارضة السياسية أو لمخالفتهم قانون " الدعاية للمثليين" الصادر في عام 2013.

يمثل التعاون مشكلة خاصة مع متحف إرميتاج الحكومي، الذي يتباهى مديره ميخائيل بيوتروفسكي بعلاقته مع بوتينفتحت إشرافه منذ ورث منصبه عن والده في عام 1992، اتبع متحف إرميتاج استراتيجية للتوسع العالمي. فله اليوم فروع في أوتاوا ونيويورك وأمستردام ولندن والبندقية وفلورنسا وتل أبيب وبكين. تدعم هذه المبادرات المؤسسات و "دوائر الصداقة" الموجودة في البلدان المضيفة. ومثل كل متحف كبير، يعمل إرميتاج مع شركاء مثل المعرض الوطني في لندن الذين يتوقعون لوحات منهم لمعرض رافائيل هذا الربيع.

إرميتاج ولويس فويتون

هناك تحالف رفيع المستوى بين إرميتاج و مؤسسة لويس فويتون في باريس. قدم المتحف - جنبًا إلى جنب مع متحف الدولة تريتياكوف ومتحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة - الأساس للوحات الطليعية البارزة التي جمعها جامعو التحف الروس قبل الثورة لسيرغي شتشوكين والأخوين ميخائيل وإيفان موروزوف. في المقابل، مولت المؤسسة مشاريع ترميم الفن الروسي بما في ذلك إعادة تشكيل صالون الموسيقى لإيفان موروزوف في إرميتاج.

يتم عرض مجموعة موروزوف حاليًا في قاعة Bois de Boulogne في المؤسسة، ومعها اللوحات الثمينة لسيزان وماتيس. اللافت للنظر أنه على الرغم من أن المؤسسة هي مؤسسة خاصة، فإن ماكرون وبوتين يساهمان بنصوص في كتالوغ المعرض. هنا، يكتب بوتين ببلاغة عن قوة الدبلوماسية الثقافية: "إن الأحداث المهمة مثل هذه في مجال الثقافة والفن، تربط بين روسيا وفرنسا، وتعزز العلاقة الخاصة طويلة الأمد بين بلدينا وتساهم بلا شك في التطوير المستمر للروابط الثقافية الثنائية".

مع هذا التراث اللامع، يعد الفن الروسي أمرًا حاسمًا لمطالبته بالعظمة. مع قيام بيوترفسكي بتوسيع شبكة متحفه العالمية، فقد عزز مكانة البلاد مع كل معرض وقرض جديد. حتى أن بوتين استخدم متحف إرميتاج في لقاءات دبلوماسية مع القادة بمن في ذلك توني بلير وشي جين بينغ. قال بيوتروفسكي: "إنه يعرف كيف يتجول في المتحف ويتحدث مع الناس عندما يجري مفاوضات دبلوماسية. هذا مهم جدا. إنها علامة على الثقافة ".

تراث روسي!

تم تصنيف الأعمال الأساسية للشعب الأوكراني على أنها تراث روسي هنا. تُستخدم أعمال بلدان أخرى، مثل أذربيجان وكازاخستان وأرمينيا لعرض التراث المتنوع للإمبراطورية السابقة التي، كما نعلم الآن، تعمل كمخطط أيديولوجي للجغرافيا السياسية الروسية المعاصرة. لا عجب أن يكون البيان الأوكراني عنيفاً للغاية: "روسيا دولة شمولية، وغالبًا ما تستخدم أدوات ثقافية منتقاة من موقعها الدعائي الحكومي، والاتحاد الروسي دولة مارقة. والثقافة الروسية، عند استخدامها كدعاية، سامة! "

اعترف بيوتروفسكي في العام الماضي بأنه سأل بوتين عما إذا كان بإمكانه وصف التوسع الخارجي لإرميتاج بأنه "عدوان ثقافي". كان رد بوتين أنه يفضل "الهجوم الثقافي". بالطبع، هناك أسباب ممتازة للتعامل مع الثقافة كجسر بين الأمم. يمكن أن يكون الفن ملاذًا لأرضية مشتركة عندما تكون السياسة ساحة معركة. لكن المصطلحات القتالية التي استخدمها بيوتروفسكي وبوتين تخون نوايا أقل سلمية.

منذ الغزو الأوكراني، كتب بيوتروفسكي رسالة إلكترونية مؤثرة تم نشرها على الموقع الإلكتروني لمؤسسة متحف إرميتاج بالولايات المتحدة. يقول: "لقد جن جنون العالم. [...] الأشياء التي تحدث الآن [...] يجب ألا تحدث أبدًا". لكنه لم يذكر الحرب ولا بوتين. بدلاً من ذلك، يبدو أن لفتته كانت محاولة لحشد الدعم لأنه يصف "مهمته لحماية الجسور الثقافية بين الأمم" ويشكر شركاءه الأجانب على "مشاعرهم الودية تجاه إرميتاج". للأسف، كان رئيس بيوتروفسكي يستخدم الفن ليس كجسر بل كوسيلة لتبييض عدوانه في الداخل والخارج. قبل الغزو الأوكراني، في مؤسسة لويس فويتون، كان من المثير للقلق رؤية اسم بوتين متشابكًا مع السرد التنظيمي للتحرر الفني الذي صاحب اللوحات التي تم قمعها في عهد ستالين، بالنظر إلى أن بوتين ليس نادماً على سجن فنانيه.

يستحق الأوكرانيون الأفضل. والفن أيضاً.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "هايبر أليرجيك" الأميركي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف