أخبار

في إطار محاصرة نظام بوتين بسبب أوكرانيا

احتجاز يخت سوبر لملياردير روسي في لندن

يخت الملياردير الروسي المحتجز في مياه التيمز - صورة من وكالة مكافحة الجريمة البريطانية
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلن في لندن عن أنه تم احتجاز "يخت سوبر" مملوك لرجل أعمال روسي، حيث تواصل حكومة المملكة المتحدة فرض عقوبات بسبب الحرب المستمرة في أوكرانيا.

وأكد وزير النقل البريطاني غرانت شابس أن المسؤولين البريطانيين صعدوا يوم الثلاثاء إلى السفينة المسماة (فاي PHI) والتي كانت في منطقة كناري وارف في شرق لندن.

ويبلغ طول اليخت السوبر، الذي كان في لندن لحضور حفل لتوزيع جوائز، 58.5 مترًا، ويتميز بما يوصف بأنه "قبو نبيذ لانهائي" وبركة سباحة بمياه عذبة.

وقال الوزير شابس: "لقد احتجزنا اليوم يختًا فخمًا بقيمة 38 مليون جنيه إسترليني وحولنا رمزًا لسلطة روسيا وثروتها إلى تحذير واضح وصارم لبوتين ورفاقه".

وأضاف: ويثبت احتجاز PHI، مرة أخرى، أننا نستطيع وسنتخذ أقوى إجراء ممكن ضد أولئك الذين يسعون إلى الاستفادة من العلاقات مع نظام بوتين.

مكافحة الجريمة

قالت وزارة النقل إنها عملت مع الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة ومكتب التحقيقات البحرية التابع لقوات الحدود لتحديد هوية السفينة واحتجازها.

ولم تكشف الحكومة عن اسم مالك اليخت الفاخر، لكنها وصفت ملكيتها بأنها "مخفية بشكل جيد عن عمد". وتم تسجيل PHI في شركة مقرها في دولة سانت كيتس ونيفيس ذات الجزر المزدوجة في منطقة البحر الكاريبي وتحمل العلم المالطي.

وأضافت وزارة النقل أنها "تبحث في عدد من السفن الأخرى" وتأمل في أن "يكون موقفها القوي قدوة للشركاء الدوليين".

وبعد احتجاز اليخت، قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون للصحفيين إن حكومة المملكة المتحدة "ستواصل اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص يستفيد من الروابط الروسية".

لأول مرة

وقال: "للمرة الأولى في مياه المملكة المتحدة، احتجزنا يختًا روسيًا فخمًا - بقيمة 38 مليون جنيه إسترليني".

وتابع: "عملت وزارة النقل بشكل وثيق مع وكالة الجريمة الوطنية ومكتب التحقيقات البحرية التابع لقوات الحدود لاعتراض اليخت العملاق وستواصل اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص يستفيد من الروابط الروسية"

يذكر أن فاي PHI يخت أزرق لامع نابض بالحياة سمي على اسم مفهوم رياضي، هو ضعف حجم القوارب الأخرى التي ترسو حوله في كناري وارف في شرق لندن. وتم بناء السفينة في هولندا وقامت برحلتها الأولى العام الماضي.

وفي حديثه بعد احتجاز السفينة، قال وزير النقل البريطاني إن فاي "لن تذهب إلى أي مكان". وأضاف: "هذا مجرد مؤشر آخر على أننا لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يُسمح لأصدقاء بوتين بالإبحار حول العالم في مثل هذه الأنواع من اليخوت ويعاني الناس في أوكرانيا".

جدية التعامل

وتابع: "عندما ترى ما يفعله بأوكرانيا، عندما ترى ما يفعله بحياة الناس، لا يمكن أن يكون من الصواب امتلاك يخت مثل هذا هنا في لندن ، قادر على الإبحار بعيدًا ، ولهذا السبب قمنا بحجزه ، وحرمانها من قدرتها على الذهاب إلى أي مكان في الوقت الحالي ، وهذا مؤشر آخر على مدى جدية تعاملنا مع هذه الأمور ".

وقال المتحدث للصحفيين "قال إنه يجب زيادة الضغط على بوتين من خلال المزيد من الإجراءات الاقتصادية وتقديم المساعدة العسكرية لضمان أن تغير روسيا مسارها بالكامل."

وكإشارة إلى احتمال أن يكون اليخت للملاردير رومان إبراموفيتش مالك نادي تشيلسي، أضاف المتحدث باسم 10 داونينغ ستريت بأن وجهة نظر حكومة المملكة المتحدة بشأن معاقبة مالك نادي تشيلسي المنتهية ولايته رومان أبراموفيتش لم تتغير في ضوء مشاركته في محادثات السلام بشأن الغزو الروسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي وردت فيه أنباء عن وجود رجل الأعمال الروسي في تركيا لإجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا يوم الثلاثاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف