أخبار

موسكو خسرت ربع قوتها الهجومية الأولية

الخسائر الروسية في أوكرانيا: نقطة اللاعودة!

برج دبابة روسية دمرتها المقاومة الأوكرانية في ضواحي خاركييف
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: في غضون أربعة أسابيع من القتال، ربما تكون روسيا قد خسرت 25 في المئة من قوتها الهجومية الأولية. هذه الخسائر ليست بمستوى الخسائر التي مني بها الروس في الحرب العالمية الثانية، لكنها كبيرة مقارنة بالحجم الصغير نسبيًا للجيش الروسي اليوم.

على الرغم من أن التعزيزات يمكن أن تعوض بعض هذه الخسائر، فإن فقدان القوات المدربة سيضعف العمليات العسكرية وسيكون له تأثير سياسي في نهاية المطاف.

الخسائر الروسية حتى الآن عالية. يقدر الناتو أن روسيا فقدت بين 7000 و15000 جندي. يبلغ عدد الجرحى الذين لا يستطيعون العودة بسرعة إلى الخدمة بشكل عام ضعف عدد القتلى. وهذا يعني أن روسيا فقدت ما بين 21000 و45000 جندي في أربعة أسابيع من الصراع. ولتوضيح ذلك، أبلغت روسيا عن مقتل 14400 شخص خلال 10 سنوات من الحرب في أفغانستان .

بلغ عدد قوات الغزو الأولي حوالي 190.000 جندي، بمن فيهم أفراد مليشيات دونباس وقوات الأمن. بلغ عدد القوات القتالية البرية حوالي 140.000. وبالتالي، ربما فقدت روسيا حوالي ربع قوتها القتالية الأولية.

نقلت روسيا تعزيزات وبدائل إلى أوكرانيا لتعويض هذه الخسائر، والتي ستعوضها إلى حد ما. مع ذلك، محتمل أن تفتقر هذه التعزيزات إلى التدريب والخبرة التي يتمتع بها الجنود الأوائل، خصوصًا وحدات النخبة مثل المظليين. ستظهر خسارة القوات والقادة المهرة في إدارة العمليات التكتيكية.

القوات الروسية ليست كبيرة

خلال الحرب الباردة، حافظ الاتحاد السوفياتي على جيش يبلغ قوامه نحو 3.5 مليون. اليوم، تحتفظ روسيا بجيش يبلغ إجماليه حوالي 900 ألف جندي، منهم 280 ألفًا في الجيش، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن. أصلحت روسيا جيشها بعد الأداء التشغيلي الضعيف في غزو جورجيا في عام 2008، حيث فازت روسيا لكن مع العديد من أوجه القصور التكتيكية التي أظهرت نقصًا في المهارات والتدريب. أدى تقليص حجم الجيش إلى زيادة نسبة المتطوعين (الذين يطلق عليهم "الجنود المتعاقدون" في روسيا) إلى حوالي الثلثين، وتحسين التدريب، وتبسيط الضباط المتضخم.

تفتقر روسيا لقوة احتياط قوية. من الناحية النظرية، يمكن استدعاء الجنود السابقين للخدمة، ومن المحتمل أن تقوم روسيا بذلك، لكن هؤلاء الجنود لا يتلقون أي تدريب أو متابعة بعد خدمتهم الفعلية. حاولت روسيا إنشاء قوات احتياطية مثل تلك الموجودة في الناتو، حيث يتم تنظيم جنود الاحتياط في وحدات تتدرب بانتظام، لكن مثل هذه الجهود لم تحقق تقدمًا كبيرًا.

لوضع القوة الروسية في منظورها الصحيح، لدى الولايات المتحدة قوة نشطة قوامها 1.3 مليون واحتياطي منظم ومدرب يبلغ 800000. وهكذا، فإن لدى الولايات المتحدة حوالي ضعف الأفراد المدربين الذين تمتلكهم روسيا.

لوضع القوة الروسية في منظورها الصحيح، أرسلت الولايات المتحدة حوالي 540.000 جندي إلى المملكة العربية السعودية في عام 1991 لتحرير الكويت من العراق. بلغ مجموع قوات التحالف حوالي 750،000.

روسيا حساسة تجاه الخسائر

روسيا اليوم ليست بلد الحرب العالمية الثانية (المسماة الحرب الوطنية العظمى في روسيا) التي سارعت للنصر على جثث موتاها. في ذلك الصراع، خسر الاتحاد السوفياتي ما يقدر بنحو 10 ملايين جندي و14 مليون مدني آخر، لكنه ثابر من خلال خسائر فادحة ونكسات متكررة في ساحة المعركة لتحقيق النصر النهائي. اليوم، تشارك مجموعات الأمهات العامة والمنظمة جعل الضحايا ظاهرة للعيان. يعد استخدام المجندين أمرًا مثيرًا للجدل بشكل خاص لأنهم، من الناحية النظرية، ليس من المفترض أن يقاتلوا خارج روسيا. قد تكون روسيا نظامًا استبداديًا، لكنها لا تستطيع قمع كل المعارضة، تمامًا كما لم يستطع الاتحاد السوفياتي قمع السخط على الحرب في أفغانستان. ستزيد الخسائر من المعارضة للحرب.

يعتقد المعلقون أن بوتين لا يحصل على نصائح موضوعية بشأن الحرب، وبالتالي قد لا يقدر الصعوبة التي تواجهها قواته. هذه مشكلة شائعة في الأنظمة الاستبدادية حيث لا يرغب المسؤولون في نقل الأخبار السيئة إلى زعيم قوي. مع ذلك، في نهاية المطاف، ستؤكد حقائق ساحة المعركة نفسها. محتمل أن يتفق جنرالات في ما بينهم على أن بوتين يجب أن يكون على دراية بظروف ساحة المعركة قبل أن ينفصل الجيش عن الخسائر المستمرة والإرهاق البدني وتضاؤل الإمدادات والذخائر وتراجع الروح المعنوية. قد يكون نقل هذه الرسالة إلى الأمام هو الدافع الذي يقنع بوتين بالمفاوضات.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقارنه عرجاء بالخسائر
عدنان احسان- امريكا -

روسيا خسرت كم دبابه ،،، واوكرانيا قامت قيامتـــها