أخبار

بينهم مصابون بالشلل

الكاظمي يودّع جرحى الاحتجاجات المغادرين إلى المانيا للعلاج

الكاظمي مودعا الخميس 7 ابريل 2022 مجموعة من جرحى الاحتجاجات قبيل سفرهم الى المانيا للعلاج (مكتبه)
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن : ودع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الخميس مجموعة من جرحى الاحتجاجات المغادرين الى المانيا للعلاج مشيدا بتضحياتهم من أجل الاصلاح.

واستقبل الكاظمي في بغداد اليوم جمعاً من جرحى تظاهرات الاحتجاجات العراقية التي انطلقت في تشرين الاول اكتوبر عام 2019 مع عوائلهم وذلك قبيل سفرهم إلى ألمانيا غدا لتلقي العلاج حيث هنأهم بمناسبة حلول شهر رمضان وأكد لهم أن الحكومة قد أوفت بما عاهدتهم به ولبت طلبهم في العلاج خارج العراق.

الكاظمي مستقبلا الخميس 7 ابريل 2022 جرحى الاحتجاجات مع عوائلهم قبيل سفرهم غدا الى المانيا للعلاج

التصدي للاصلاح

وأشاد الكاظمي بتضحيات الجرحى وتصديهم من أجل الإصلاح، وتلبية المطالب الحقة للمواطنين متمنياً لهم الشفاء التام وسلامة السفر. .. كما أثنى على جهود المكلف بإدارة وزارة الصحة ومكتب رئيس الوزراء اللذين بذلاً جهوداً مضاعفة لتجاوز بطء إجراءات السفر بسبب الظروف الدولية المتمثلة بجائحة كورونا فضلاً عن بطء التشريعات والبيروقراطية كما قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحافي تابعته "ايلاف".

ومن المقرر أن تبدأ الرحلة العلاجية لناشطي الاحتجاجات الشعبية الجرحى إلى ألمانيا الجمعة على نفقة الحكومة العراقية.

الكاظمي متحدثا الخميس 7 ابريل 2022 مع احد جرحى الاحتجاجات قبيل سفرهم الى المانيا للعلاج

مبلغ مالي لكل جريح

من بين الجرحى كميل قاسم الذي قال في تدوينة على صفحته الشخصية "فيسبوك" في "يوم الجمعة المصادف 8/4 تبدأ رحله العلاج إلى دولة المانيا وسوف تكون على حساب الدولة حيث خصصت لي ولباقي الجرحى مبلغ محدد".. موضحاً أنه "في حال تطلب العلاج مبالغ أكثر فسأستعين بالمبلغ الذي جُمع من التبرعات" لغرض علاجه.

أضاف أن "الحكومة العراقية قامت بتخصيص 120 ألف دولار لكل جريح".. معبراً عن "شكره لكل شخص وقف معه وساعده لغرض العلاج".

مصابون بالشلل

من جهته، أشار الناشط النجفي ابو زين العابدين الحسناوي إلى أنه تم تخصيص مبلغ من قبل الحكومة العراقية لعلاج كميل و11 جريحا آخر مصاباً بالشلل وجليسي الفراش منذ عامين تقريبآ" كما نقلت عنه وكالة "ناس" العراقية في تقرير اطلعت عليه "ايلاف".

ولفت الحسناوي في تدوينة إلى أنه "في حال عدم كفاية ألاموال المخصصة من قبل الحكومة العراقية إلى كميل لغرض العلاج في ألمانيا، سوف يتم تحويل أي مبلغ الى المانيا يحتاجه لإكمال علاجه".


الكاظمي مع اثنين من جرحى الاحتجاجات الخميس 7 ابريل 2022 قبيل سفرهم غدا الى المانيا للعلاج

مجموعات سابقة ارسلت الى الهند وتركيا

في العام الماضي أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إرسال المجموعة الثانية (حينها) من جرحى التظاهرات للعلاج خارج البلاد.. وقال المتحدث باسمها حيدر مجيد إنه "تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء وتوجيهات رئيس الوزراء لرعاية جرحى التظاهرات، غادرت اليوم المجموعة الثانية من جرحى التظاهرات للعلاج في الهند".

وأوضح مجيد أن "عدد الجرحى المغادرين هو 26 مصاباً وتشمل جميع الإصابات الخطرة مثل الشلل وإصابات الحبل الشوكي وإصابة العيون"، مشيراً إلى أن "أغلب الجرحى من محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) كونها أكثر المحافظات التي قدمت شهداء وجرحى خلال تظاهرات الاحتجاج".

وقال أن " كل مصاب يرافقه مرافق واحد من ذويه أما المصابون الذين لا يستوجب إرسالهم إلى خارج العراق فقد تم استكمال جميع إجراءاتهم وتم علاجهم". وبين انه "سبق وأن تم إرسال المجموعة الأولى من جرحى التظاهرات التي ضمت سبعة مصابين إلى تركيا لغرض العلاج".

الكاظمي متحدثا الخميس 7 ابريل 2022 مع عدد من جرحى الاحتجاجات المغادرين غدا الى المانيا للعلاج

يشار الى ان العراق قد شهد انتفاضة شعبية غير مسبوقة في معظم محافظات البلاد اندلعت في الاول من تشرين الاول اكتوبر 2019 ضد الفساد وانعدام الخدمات ومعارضة الهيمنة الايرانية على مقدرات البلاد واسفرت عن مقتل 560 متظاهرا واصابة 21 الفا اخرين من المحتجين ورجال الامن وارغمت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي على الاستقالة وتولي الكاظمي رئاستها ليعلن عن اجراء انتخابات مبكرة اجريت في العاشر من تشرين الاول اكتوبر الماضي استجابة لمطالب المحتجين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال للعاهرات بكل بقاع الارض
خالد -

هؤلاء خرجوا لانقاذ البلد وافتدوه باجسادهم العاريه، الشباب قبل الشياب وبطولاتهم كانت ستكون رواية الفضائيات لو كانت هناك عداله...السؤال للعاهرات، ايهما اولى بالتعويضات، جماعة رفحاء ام هؤلاء؟!!!!

مالكي والمكون الاكبر
حسن -

يصر هذا مالكي على ان المكون الأكبر هم الشيعة وينسى هذا الطائفي المتمرس بطائفيته وولائه المطلق لإيران بان العرب وليس الشيعة هم المكون الأكبر ان هذا الذي يصر أيضا على ان هناك صراعا ابديا بين ما يسميه انصار حسين وانصار يزيد وهو لا يرى اي نظريه أخرى تفسر التاريخ غير ذلك ان عقله متورم بالشحن الطائفي وهو الذي قال للأكراد قبل سقوط الموصل لا مانع عندي ان تأخذوا الموصل والسبب معروف لهذا الكلام لان الموصل فيها السنه اكثريه مطلقه بالرغم من التغيير الديموغرافي الذي تقوم به حكومة العجم من ترهيب واسكان ايران وافغان وبناء ما يسمونه حسينيات في مدينه الموصل نقول ان هذا الطائفي القطمر نسي بان اهم عنصر في عقائد وتفكير الشيعة هو الولاء لإيران وهذا اكثر ما يبغضه السكان العرب في جنوب العراق الذين تم تشييع قادتهم بإغراءات المتعة والتفخيذ على يد دعاه تتلمذوا في قم ومشهد الايرانيتين كما ان العرب الشيعة فبهم علمانيون وملحدون وشيوعيون ولكن هذا المصاب بداء المناصب يلبس لباس الطائفية حتى يصل الى السلطة وبدعم إيراني واضح