أخبار

تبدأ من خلطة أغلبية شيعية سنية كردية

العراق: الحكيم يعلن مبادرة للخروج من الانسداد السياسي

عمار الحكيم طارحا الجمعة 8 ابريل 2022 مبادرة على القوى العراقية للخروج من حالة الانسدادا السياسي التي يعيشها العراق
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن : اعلن رئيس تحالف قوى الدولة العراقية عمار الحكيم الجمعة مبادرة للخروج من حالة الانسداد التي يعانيها العراق حاليا.
ونوه الحكيم في كلمة خلال تجمع جماهيري في بغداد لمناسبة الذكرى الثالثة عشر لرحيل والده عضو مجلس الحكم رئيس المجلس الاسلامي الاعلى سابقا عبد العزيز الحكم الى دور الراحل في "مواجهة الدكتاتورية ومعارضته للإستبداد ومشاركته الفاعلة في مراحل تأسيس النظام السياسي الجديد بعد سقوط النظام السابق عام 2003".

وأشار الحكيم في كلمته التي وزع نصها مكتبه الاعلامي وتابعتها "ايلاف" الى ان "الانسداد السياسي الحاصل في المشهدالسياسي العراقي حاليا والتعطيل الدستوري وتلكؤ الخدمات ، وتعميق الفجوة بين الشعب ونظامه السياسي تمثل تحديات اساسية يجب العمل على معالجتها".

الانتقال التدريجي من التوافقية الى الاغلبية

واعتبر الحكيم ان مفهوم التوافقية السلبية يضر بالعملية السياسية ولن ينتج حكومة خدمية مقتدرة في القرار والمتابعة .. مؤكدا على ضرورة ان تتحمل جهة بعينها مسؤولية تشكيل الحكومة حتى لا يعمم الفشل على الجميع وان يتمكن الناس من تقييم الاداء السياسي بوضوح ومن دون تضليل أو مدارات".

وبين ضرورة "ضرورة التدرج والتقدم المدروس والانتقال السلس من التوافقية الى الاغلبية الوطنية من دون قفزات سريعة غير مدروسة".

اغلبية شيعية سنية كردية

وأوضح الحكيم " ان الاغلبية المطلوبة هي تلك التي تجتمع على مشروع واضح لبناء الدولة وعبر معادلة مفادها اغلبية وطنية واضحة لجميع المكونات وبمعنى (اغلبية شيعية واغلبية سنية واغلبية كردية) تشترك في تحمل المسؤولية التنفيذية الكاملة في إدارة البلاد ، يقابلها اقلية آمنة من جميع المكونات ايضا تمارس دور المعارضة البناءة بكل حرية وقوة وإطمئنان عبر مجلس النواب ولجانه والهيئات الرقابية المستقلة وبذلك نقضي على المحاصصة والطائفية والعنصرية".

ودعا الى ان "تلاحظ الأغلبية الوطنية الحاكمة التوازن في حضور وشراكة جميع المكونات لتطمين الجميع" .. مبينا ان "تحقيق ذلك يتطلب بيئة سياسية مستقرة ومطمئنة تساعد على تحقيق هذا المسار السياسي السليم بآليات واضحة وملموسة".

وأضاف الحكيم انه مع ضرورة وجود معارضة وطنية قوية ويؤيد عدم اشتراك جميع القوى السياسية في تشكيل الحكومة، ونوه الى انه في تيار الحكمة الذي يتزعمه "اتخذنا قرار عدم المشاركة في الحكومة منذ اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة رغم تحفظنا وتسجيل ملاحظاتنا على الانتخابات ونتائجها".

بنود مبادرة الخروج من الانسداد السياسي

واستدرك الحكيم قائلا "لكننا نرى ضرورة تشكيل الكتلة الاكبر من ممثلي المكون الاجتماعي الاكبر (في اشارة الى الشيعة) لتوفير الحماية البرلمانية الكافية للحكومة لكي لا تكون في مهب الريح أمام أول عاصفة سياسية تجتاحها".

وخاطب الحكيم القوى السياسية قائلاً "إنني ومن موقع المسؤولية الآخلاقية والوطنية أدعو القوى المتصدية الممثلة للمكون الاجتماعي الأكبر وجميع شركائنا في الوطن الى الخروج من واقع الانسداد السياسي القائم وإنما يتحقق ذلك من خلال عدة خطوات وعلى وفق الاتي:

1. جلوس جميع الاطراف على طاولة الحوار ومناقشة الحلول والمعالجات من دون شروط أو قيود مسبقة.

2 . تسمية الكتلة الاكبر عبر القوى الممثلة للمكون إلاجتماعي الأكبر وفق ما نص عليه الدستور.

3. حسم موضوع الرئاسات الثلاث عبر تفاهم أبناء كل مكون فيما بينهم.

4. صياغة البرنامج الخدمي والسياسي للحكومة القادمة وتحديد اسقف زمنية واقعية لتنفيذه وتحديد معايير اختيار الفريق الوزاري المأمول.

5 . توزيع الادوار، فمن يرغب بالمشاركة في الحكومة ينضم الى فريق الاغلبية ويلتزم بدعم الحكومة بوالبرنامج المتفق عليه ويعلن تحمل المسؤولية الكاملة عن مشاركته وقراره ومن لا يرغب بالمشاركة يتخذ من مجلس النواب منطلقاً لمعارضته البناءة ويعلن ذلك رسمياً ليحظى بالغطاءات المطلوبة.

6 . تتعهد الاغلبية بتوفير الغطاء الآمن للمعارضة مع تمكينها في اللجان البرلمانية والهيأت الرقابية المستقلة لأداء مهامها كما تتعهد المعارضة بعدم تعطيل جلسات مجلس النواب وفسح المجال أمام الاغلبية لإكمال الاستحقاقات الدستورية.


7 .إتفاق الاغلبية الحاكمة والمعارضة البناءة على التشاور الدائم والتداول الدوري حول القضايا الاساسية في البلاد للخروج بقرارات وطنية وإجماعية في القضايا المصيرية والقوانين المعطلة.

8. نبذ المساجلات الاعلامية السلبية ولغة التسقيط والتخوين والإتهام من خلال تبني ميثاق وطني ملزم للجميع لمواجهة لغة الكراهية والاتهام وتنقية الخطاب الموجه للجمهور بمعلومات دقيقة غير مضللة.

9. اعتماد الاصلاح الحكومي مادة للتنافس السياسي في الأداء والخطاب، وليطرح كل كيان سياسي وكل تحالف برامجه ورؤيته إلاقتصادية والثقافية والتنموية والأمنية أمام وسائل الاعلام.

ودعا الحكيم جميع الفعاليات السياسية الى "النظر في هذه الخطوات بجدية عالية عسى ان تكون مخرجاً لاَزمات البلاد وأطاراً نلتقي حوله ونوحد صفوفنا عليه في اجواء الشهر الفضيل".

مجلس اعلى لمكافحة المخدرات

أشار الحكيم الى ظاهرة انتشار المخدرات التي وصفها بالآفة الفتاكة بالمجتمع .

وقال إن "تركيز انتشار المخدرات في مناطق شعبية لمحافظات معينة دون غيرها تضفي عليها دوافع أمنية وسياسية وتجعلها قضية تمس بالأمن القومي العراقي". وطالب بمواجهة هذه الظواهر بجدية كاملة بعيداً عن أي تهاون قانوني أو أداري وبوسائل علمية ناجعة.

وشدد على ضرورة تشكيل مجلس أعلى لمكافحة المخدرات في العراق يأخذ على عاتقه التعاطي مع هذه الظاهرة الخطيرة تشخيصاً ومعالجة وتوعية .

عودة سوريا للجامعة.. وحوار اليمنيين

عن الاوضاع العربية والاقليمية أشار الحكيم الى متابعته بأهتمام التطورات في الساحة اليمنية مؤكدا "دعم المبادرة الأممية في الشأن اليمني وداعيا الى حوار جدي بين اليمنيين واطراف النزاع للخروج باتفاقات تنهي معاناة هذا البلد العربي الشقيق".

كما أعرب "عن دعم الحوار الخليجي السوري وتبادل الزيارات داعيا الى عودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية في قمة الجزائر المقبلة .. متمنيا ان تفضي المفاوضات في فيينا الى اتفاق نهائي حول الملف النووي الايراني بما يساهم في تعزيز الاستقرار الاقليمي في المنطقة. وشدد على "دعم واسناد الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة لتبقى القضية الفلسطينية تمثل الهم العربي والاسلامي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكيد صفقه او اوامر ،،،،
عدنان احسان- امريكا -

الحكيم ليس الا تاجــــر ،،، ولادور له ،،، الا بمواسم الحج ،، لمكه - او النجـــف و كربلاء.... ،، والافضل وفر مبادراتك ...وخليك بتجاره السوق ،،

رويبضة ال حكيم
خالد -

انت احد الذين يخافون فتح ملف الفساد. بعظمة لسانك والتسجيل موجود على اليوتيوب، تقول فيه انك ووالدك دخلتم للعراق فقط بالعباءه، فمن اين حصلت على مليارات الدولارات؟! خطاباتك تذكرني بابراهيم الجعفري، جل اهتمامه ان يظهر للناس انه فصيح اللسان. الناس عرفتكم وعرفت جرائمكم. انتم لا تستطيعون مغادرة العراق والتنعم بالمليارات لانكم تخشون ان يتم متابعتكم عن طريق الانتربول. مستقتلين على افشال محاولة الصدر انقاذ سفينة العراق من الغرق. كل هذا بسبب انانيتكم...انتم تاجرتم بقضية الحسين ولم يحصل يزيد حتى على مئة دولار، بينما انتم مليارات...انتم قطعا في خندق يزيد وحسن لكم رفيقا.

عراق بلا حكومه
حمزة عبد الزهرة -

هو افضل من عراق فيه حكومة لان الحكومة معناها الرشوة والفساد ومعناها الطائفية والسرقات ومعناها تعيينات على أساس الطائفية والمنسوبيه والمحسوبية ومعناها كل من ينتقد الطائفية وكل من ينتقد العجم حكام عراق اليوم يملؤون فمه بالرصاص ومعناها اعلام كاذب ينسب كل جرائم الحرس الثوري وجرائم المليشيات بما فيها سرقه الأغنام الى داعش كال حكومة كال

خفت عمامتك
خالد -

من شب على شيء شاب عليه، وانت نشات في بيئه "محبه للعراق"، لذلك لا نستغرب منك اي شيء.

ثرثره لاتشبع بطون
النورس المهاجر -

بدلا من الثرثره والخطابات الناريه الفارغه كان يجب عليك ياكتكوت وأبو الحفافه أن تقوم بمشاريع بتسليم العراقيين حقوقهم من الأموال التي تسرقها من خمس والتي تقدر بلميارات وتصرفها على المرضى والجياع واليتامى فأموال خمس دول الخليج تذهب لأفواهكم الجائعه دوما وناقلاتكم النفطيه المملوكه لآل الحكيم التي تمت شراءها بحجة العمامه السوداء التي لم تنفع الشعب العراقي بل جلبت الويلات ولمصائب ونصيحتي لك ولمقتدى الصدر أذا أردتم الثواب وأرضاء ضمائركم وهو القيام ببناء مجمع أو دار كبير يقوم بطبخ الطعام يوميا لتقديم الغذاء للبطون الجائعه بدلا من الصلاة والعباده والطقوس التي كفر بها العراقيين وأصبحت أسطوانه جزعنا من سماعها ..

tef
abdul -

المخدرات تأتي من الخوال والعماله للرهبر موقف سياسي

كذب
Eljesani Emad -

من يتكلم صاحب البارات والملاهي

بطون جاعت ثم شبعت
كمال -

هذا كلام يشغل الناس بشركاته الامنيه ب ٣٠٠ دولار، بينما ياخذ حوالي ٥٠٠٠ دولار على السيارات المصفحه لكم ساعه، تخيلوا الجشع والطمع واستغلال حاجة الفقراء...نقل لي احد افراد حمايته ان امراه كانت تتردد على مكتبه طلبا للمساعده بعلاج طفلتها المصابه بالسرطان، يقول بعد عدة مراجعات اتصلوا بها وجاءت واعطوها ظرف به سبعين الف دينار عراقي (حوالي ٥٥ دولار)، وعندما فتحت الظرف ذهلت من المفاجئه، ان المبلغ لم يغطي الاجر التي دفعتها للتكاسي...هذا هو جوهر عمار الحكيم...والان يوزع مواعظ على الناس، ومع كل احترامي لقراء ايلاف، مواعظه وقندرة اي عراقي.

منا وهيج
علي كمال -

منا وهيج اهل العمايم مالهم جاره.