أخبار

نقطة تحول في حرب أوكرانيا

"لوموند": في بوتشا.. الغضب لا يكفي

جثث في بيوت محروقة في بوتشا
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكتشاف مئات الجثث لمدنيين أوكرانيين بالقرب من كييف يثير السخط. يجب تحقيق العدالة الدولية ضمن أطر زمنية واقعية، دون أن يتمكن الجناة من الاستمتاع بأيام سلمية.

إيلاف من بيروت: أحيانًا، تجري في الحروب معركة دموية أكثر من غيرها، مذبحة أكثر وحشية أو أكثر جسامة من سابقاتها، ما يصدم الرأي العام. يصادف أن يشكل هذا الحدث، بالثقل الرمزي لرعبه، نقطة تحول في الصراع. يجب أن يكون اكتشاف المئات من جثث المدنيين الأوكرانيين يوم الأحد 3 أبريل بعد خروج الجيش الروسي من القرى المحيطة بكييف، بما في ذلك جثث بوتشا، أحد هذه المسائل المهمة.

منذ ما يقرب من أربعين يومًا، كانت صور المدنيين المختبئين في الأقبية والمستشفيات التي تعرضت للقصف والجنود الذين قتلوا في المعارك جزءًا من الحياة الإعلامية اليومية للأوروبيين، وشهودًا فعليًا على الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا في قارتهم.. أولئك الذين ظهروا على شاشاتهم يوم الأحد نقلوا هذه الحرب إلى مستوى جديد، مستوى الهمجية: صور لمدنيين أُعدموا برصاصة في مؤخرة العنق، وأحيانًا أيديهم مقيدة خلف ظهورهم، أو قتلوا بالرصاص على دراجاتهم، صور جثث متفحمة بعد أن اخترقها الرصاص وصور لمقابر جماعية تفيض بالجثث، إضافة إلى صور المذابح والدمار.

إنها صور لجرائم الحرب. نفت موسكو، كما قد يتوقع المرء، أي مسؤولية لقواتها عن هذه الانتهاكات وزعمت أن ذلك كان "استفزازًا" دبرته السلطات الأوكرانية لوسائل الإعلام الغربية. إن سوء نية الكرملين في هذا الصراع وفن الكذب البارع لا يتركان مجالًا كبيرًا لصدقية هذا الإنكار، ما يتناقض مع الشهادات التي جمعها الصحفيون على الفور مع منظمة هيومن رايتس ووتش.

الغضب لا يكفي

أعرب العديد من القادة الغربيين، بمن فيهم الرئيس إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز، عن غضبهم الأحد - باستثناء رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي أعيد انتخابه على نطاق واسع لولاية رابعة، ورشح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليكون واحدًا من أولئك الذين اختاروا ذلك. حاول الوقوف في طريق انتصاره. لكن السخط لم يعد كافيا.

منذ بداية الحرب، في 24 فبراير، تعمل المدعية العامة لأوكرانيا، إيرينا فينيديكتوفا، مع دوائرها لجمع الأدلة من أجل تشكيل الشكاوى المتعلقة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. وفتح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، البريطاني كريم خان، تحقيقًا في هذا الاتجاه وزار أوكرانيا بالفعل.

من الأهمية بمكان أن تمنح الدول الأوروبية، على وجه الخصوص، هذا العمل المتعلق بالتحقيق وجمع الأدلة موارد متزايدة، لا سيما في ما يتعلق بالموظفين، حتى يعرف أولئك الذين يتخذون القرارات في موسكو وينفذون الأوامر ما يخططون له. تعرض. يجب تحقيق العدالة الدولية ضمن أطر زمنية واقعية، دون أن يتمكن الجناة من الاستمتاع بأيام سلمية. إذا كان من الممكن إصدار أوامر اعتقال، فيجب إصدارها دون تأخير، بما في ذلك على أعلى المستويات.

على صعيد آخر، سيدرس الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، ردًا على الاكتشافات المروعة الأحد، جزءًا خامسًا من العقوبات. من المحتمل أن تتعلق بواردات الفحم والنفط. هل سيتعين علينا انتظار اكتشاف مقابر جماعية جديدة في ماريوبول للانتقال إلى مقابر الغاز؟

تفرض مذبحة بوتشا نقطة تحول على الأوروبيين: التخلي عن هذا التدرج المثير للشفقة في الرد ومواجهة الهجوم القاتل لفلاديمير بوتين بهجوم مضاد حقيقي من التضامن مع كييف.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن افتتاحية "لوموند" الفرنسية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف