أخبار

انتخاب لوبان يفتح صفحة جديدة في التاريخ الفرنسي

عين أوروبا على انتخابات فرنسا.. وقلبها مع ماكرون!

ماكرون- لوبان: تنافس رئاسي قد يغير وجه أوروبا
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: في 24 أبريل، تجرى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في فرنسا، والتي ستشهد مواجهة إيمانويل ماكرون ومارين لوبان: في أوروبا، يخشى فوز الأخيرة أن يغير هيكل التحالفات في الحرب في أوكرانيا.

نتائج الجولة الأولى

عقدت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 10 أبريل، والتي وضعت ماكرون في المقدمة بنسبة 27.8٪ من الأصوات، تلاها بعد ذلك بقليل مارين لوبان (23.2٪) وجان لوك ميلينشون (22٪).)

الجولة الثانية، التي ستعقد في 24 أبريل، ستحدد الرئيس الجديد أو الجديد لفرنسا. بالنظر إلى الفجوة الضيقة للغاية بين المرشحين، لا يتم استبعاد أي احتمال : تشير بعض استطلاعات Ipsos، مع ذلك، إلى أن ماكرون قد يفوز بنسبة 54٪، لكن 12٪ ممن تمت مقابلتهم قالوا إنهم ما زالوا مترددين.

إن عصابة هؤلاء بالتحديد هي التي أصبحت أساسية في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابيةحيث سيحاول المرشحان الحصول على أصواتهما. هذا أيضًا على هامش التصريحات المختلفة التي أدلى بها من لم يجتاز الجولة الأولى: جان لوك ميلينشون، الذي حصل على 22٪ من الأصوات، هو بالتأكيد السياسي الأكثر وزنًا في الوقت الحالي.

على الرغم من أن ميلينشون دعا ناخبيه لاتباع ضميرهم، وتحديد الموقف "بين شرين"، فقد ذكّرهم مرارًا وتكرارًا بـ "عدم التصويت لوبان".

إريك زمور، مرشح يميني متطرف آخر، أكثر حسماً بكثير، حيث دعا ناخبيه (7٪) لدعم لوبان. على العكس من ذلك، طلبت فاليري بيكريس (الجمهورية) وآن هيدالغو (الحزب الاشتراكي) ويانيك جادوت (فيردي) التصويت على الفور لصالح ماكرون.

الصورة السياسية مختلفة تمامًا عن صورة عام 2017، ليس فقط بسبب مخاوف من وجود رئيس مثل لوبان بعد أن شهد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتصار ترامب، ولكن أيضًا لأن ماكرون لم يعد "وجهًا جديدًا" (والعديد من الناخبين غير راضين عن ذلك. ولايته).

كيف ستسير الجولة الثانية؟

كانت حملة لوبان الانتخابية مختلفة تمامًا عن حملة عام 2017: كانت أقل تميزًا بالنغمات العالية والعنف اللفظي، هذه المرة أدركت لوبان أنه للوصول إلى الفرنسي الذي سئم الوباء والحرب في أوكرانيا، كان عليها تغيير طريقتها.

كان هذا أيضًا نتيجة للضوء السيئ الذي وقع عليها بعد الغزو الروسي (لم يخف لوبان أبدًا إعجابه ببوتين، وما زال حزبه يتلقى تمويلًا روسيًا) - لتجنب انهيار الإجماع على أنه غير استراتيجيته.

وشددت لوبان على عبء ارتفاع الأسعار على السكان، حيث التقت بأشخاص خلال الحملة الانتخابية وبالتالي عرّفت نفسها بأنها "إلى جانب الشعب"، بينما كان ماكرون منشغلًا خارج فرنسا باجتماعات مختلفة مع رؤساء الدول الأوروبية للحرب.

ومع ذلك، فقد أوضحت حملتها الانتخابية مع ذلك أن السياسة الخارجية في ظل رئاستها سوف تسترشد بالرغبة في ترك حلف الناتو (الذي يسلب من الحلف الدولة الأوروبية الوحيدة التي تمتلك رادعًا نوويًا مستقلًا). علاوة على ذلك، فإن النقاط المختلفة في مقترحاتها ستمنع حرية الحركة في أوروبا، منتهكة أحد أهم مبادئ شنغن.

بعد نتائج الجولة الأولى، تحاول لوبان أن تقدم نفسها على أنها تعارض ماكرون في محاولة تأمين أصوات الأطراف المستبعدة من الاقتراع. ومع ذلك، هذا يعني أنه سيتعين عليها أيضًا إعطاء شيء ما للناخبين المختلفين للغاية (وأحيانًا المعارضين): لذلك وعدت لوبان الناخبين اليساريين بخفض ضريبة القيمة المضافة وخفض الخطاب الأكثر عدوانية بشأن الهجرة لجذب المحافظين المعتدلين.

تصرف ماكرون بطريقة مختلفة تمامًا، حيث أعلن عن ترشحه الشهر الماضي فقط ورفض المشاركة في المناظرات مع المرشحين الآخرين. لذلك يكمن أمله في عمل السنوات الأخيرة، لا سيما في إدارة الوباء والانتعاش الاقتصادي.

السياق الأوروبي

تراقب أوروبا الانتخابات الفرنسية بقلق وفضول. أخافت الحرب في أوكرانيا سكان القارة، كما أن تصريحات لوبان بشأن الناتو وضعت دولًا أخرى في حالة تأهب.

في الواقع، تستعد ألمانيا لولاية ثانية لماكرون، متجاهلة فرضية انتصار اليمين. سيتعين على البلاد التعاون مع فرنسا في مجالات مختلفة، مثل التحول البيئي ومشروع ماكرون لزيادة القدرة الدفاعية الأوروبية.

يظل الدفاع الأوروبي بالتحديد عنصرًا أساسيًا في السياسة الخارجية: كان نشاط ماكرون في الأزمة الأوكرانية أساسيًا حتى الآن، وبالتعاون مع المستشارة الألمانية شولتز، عمل الرئيس على إيجاد حل دبلوماسي.

على العكس من ذلك، ستركز إيطاليا بشكل أساسي على الجوانب الاقتصادية، بالنظر إلى أن دراجي وماكرون قد التزما تغيير السياسات المالية في نهاية عام 2021. وبدلاً من ذلك، تم تقليص دور بيل بايسي في الحرب على الشرق.

تأمل إسبانيا وبولندا في فوز الرئيس الحالي، لأن الأولى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتكامل الأوروبي (الذي قد يهدده صعود لوبان) وتقع الثانية على الحدود مع أوكرانيا.. تحتاج بولندا إلى الدعم في كل من استقبال اللاجئين والدفاع عن أراضيها، لذا فإن خروج فرنسا المحتمل من الناتو قد يكون قاتلاً لها.

أخيرًا، من المتوقع أيضًا إعادة انتخاب ماكرون في المملكة المتحدة: على الرغم من وجود توترات في الماضي بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومفاوضات لندن وبروكسل، إلا أن الحرب أعادت البلدين إلى التعاون بشأن "الحكم الذاتي الاستراتيجي" و تنسيق الناتو.

بالتالي، يمكن أن تعزز هذه الانتخابات علاقات فرنسا مع الدول المجاورة، أو قد تعرض تلك التي أقيمت في السنوات الماضية للخطر. على الرغم من توقعات فوز ماكرون، يمكن لوبان الاعتماد على جمهور ناخب قوي وعلى استياء جزء من السكان: انتخابها سيكتب صفحة جديدة في التاريخ الفرنسي.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "إيل كافي جيوبوليتيكو" الإيطالية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في هذه الظروف - اليمين الفرنسي افضل لفرنسا ولاوربـــه ،،،
عدنان احسان- امريكا -

نعم للوبان - ،،، واليمين الفرنسي - افضل لاوربه ولاستعاده فرنسا مكانتها - ولاعاده اليسار لململه صفوفه - ،والبحث عن المستقبل ،،، وتصفيه - المنافقين - والانتهازيين من صفوفه ،،