أخبار

تنسيق الجهود لمحاسبة المسؤولين

أوكرانيا: جرائم الحرب محور مشاورات بين كييف وخمس دول غربية

مدرعات روسية مدمرة في مدينة بوتشا، شمال غرب كييف، بعد تحريرها من الروس الذين ارتكبوا فيها مجزرة راح ضحيتها الآلاف
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: افادت وزارة العدل الأميركية الخميس أن مسؤولين قضائيين في خمس دول غربية بينها الولايات المتحدة تواصلوا مع المدعية العامة الأوكرانية في شأن سبل التحقيق حول ارتكاب جرائم حرب محتملة إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتشاور المسؤولون المذكورون من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واستراليا ونيوزيلندا افتراضيا الاربعاء مع ايرينا فينيديكتوفا.

وقالت وزارة العدل الاميركية في بيان إن المسؤولين الستة "ناقشوا تنسيق جهودهم لمحاسبة الافراد الذين تعتبر أعمالهم الاجرامية بمثابة جرائم حرب في أوكرانيا".

وقال وزير العدل الاميركي ميريك غارلاند "يبقى التزامنا قويا بالعمل مع شركائنا الدوليين، بمن فيهم المدعية العامة في أوكرانيا، بهدف التحقيق وملاحقة المسؤولين عن الفظائع في أوكرانيا".

واضاف "نواصل من دون هوادة جهودنا لاحالة من يسهلون الموت والدمار اللذين نشهدهما في أوكرانيا على القضاء".

وصرحت ايرينا فينيديكتوفا الاسبوع الفائت لدويتشه فيله الالمانية بأن المحققين الاوكرانيين حددوا "أكثر من ثمانية آلاف حالة" محتملة لجرائم حرب منذ بدء الغزو الروسي.

واضافت أن هذه الجرائم تشمل "قتل مدنيين وقصف بنى تحتية مدنية وعمليات تعذيب"، إضافة الى "جرائم جنسية" وقعت في "الاراضي المحتلة من أوكرانيا"، موضحة أن المدعين يحققون أيضا في "استخدام اسلحة محظورة".

واوردت وزارة العدل الاميركية أن غارلاند أبلغ محاوريه بالجهود الاميركية لمعاقبة الاوليغارشيين الروس الداعمين للرئيس فلاديمير بوتين، وبالمساعدة الجديدة لأوكرانيا التي طلبها البيت الأبيض من الكونغرس والبالغة قيمتها 33 مليار دولار.

وشاركت في المشاورات البريطانية سويلا برايفرمان والاسترالية ميكاييلا كاش والكندي ديفيد لاميتي والنيوزيلندي ديفيد باركر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف