أخبار

ورش عمل وجولات ومحادثات مع الفنانين

مجموعة مشاريع إنسانية وغرس للبذور من فلسطين إلى كولومبيا

شباب يستحوذون على مركزجميل للفنون عبر مجموعة من المشاريع الإنسانية بينها غرس البذور من فلسطين إلى كولومبيا
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استحوذ الشباب على مركز جميل للفنون عبر مجموعة من المشاريع الإنسانية بينها غرس البذور من فلسطين إلى كولومبيا، بالإضافة إلى محادثات مع الفنانين وورش العمل والجولات.

تركيبات فنية

مشاريع الحديقة في حديقة جداف ووترفرونت للفنون
المكان: حديقة جداف ووترفرونت للفنون


تدعو مشاريع الحديقة الافتتاحية الفنانين إلى إنتاج أعمال في سياق حديقة جداف ووترفرونت للفنون. تسكن الأعمال في الهواء الطلق بأساليب مختلفة، وتطرح أسئلة تبحث في مفاهيم المجتمع والطبيعة ومفهوم الفعل التكليفي الفني نفسه.

تستخدم الفنانة والمعلمة نهلة الطباع منذ أكتوبر 2021 المساحات الخارجية لمركز جميل للفنون كمواقع للتجارب. فشكلت بعد النظر إلى النظم البيئية العضوية وتداخلها في شبكات إنتاج الغذاء، "شمسة"، والتي هي عبارة عن سلسلة من التدخلات الزمنية التي تستخدم المنسوجات والمواد العضوية لمراقبة مرور الوقت من خلال تأثير الشمس عليها. وقد نتج عن العمل التكليفي لنهلة إصدار محدود من كتاب الفنان، من تصميم ليان عطاري وهو متوفر في متجر فن جميل.

يستخدم فنان هونغ كونغ تريفور يونغ البيئة النباتية وعلم البستنة والتراكيب الفنية في عمله "الكون البركاني" لاستخدام ساحة انتظار السيارات الخارجية لمركز جميل للفنون. تتصل النوافير بنظام الري في المنتزه، وتمتلئ من خلال مرشات الحدائق المعاد توجيهها، وتنطلق المياه مثل رقصة باليه مصممة ومتزامنة لتسقي الأرض الاصطناعية بدقة وبشكل مرح في معالجة المفاهيم الاصطناعية.

يستمر عرض "الكون البركاني" حتى مايو 2022.

الأعمال التركيبية

مقطوعة لحديقة عامة لحسن خان
يستمر حتى مايو 2022

بناءً على طلب الجماهير، لا يزال العمل الفني الموسيقي الكبير والمتعدد اللغات للفنان حسن خان في حديقة جداف ووترفرونت للفنون معروضًا للعام الثالث. صمم العمل لتتم تجربته من خلال التنقل في المكان، وهو تركيب فني متعدد القنوات السردية المنطوقة. يتكشف العمل من خلال ثلاث حركات متزامنة، وقد ألفه الفنان خصيصاً لحديقة عامة، حيث يستشعر المتلقي حجم وتنوع العمل خلال تجواله في حديقة جداف ووترفرونت للفنون. وفي قلب كل حركة موسيقية نص كتبه خان ونسمعه بثلاث لغات؛ العربية والأردية والإنجليزية.

"استحواذ شبابي" على مركز جميل للفنون

18 مايو 2022 حتى 5 يونيو 2022

يستحوذ الشباب بشكلٍ فعلي لمساحات مركز جميل للفنون، من خلال عرض تدخلات صوتية ومرئية وفنية متعددة حول ردهة المركز ومنطقة الخزائن وعند المصعد وقاعتي المعرض 9 و10.كما يرافق الاستحواذ برنامج تكميلي عام غني يتضمن ورشات عمل وجلسات حوارية وعروض وحلقة نقاش وجولات مصحوبة بمرشدين من التجمع.

موضوع التجمع هذا العام هو (سمول)، والذي هو بمثابة رحلة لاستكشاف الطفل في داخل النفس، فيكتسب وجهًا ويأخذ مقعدَا على الطاولة ويمكن رؤيته وحمله. يبحث (سمول) في 8 لجان أصلية للفنانين الشباب في الماضي طلبًا للحكمة والتأمل.

تضم دفعة التجمع الشبابي 2021 &- 2022: الفنانة ألكسيس جافيرو، الفنانة والقيّمة أنيتا شيشاني، والباحثة / الكاتبة فرح فوزي علي، والفنانة والباحثة متعددة التخصصات لبنى أنصاري، ومصممة الوسائط المتعددة رهيد علاف، والفنان التشكيلي راشد المهيري، والمصورة والكاتبة والمعلمة شامه نير، والفنان والطالب والمنتج الموسيقي سري.

يترافق عرض الأعمال التكليفية في الاستحواذ 2022 مع عرض أعمال فنية معارة من مجموعة جميل والمجموعة الفنية لإندجافي-باربي Endjavi-Barbé، حيث كانت مجموعة جميل جزءًا من العملية البحثية للتجمع داخل المركز، بينما استكشف التجمع الأعمال الفنية لإندجافي-باربي Endjavi-Barbé، التي مقرها دبي، خلال مرحلة وضع تصور للموضوع. وقد أتاحت الطبيعة المرحة والنابضة بالحياة والمتغيرة لهذه الدفعة استكشاف مفهوم الطفل الداخلي الذي هو جوهر موضوعهم.

ويتميز التجمع 2022 لهذا العام، فضلاً عن الأعمال التكليفية والمجموعات الفنية، ببرامج عامة توفر للزوار مساحة للتركيز على طفلهم الداخلي واستكشافه من خلال مجموعة متنوعة من العروض الأدائية وعروض الأفلام وورشات العمل.

ورشة عمل

من فلسطين إلى كولومبيا: زراعة البذور في مركز جميل للفنون بدبي
التاريخ : السبت 14 مايو من 4:00 - 5:30 مساءً.
التسجيل مجاني ومفتوح للجميع وينصح بالتسجيل المسبق.


انضموا إلى أصدقاء حديقة الجداف المجتمعية في ورشة العمل الأولى لموسم الصيف مع الدكتور ناصر ريغو، مؤسس SoWeGrow، وسيدريك لور، مؤسس FUNDEYACO.

تتناول هذه المناقشة تطوير المشاريع الإنسانية والأثر الاجتماعي وتمكين المجتمع من خلال غرس البذور.

من فلسطين إلى كولومبيا، سيستكشف المتحدثون كيف يمكن للوعي الجماعي المتنامي أن يحسن حياة المجتمع.

ورشة عمل

قلق الصفحة البيضاء
مكتبة جميل
14 مايو 2022 حتى 28 مايو 2022
الساعة 1 ظهراً حتى 4 عصراً
تدار الورشة باللغة العربية.

تستند ورشة العمل إلى دليل الكتابة للمؤلف روس رايسين، مع استيعاب مقتطفات في هذه الورشة ، يطور المشاركون مهاراتهم في الكتابة الإبداعية باللغة العربية. يدير الجلسات الكاتب حسام هلالي. تم تصميم ورشة العمل لتشجيع وتطوير ممارسة كل من الكتاب المبتدئين والمتقدمين (الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا).

وتعتمد على استيعاب مقتطفات من الأعمال الأدبية ومناقشات الجلسات، فيما تتضمن الورشة تمارين كتابية مفتوحة وتتطور على مدى ثلاث جلسات، مدة كل منها ثلاث ساعات. يتم تنظيم الجلسات للسماح بالمعرفة النظرية والتطبيقية والعملية.

وبجانب النقاشات النقدية تعتمد الورشة بشكل أساسي على بعض تمارين الكتابة التي سيمارسها المشاركون خلال ثلاث جلسات مدة كل منها ثلاث ساعات. حيث سيضطلع المشاركون على نماذج وأنماط مختلفة من الكتابة الأدبية، ويتعرفوا على مناهج الكتابة المعاصرة وكيفية التغلب على عقبات الكتابة أثناء تطويرهم لأفكارهم لإنجاز عمل أدبي.

حسام هلالي كاتب سوداني مقيم في دبي. بدأ في الكتابة كصحفي بجانب عمله في المسرح والتلفزيون ككاتب ومعد برامج. نشرت له مجموعتان من القصص القصيرة بالإضافة إلى مجموعة شعرية غير منشورة حازت على جائزة أسامة الدناصوري للشعر عام 2018.


جولات عائلية وورش عمل

عَجن وفَرد ولَف
التاريخ: الأحد 15 مايو 2022
المكان: سحاب
11:00 صباحًا - 1:00 مساءً

يقوم مركز جميل للفنون بتوفير ورش عمل متنوعة لتنمية وتشجيع الممارسات الفنية المستدامة. في هذه السلسلة من ورش العمل المتخصصة، تعمل العائلات مع بعضها البعض لتعلم إعادة تدوير المواد اليومية وتحويلها إلى أعمال فنية ملموسة ورمزية.

ونظرًا لأن الصلصال مادة طبيعية من الأرض، فهو يعد مادة مستدامة بيئيًا وآمنة.تتعلم العائلات في هذه الورشة أساسيات التشكيل اليدوي باستخدام الصلصال، و تتمتع بتجربة صنع أشكال نحتية باستخدام اليدين والأصابع والأدوات البسيطة.

تنظم ورشة العمل منسقة التعلم في مركز جميل للفنون هديل الهيتي. حضور الورشة مجاني، يرجى التسجيل المسبق لمحدودية الأماكن.

الورشة مناسبة للعائلات من جميع الأعمار لا حاجة لخبرة فنية سابقة. كما يتم توفير كل المواد والمعدات.

جولات استحواذ الشباب بقيادة التجمع

التاريخ: السبت 21 مايو 2022
3:00 مساءً - 3:45 مساءً

إنضم إلينا في جولة استحواذ الشباب 2022 بقيادة التجمع في مركز جميل للفنون.
احصل على فرصة الاستماع المباشر لأعضاء التجمع حول موضوع الاستحواذ والأعمال التكليفية والمعارة وعن العملية الإبداعية.

تدار الجولة باللغة الإنجليزية لمدة 45 دقيقة وهي تقتصر على 15 شخصًا في كل مرة. يرجى الوصول إلى مركز جميل قبل 15 دقيقة من الجولة والتسجيل في مكتب الاستقبال. للتسجيل يرجى الضغط هنا

ندوة "مساحة للاحتفال"

حوار: تاوس ماخاتشيفا ومادينا تلوستانوفا
التاريخ: 28 مايو 2022
4:00 مساءً - 6:00 مساءً

لا يفوتكم حضور ندوة يوم 28 مايو التي تستكشف عالم الفنانة تاوس ماخاتشيفا وأفكارها في معرضها الفردي الحالي في مركز جميل للفنون، دبي.

ندوة مع مادينا تلوستانوفا: الفن كأداة تفاعل مع العالم ومسار لإعادة صياغة المستقبل

تقام الندوة مع المفكّرة السويدية الشهيرة مادينا تلوستانوفا Madina Tlostanova وهي فرصة للتفكير الجماعي في أكثر الطرق حيوية للتواصل مع العالم عبر الفن المعاصر، وكيف يمكن للخيال الفني أن يساعدنا في إعادة بناء مستقبلنا.

انضم إلى كل من تاوس ماخاتشيفا ومادينا تلوستانوفا في حوار لاستككشاف مجموعة غير العادية من الشخصيات والأشياء في عمل تاوس، بما في ذلك الأنا المتغيرة، سوبر تاوس. وتشمل أعمالها تركيباتها الفنية هزلية الطابع والسياقية في أغلبها على ساحات تدريب الجمباز التي يشوبها الخلل، وعلى سيرك الحقبة السوفيتية، وقاعات الزفاف، وسلاسل الجبال المعلّقة.


جولة وورشة عمل لليافعين: الطين كلوحة

الأحد 15 مايو 2022
11:00 صباحًا - 1:00 مساءً
الأعمار: 12 عامً فما فوق
المكان: سحاب

يستكشف المشاركون في ورشة العمل العمل مع الصلصال كأنه لوحة قماشية. ومع إدخال تقنيات البناء اليدوي الخزفي للورشة، يتعلم المشاركون تصميم النقوش البارزة والمنخفضة والغائرة للجمع بين الملمس والنحت والطبقات لتشكيل هذه الأساسات النحتية.

يستوحي المشاركون من المناظر الطبيعية والمناطق المحيطة في حديقة جداف ووترفرونت للفنون ومركز جميل للفنون لبناء أشكال وطبقات رمزية وتشكيل لوحة نحتية على ألواح خزفية.

تنظم ورشة العمل منسقة التعلم في مركز جميل للفنون هديل الهيتي.

هذه الورشة مناسبة لأفراد لليافعين في الثانية عشر من العمر فما فوق، لا حاجة لخبرة فنية سابقة. كما يتم توفير كل المواد والمعدات. للتسجيل يرجى الضغط هنا.

المعارض الحالية

"فهد بركي: أحلام اليقظة"
يستمر حتى 9 أكتوبر 2022


"أحلام اليقظة" هو أول معرض استقصائي لفهد بركي يجمع أعماله التي امتدت على مدى الخمسة عشر عامًا الماضية من ممارسته الفنية. تستوحي لوحات بركي ورسوماته ومنحوتاته من مجموعة واسعة من المؤثرات بما في ذلك فن العمارة والطبيعة وفروع الثقافة الشعبية المعاصرة المختلفة. تتراوح أعماله المعروضة بين التصويرية إلى التجريدية ومجموعة مختارة من أعمال النحت البارز التي تم تكليفه بها. ويرافق المعرض إصدارًا يضم نصوصًا بتكليف من مرتضى فالي وسايرة أنصاري وداون روس.

"تاوس مخاتشيفا: مساحة للاحتفال"

يستمر حتى 14 أغسطس 2022

يعد "مساحة للاحتفال" أول معرض لتاوس مخاتشيفا في منطقة غرب آسيا، حيث يجمع بوتقةً من الأعمال الفنية التي أبدعتها الفنانة على مدار الأعوام الثلاثة عشر الماضية، متضمّناً في ذلك تكليفاً فنياً جديداً خاصاً بالموقع.

تُعيد ماخاتشيفا سرد القصص المعقدة وإعادة صياغتها عبر مجموعة من الشخصيات والأشياء، بما في ذلك شخصيتها البديلة &"سوبر تاوس&". كما تشتمل تركيباتها الفنية هزلية الطابع والسياقية في أغلبها على ساحات تدريب الجمباز التي يشوبها الخلل، وعلى سيرك الحقبة السوفيتية، وقاعات الزفاف، وسلاسل الجبال المعلّقة. في أعمالها، تمتزج الحقائق مع الأسطورة والخيال، مما يزعزع مفهوم الأصالة ويفسح المجال أمام الخيال. كما تصنع طبقاتٍ تتصاحب فيها الحكايات المبهجة مع ما هو غريبٌ وغير متوقع، وكذلك مع المآسي التي لا يدركها العقل.

تكليفات فنية:

"حلقات المكتبة: سلمى سري"
تستمر حتى 1 أغسطس 2022


تقدم مكتبة جميل في نسختها الحدسثة من مبادرة حلقات المكتبة أبحاث الكاتبة في مجال الطعام والمخرجة سلمى سري، والتي طورتها خلال السنوات الماضية وتستكشف فيها لوائح الطعام الإقليمية التي تشكل في جوهرها نقطة لقاء يتداخل فيها التاريخ والمعارف والسياسة والاقتصاد والحواس مع بعضهم البعض. توسع سلمى أساليبها البحثية لتشمل قوائم الطعام المطبوعة والمنشورات غير الرسمية والمقابلات وأرشيفات الصور الشخصية لصنع ومشاركة مواد أرشيفية تم التغاضي عنها والتي تجمع معًا سرداً إقليمياً.

وقد أطلقت فن جميل بالاشتراك مع "حلقات المكتبة: سلمى سري" وسم #dubaizaman، والذي هو مشروع تعاوني يطلب من المشاركين البحث في أرشيفاتهم الشخصية للصور القديمة لأعياد الميلاد وحفلات الزفاف والتخرج والاحتفالات المرحة التي ازدانت حينها موائدهم بمختلف أنواع الطعام احتفالاً بها.

للاشتراك، قم بنشر الصور مع عنوان @jameelartscentre واستخدم وسم #دبي_زمان #dubaizaman على إنستغرام أو أرسلها عبر البريد الإلكتروني press@artjameel.org. يجب أن تتضمن كل مساهمة تعليقاً يوضح بالتفصيل التواريخ والأسماء والمكان، إن أمكن (في 90 كلمة على الأقل).

كل شهر، وخلال فترة العرض في مركز جميل للفنون (حتى 1 أغسطس 2022)، سيتم تحديد مجموعة مختارة ومشاركتها عبر قنوات فن جميل على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما ينضم الباقي إلى أرشيف سلمى سري.

الأعمال التركيبية الخاصة بالموقع

"الصحراء هي الغابة"لسونوج دي ونامراتا نيوج
يستمر حتى 4 سبتمبر 2022

قام مركز جميل للفنون بتكليف حديقة الفنان لنامراتا نيوج وسونوج دي بالعمل "الصحراء هي الغابة" والتي تستكشف العلاقة المتشابكة بين الإنسان والحيوان والنباتات ضمن طبيعية دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد الأنواع النباتية المزروعة في حديقة الفنان أصيلة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحكي قصة استخداماتها التقليدية كغذاء ودواء، مما يوفر وسيلة لاستكشاف البيئة النباتية المحلية والعادات الغذائية.

متجر فن جميل

يقدم متجر فن جميل مجموعة مختارة من الهدايا، كتب الأطفال، السيراميك، المباخر المصنوعة يدويًا، وأظرف "العيديات" وكتب الطبخ الملهمة والمبتكرة التي حتماً ستضفي نكهة مختلفة على موائد الإفطار والسحور.تتوفر جميع هذه المنتجات في متجرنا الرئيسي في مركز جميل للفنون وعبر الإنترنت، مع خدمة التوصيل إلى جميع أنحاء العالم.

متجر فن جميل هو موطن لكل ما هو معاصر في الفن والتصميم والعمارة والثقافة - تسوق هنا. ادعم الفن في كل مكان.
لتصفح المجموعة الكاملة من العروض، قم بزيارة متجر فن جميل عبر الإنترنت هنا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف