أخبار

الغرب لن يساعدهم في نضالهم من أجل حقوقهم الوطنية

ودقّ بايدن المسمار الأخير في نعش الفلسطينيين!

الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يتحدثان معا بعد تصريحاتهما لوسائل الإعلام في مجمع المقاطعة الرئاسي في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية في 15 يوليو 2022
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مات حل الدولتين منذ وقت طويل، والآن مات الخيار الاستراتيجي للفلسطينيين المتمثل في الاعتماد على الغرب في نضالهم من أجل حقوقهم الوطنية.

إيلاف من بيروت: في مستشفى أوغوستا فيكتوريا في القدس الشرقية، من بين جميع الأماكن، وقع الرئيس الأميركي جو بايدن شهادة وفاة. مات حل الدولتين منذ وقت طويل، والآن مات الخيار الاستراتيجي للفلسطينيين المتمثل في الاعتماد على الغرب في نضالهم من أجل حقوقهم الوطنية.

طريق مسدود

لفظ هذا الأمل أنفاسه الأخيرة في أوغوستا فيكتوريا، وفقًا لمقالة كتبها الصحافي الإسرائيلي جدعون ليفي في صحيفة هآرتس الإسرائيلية. ففي خطابه، فكر بايدن بإسهاب في وقته وعائلته في المستشفى. تذكر جناح العناية المركزة. خط مسطح على الشاشة يعني الموت، كما علم هناك. بعد حوالي ساعة، في بيت لحم، ظهر خط مستقيم على الشاشة. الطريق الذي سلكه الفلسطينيون قبل 50 عاما انتهى. لقد وصلوا إلى طريق مسدود.

في بداية السبعينيات، ظهر نجم جديد في السماء السياسية: طبيب القلب عصام سرطاوي، لاجئ من عكا، طالب في العراق، منفي في باريس ومهندس عمليات اختطاف الطائرات. خضع لتغيير كامل. أصبح رائد الفلسطينيين في قلب الغرب. وحتى ذلك الحين كانوا يعتمدون على بلدان عدم الانحياز. قاد سرطاوي الفلسطينيين إلى بون وفيينا وباريس وستوكهولم بدلاً من موسكو وجاكرتا ودلهي وكوالالمبور.

يقول ليفي: "تم تصوير هذا الخيار على أنه ممتاز. استمر ويلي برانت، وبرونو كريسكي، وأولوف بالمه، وفرانسوا ميتران، بل وحتى محبوب نجوم أوروبا الديمقراطية الاجتماعية في تلك الأيام في قلوب الإسرائيليين. بدأ سرطاوي باجتماعات مع ممثلي اليسار الإسرائيلي. انضم ياسر عرفات بحماس إلى المسار الذي سلكه مستشاره. وبدا الأمر واعدا أكثر كثيرًا من كسب الدعم من كراتشي".

يضيف: "بعد خمسين عاما، وصل هذا الطريق إلى نهايته، حيث ينزف الفلسطينيون على الأرض. فالرئيس الأميركي لا يمنحهم سوى بضع ساعات في زيارة تعطي معنى جديدا للمصطلحات التي تقوم بالحد الأدنى من الكلام. لذا، حان الوقت للاستيقاظ من الحلم بأن أوروبا وأميركا ستفعلان شيئا للفلسطينيين لن يرضي إسرائيل، إسرائيل التي لا يمكن مهاجمتها".

بحسبه، إنه رئيس لا يكلف نفسه عناء نطق اسم شيرين أبو عاقلة بشكل صحيح، الصحفية التي قتلتها إسرائيل بشكل شبه مؤكد، لتصبح رمزا وطنيا ودوليا. لم يعد لدى الفلسطينيين ما يبحثون عنه في هذه الساحة. عندما اقتبس بايدن من قصيدة تقول كيف "الأمل التاريخ متوائمان" وألقى 100 مليون دولار لأوغستا فيكتوريا، كان من الواضح أنها خسرت مع الولايات المتحدة.

نهاية القصة

مع رئيس أميركي يعدهم بحل الدولتين،ولكن "ليس على المدى القريب"، نصل إلى نهاية القصة. تشعر بالرغبة في سؤال بايدن: "ماذا سيحدث "ليس على المدى الطويل" الذي سيحقق هذا الحل؟ هل سيقرر الإسرائيليون بأنفسهم؟ هل سيعود المستوطنون من تلقاء أنفسهم؟ عندما يكون هناك مليون منهم بدلا من 700,000، فهل سيرضيهم ذلك؟

يسأل ليفي: "هل ستفكر أميركا بطريقة مختلفة؟ لماذا يجب أن يحدث هذا؟". يجيب: "مع القوانين المناهضة لحركة المقاطعة والتعريفات الجديدة والمشوهة لمعاداة السامية، تضيع الولايات المتحدة وأوروبا في ما يتعلق بالفلسطينيين. لقد حسمت المعركة، وهزمتهم إسرائيل جميعا، وقد يكون مصيرهم هو نفسه مصير الشعوب الأصلية في الولايات المتحدة. يكفي أن ننظر إلى صورة الاجتماع في بيت لحم: اثنا عشر رجلا فلسطينيا قاتما في علاقات حول الزعيمين في صورة جماعية لليأس. يكفي أن نتذكر كلمات بايدن في عام 1986 لوزير الخارجية في ذلك الوقت، جورج شولتز: "أكره أن أسمع إدارة... رفض التصرف بناء على نقطة مهمة أخلاقيا. ... أشعر بالخجل من أن هذا البلد يضع سياسة كهذه، لا تقول شيئا، لا شيء".

ويختم ليفي بالقول: "كان بايدن يشير إلى سياسة الولايات المتحدة بشأن دولة الفصل العنصري السابقة، جنوب أفريقيا. يمكن إلقاء تصريحات مماثلة بشكل مثير للدهشة الآن على بايدن بسبب نهجه تجاه دولة الفصل العنصري الثانية. لكن لا يوجد بايدن لرميها؟"

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "هآرتس" العبرية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال
عدنان احسان- امريكا -

اكيد - البسمار دق في النعش - ،، ولا بغير مكان ؟ - يعني مالجديد ؟ - والفلسطينيه تعودوا على الخوازيق - ومشكلتهم انهم يلوموا الاخرين ومعروف من هو الذي يخوزقهم ،،،

ليس بايدن ابدا
متفرج -

الذي دق المسمار الاخير في نعش فلسطين والفلسطينيين هو ياسر عرفات ، طيلة فترة حكمه الديكتاتوري كان يعمل على تصفية موضوع فلسطين ويبدوا ان كان يسير وفق خطة صهيونيه بدليل ان اسرائيل قامت بتصفية كل الذين كان من الممكن ان يقفوا في طريق زعامته وكان كل واحد منهم يصلح لان ان يكون بديلا عنه ، هو بقي سالما !!!، وقبل رحيله الى الموضوع كله في اتفاقيات اوسلو ، خلفة شريكه عباس ليكم تصفية موضوع فلسطين نهائيا ويبدو ان قد افلح بذلك الى حد كبير ، بايدن واي رئيس امريكي هو مجرد موظف عادي يخدم الدولة العميقة التي وضعته في منصبه .

غريب!!!
Inkido -

شنو القصة، هاذا كل مالو يصير مثل الضفدعة؟!!!...