أخبار

المشهد السياسي يزداد تعقيداً منذ الانتخابات التشريعية المبكرة

العراق: توتر بين الصدر والمالكي على خلفية تسريبات صوتية

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: ارتفع منسوب التوتر في العراق بين الطرفين الشيعيين البارزين، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي على خلفية تسجيلات صوتية مسربة منسوبة للأخير، ليزداد تعقيد المشهد السياسي المتأزم منذ الانتخابات التشريعية المبكرة.

نفى المالكي الذي يعدّ من أبرز السياسيين الشيعة في العراق، أن تكون تلك التسجيلات تعود إليه، واعتبر أنها "مفبركة". وقال حزب المالكي في بيان الاثنين "إننا لن ننجر إلى فتنة عمياء بين أبناء الوطن الواحد".

ونشر صحافي عراقي على حسابه في تويتر خمسة تسجيلات مسرّبة منسوبة للمالكي يهاجم فيها المتحدّث الذي قُدِّم على أنه المالكي قوى شيعية لا سيما التيار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر، الذي تجمعه معه علاقات متوترة منذ سنوات.

ويتحدّث صاحب الصوت في التسجيل عن احتمال حصول اقتتال داخلي بين القوى الشيعية، واصفاً الصدر بأنه "يريد دمّ" و"أموال". ويهاجم كذلك الحشد الشعبي حلفاء المالكي في الإطار التنسيقي قائلاً إن "أمرها بيد إيران".

ردّ زعيم التيار الصدري على تلك التسريبات مطالباً المالكي "بإعلان الاعتكاف واعتزال العمل السياسي". ودعا إلى "إطفاء الفتنة من خلال استنكار مشترك من قبل قيادات الكتل المتحالفة معه من جهة ومن قبل كبار عشيرته من جهة أخرى".

وأضاف متحدثاً عن المالكي أن "لا يحقّ له بعد هذه الأفكار الهدامة أن يقود العراق".

خلاف متواصل

يأتي هذا التوتر في سياق خلاف متواصل بين التيار الصدري والإطار التنسيقي الذي يعدّ المالكي أبرز المنضوين فيه، منذ إعلان نتائج الانتخابات النيابية المبكرة قبل تسعة أشهر. ولم يتمكّن الطرفان من الاتفاق على صيغة تخرج البلاد من المأزق السياسي، وتشكيل حكومة.

بعد نيل كتلته 73 مقعدًا نيابيًا، كان الصدر يريد تشكيل حكومة أغلبية بالتحالف مع كتل سنية وكردية، فيما أراد خصومه في الإطار التنسيقي تشكيل حكومة توافقية. لكن الصدر قرر سحب نوابه من البرلمان في حزيران/يونيو الماضي، في خطوة اعتبرت أنها تهدف إلى زيادة الضغط على خصومه السياسيين.

وبانسحاب نواب الكتلة الصدرية، بات للإطار التنسيقي العدد الأكبر من المقاعد في البرلمان العراقي، لكن حتى الآن لم يتمكّن الإطار أيضاً من الاتفاق على اسم مرشحه لرئاسة الحكومة.

تجمّع لمناصري الصدر

وفي وقتٍ متأخر ليل الاثنين، تجمّع المئات من مناصري التيار الصدري في مدن في جنوب البلاد للاحتجاج على التسجيلات، خصوصاً في الناصرية والعمارة والكوت، كما أفاد مراسلو فرانس برس.

وفي الناصرية، رفع المتظاهرون صوراً لمقتدى الصدر ووالده بحسب مراسل فرانس برس.

وتجمّع العشرات أيضاً في مدينة الصدر في شرق بغداد وهو حي سُمّي تيمناً بمحمد الصدر والد مقتدى، لكنهم تفرقوا سريعاً بحسب مصدر أمني.

وكان صالح محمد العراقي أحد المقربين من الصدر قد دعا في تغريدة إلى التهدئة قائلاً "لا داعي للمظاهرات بخصوص التسريبات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للقتال وجريان الدم
النورس المهاجر -

هناك عقلاء القوم ومن يعرف نتائج القتال بين الشيعه وفي النهايه الجميع خاسرون ويكفي هذه التسريبات فضحت حقيقة صدام الشيعه كما وصفه بول بريمر من مكر وحيله وفساد وديكتاتوريه القرار والعراقيين يعرفون مدى قذارة وسفالة هذا القروي الطويرجاوي الذي هو بارع في خلق الفتن والأنشقاقات ونهايته أصبحت قريبه ..

وطارت ورقة التوت
كمال -

لقد اثيتت التسجيلات ان كلاهما بل وجل من تصدر المشهد السياسي بالعراق بعد.٢٠٠٣ ولحد الان عملاء وجواسيس وخدم عند اقدام الايرانيين. وان اياديهم ملطخه بايادي مئات الاف الابرياء كما ورد بالاعترافات. يتكلمون عن الضحايا بدون ادنى تانيب ضمير. بل ويتاهبون لاراقة المزيد. الصدر حسب اخر التسريبات اليوم يدفع بالعامري لرئاسة الوزراء، وهذا يلخص كل شيء. يقول للايرانيين خذوا ما تشاؤون واعطوني المالكي اقتص منه. مقايضه على المكشوف، خصوصا والكل يعرف من هو هادي العامري، والذي وصفه المالكي بقفاص مزارع او ربما بقصد زراعة المخدرات. المهم ان الحديث عن ديموقراطية وسياده بالعراق بعد ٢٠٠٣ كانت ليست اكثر من اضحوكة كبرى. والعراق الان مستنقع للرذيله وكل ما يشين. اما الشعب فهو شعب دجال وكذاب ومنافق وكان له ما استحق.

تسريبات المالكي
علي كمال -

تزريبات المالكي ليس بها اي جديد للعراقيين، فلقد كانت الاستنتاجات تشير الى ذلك. ااجديد هو ثبوت الدليل. المالكي واضح انه يشعر انه محاصر، وهذا شان السارق والقاتل لا يامن ابدا...نتمنى ان تكون نهايته درس لكل من يخون الامانة التي اؤتمن عليها ونهاية للفساد، والى سقر هو والحثالة التي تدور في فلكه. هناك تحليلات ان التسريب من اطلاعات لكي تتخلص من الذيول

اين المجتمع الدولي والجامعه العربيه؟!
خالد -

لقد اوضحت التسريبات اعترافات واضحه بجرائم اباده بمئات الاف لابرياء بهدف خلق توازن رعب بالبدايه، ثم تركيع فيما بعد، حتى اكون واضحا اكثر لاخواننا من المكون السني. هذه جرائم حرب وجرائم اباده ارتكبها المالكي والصدر وبعض فصائل الحشد والمليشيات. لقد سكت العالم على جرائم سرقة مقدرات بلد وبمئات المليارات، فهل سيسكت ايضا على جرائم اباده موثقه؟؟؟!!! لماذا ميلوسفيج سجن ولماذا المالكي طليق ويستقبل سفراء الدول العظمى؟؟؟؟!!!!

نداء الى سمو الامير محمد بن سلمان
ايمن -

بسحب جميع السفراء العرب من بغداد فورا ودعوة مجلس الامن للانعقاد لتشكيل لجنة تحقيق باعترافات المالكي عن اقترافهم لجرائم اباده بمئات الاف لابرياء في العراق. يجب ان يعتقل مجرمين الحرب، يجب وقف سرقة ايران للعراق ويجب ان تدفع ايران تعويضات للعراق عن كل الدمار الذي لحق به.

الحل بتدويل القضيه
خالد -

القضاء العراقي اضعف من اين يدين المالكي رغم توفر الادله عليه. لذلك لابد من تدويل القضيه ورفع قضايا عليه في امريكا ومحكمة جرائم الحرب في لاهاي بتهم جرائم ابادة لمدنين وسرقة ثروات العراق لمدة ثماني سنوات. قبل كم سنه رايت برنامج في التلفزيون البلجيكي يتحدث به شخص بلجيكي عن جرائم المالكي ويقول انه يحلم باليوم الذي يراه ينال جزاءه العادل. لذلك المخابرات الغربيه تعلم عنه ومن السهولة تقديم ادلة كافيه تدينه. رجل يعترف بالمشاركة والتستر على قتل مئات الاف ويسكت عنه؟!!!!