أخبار

معركة قيادة المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية

من سيجلس في كرسي جونسون.. سوناك أم تراس؟

تراس وسوناك المتنافسان على خلافة بوريس جونسون
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أصبحت معركة سباق قيادة حزب المحافظين البريطاني ورئاسة الوزراء خلفا لجونسون بين متنافسين هما ريشي سوناك وليز تراس، وذلك بعد خروج بيني موردونت من المنافسة.

وفي الجولة الخامسة والأخيرة من تصويت نواب حزب المحافظين التي تمت اليوم الأربعاء، حصل المتنافسون على القيادة على الدعم التالي من نواب حزب المحافظين في البرلمان: بيني موردونت &- 105، ريشي سوناك &- 137، وليز تراس &- 113.

واحتل وزير الخزانة السابق وزيرة الخارجية المركزين الأول والثاني بعد خمس جولات من التصويت من قبل نواب حزب المحافظين. وكانت ثمانية أصوات فقط تفصل بين تراس وموردونت في معركة المركز الثاني. وكانت هناك ورقتا اقتراع فاسدتان وشخص واحد لم يصوت.

ويواجه المرشحان المتبقيان سوناك وتراس صيفًا من الحملات الانتخابية، قبل تصويت أعضاء الحزب على نطاق أوسع. ومن المتوقع الإعلان عن الفائز في 5 سبتمبر.

وكان حوالي 160 ألف عضو مؤهلين للتصويت في انتخابات القيادة السابقة التي شهدت هزيمة جونسون على جيريمي هانت ، لكن من المتوقع أن يزداد هذا العدد منذ ذلك الحين.

كلام موردونت

وردا على النتيجة، قالت السيدة موردنت إنها "ستواصل العمل الجاد" لرد الجميل لأولئك الذين دعموها وشددت على أن النواب المحافظين "يجب أن يعملوا جميعًا الآن معًا لتوحيد حزبنا".

وشكرت وزيرة التجارة فريقها في بيان: "وأود أن أسجل امتناني لأعضاء الحزب والناخبين الذين كانوا على اتصال للتعهد بدعمهم. سأستمر في العمل الجاد لرد الإيمان الذي وضعوه فيه. أنا."

وقالت: "أود أيضًا أن أهنئ ريشي وليز على الانتقال إلى المرحلة التالية. وإنني أحيي أي شخص يقدم نفسه لمثل هذا الدور الصعب. السياسة ليست سهلة. يمكن أن تكون مكانًا صعبًا ومثيرًا للانقسام. يجب علينا جميعًا الآن العمل معًا لتوحيد حزبنا والتركيز على الوظيفة التي يجب أن تكون فعله".

وأضافت موردونت: "أننا أمة واحدة، فخور بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لقد طرحت حملتي رؤية إيجابية للبلد الذي أحبه كثيرًا، وأتذكر من نحن هنا لنخدمه. مهمتنا ليست فقط الوفاء بما وعدنا به ولكن لكسب المعركة ضد حزب العمال في الانتخابات العامة المقبلة. آمل أن ألعب دوري في كليهما".

سأهز الأرض

ومن جهتها، قالت تراس إنه إذا تم انتخابها زعيمة لحزب المحافظين، فإنها "ستهز الأرض من اليوم الأول". وأشار حلفاء تراس إلى أنها بدأت السباق من موقع قوي، حيث أظهر استطلاع YouGov أنها ستهزم سوناك بهامش مريح 54:35.

وتابعت وزيرة الخارجية "أود أن أشكر كل واحد من زملائي الذين دعموني طوال هذه المرحلة من هذه المسابقة وأود أيضًا أن أشيد بكل مرشح ترشح للقيادة. كل واحد منهم ساهم بشكل كبير في حزب المحافظين وفي الحياة العامة".

وقالت: "أنا متحمسة الآن للذهاب إلى البلاد لعرض برنامجي على حزب المحافظين بشأن خطتي الاقتصادية الجديدة الجريئة التي ستخفض الضرائب وتنمو اقتصادنا وتطلق العنان لإمكانات الجميع في المملكة المتحدة".

وقالت: "كرئيسة للوزراء، سأضرب الأرض من اليوم الأول، وأوحد الحزب وأحكم بما يتماشى مع القيم المحافظة. أنا فخورة للغاية بأن أكون جزءًا من حزب المحافظين والوحدويين، وأنا متحمسة لقضاء الأسابيع القليلة المقبلة لإثبات لجميع أعضائنا الرائعين بالضبط لماذا أنا الشخص المناسب لقيادته، وأمتنا العظيمة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف