أخبار

مُعلِنة عن مساعدة عسكرية جديدة بقيمة 270 مليون دولار

واشنطن تطالب روسيا بتنفيذ "سريع" للاتفاق حول الحبوب الأوكرانية

المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: دعت الولايات المتحدة الجمعة روسيا إلى تنفيذ "سريع" للاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والذي وقعته كييف وموسكو في اسطنبول.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين، "ننتظر أن يبدأ تنفيذ اتفاق اليوم سريعًا للحؤول دون غرق الأشخاص الأكثر هشاشة في العالم في انعدام أمن وسوء تغذية أكبر".

واضاف "نأمل أن يبدل هذا الأمر المعطيات لكننا نبقى يقظين".

من جهتها، قالت المسؤولة الثالثة في الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند الجمعة خلال مشاركتها في منتدى آسبن الامني "على روسيا الآن أن تنفذ هذا الاتفاق في شكل ملموس"، موضحة أن الاتفاق "تم صوغه في شكل جيد جدا على صعيد المراقبة وعلى صعيد القنوات التي سيتم إخراج الحبوب عبرها".

واعتبرت نولاند أن من واجب روسيا التحرك بعدما تسبب غزوها لأوكرانيا بارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية في الدول النامية، وخصوصا في أفريقيا.

مساعدات جديدة

من جهةٍ أخرى، أعلنت الولايات المتحدة الجمعة مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 270 مليون دولار، تشمل خصوصا أربع منظومات مدفعية جديدة عالية الدقة من طراز "هيمارس".

وبذلك، تكون واشنطن قد زودت كييف ما مجموعه عشرون وحدة من قاذفات الصواريخ المذكورة التي يمكن حملها على مدرعات خفيفة. وتشمل الشحنة الجديدة أيضا 500 مسيرة هجومية من طراز "فينيكس غوست" وفق ما اورد جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض للقضايا الاستراتيجية.

وقال كيربي إن روسيا "شنت قصفا فتاكا في كل انحاء البلاد، وضربت مراكز تجارية ومباني سكنية فقتلت مدنيين أوكرانيين أبرياء".

واضاف "حيال هذه الفظائع، قال الرئيس بوضوح إننا سنواصل دعم الحكومة الاوكرانية وشعبها ما دام ذلك ضروريا".

ومدافع هيمارس المتحركة تستطيع إطلاق صواريخ يوجهها نظام "جي بي اس" لتحديد المواقع ويبلغ مداها ثمانين كلم، الامر الذي يتيح لاوكرانيا بلوغ أهداف روسية لم تكن سابقا في متناول قواتها.

ولفت كيربي الى أن واشنطن ستقدم ايضا 36 الف قذيفة مدفعية إضافية.

ريزنيكوف

والثلاثاء، طلب وزير الدفاع الاوكراني اوليكسي ريزنيكوف من الدول الغربية تقديم مزيد من منظومات المدفعية الدقيقة، موضحا أن بلاده ستحتاج الى "ما لا يقل عن مئة" منظومة هيمارس لتتمكن من شن هجوم مضاد يمتاز بالفاعلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فرصه امريكيه لبيع زبالتها من المعدات في المخازن العسكريه - لاوكرانيا ،،،
عدنان احسان- امريكا -

سجلوا فواتير ،يا امريكان ،، وليعلم الامريكان انها اخر عمليه سطوا من خلال الحروب - باستنزاف موارد التنميه لدى الشعوب ،،،وهذه امريكا،،، واليوم جائت الضربه لحليفتها اوربـــــه - - واوكرانيا ،، والسؤال هل اخطأت في حساباتها ،،، ام ان هذه هي حسابتها الحقيقيه في تصدرير ازامته للبحث عن للحلول ،،؟!!