أخبار

معتبراً أن الكنيسة "تعاونت" في "تدمير" ثقافتهم

البابا فرنسيس يعتذر عن تعامل المسيحيين مع الشعوب الأصلية في كندا

البابا فرنسيس يلقي خطاب الاعتذار أمام السكان الأصليين في كندا
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ماسكواسيس (كندا): اعتذر البابا فرنسيس الاثنين عن تعامل المسيحيين مع الشعوب الأصلية في كندا وعن "الطرق التي تعاون بها العديد من أعضاء الكنيسة" في "المشاريع المدمّرة للثقافات".

وقال البابا خلال خطاب ألقاه أمام أفراد من شعوب "الأمم الأولى" و"ميتيس" و"اينويت" في ماسكواسيس في ألبيرتا "أطلب المغفرة، لا سيّما للطرق التي تعاون بها العديد من أعضاء الكنيسة والجماعات الرهبانية، وأيضًا اللامبالاة التي أظهروها، في تلك المشاريع المدمّرة للثقافات وفي الاستيعاب القسري الذي لجأت إليه حكومات ذلك الوقت، والذي بلغ ذروته في نظام المدارس الداخلية الإجبارية".

وتحدّث عن "كيف أدّت سياسات الاستيعاب إلى تهميش الشعوب الأصلية بصورة ممنهجة"، بالإضافة إلى "تشويه وإلغاء" لغات وثقافات الشعوب الأصلية "من خلال نظام المدارس الداخلية الإجبارية".

وتطرّق أيضًا إلى "تعرّض الأطفال إلى اعتداءات جسدية ولفظية ونفسية وروحية، وكيف تمّ اختطافهم بعيدًا عن بيوتهم وأهلهم عندما كانوا صغارًا".

وألقى خطابه الذي تُرجم إلى الانكليزية على وقع التصفيق، خصوصاً بعدما اعتذر ثلاث مرّات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقط في كندا ،،
عدنان احسان- امريكا -

اذا كانت فقط في كندا - بسيطه ،، وتاريخكم معروف ،، مند مؤتمر نيقيـــــه - 325 - ،وحتى اليوم ،،، انتم من دمر حتى الثقافه المسيحيه ،،

لا يكفي
متفرج -

على الكنيسه ان تقوم بتعويض اقارب المتضررين من المواطنين الاصليين بما يتناسب مع الاضرار الكارثيه التي سببتها لهم ، الاكتفاء باعتذار كلامي لا يكفي ابدا وغير مقبول لوحده ابدا ، حتى اقارب ركاب الطائرات المنكوبه يتقاضون تعويضات كبيره على الحوادث ، فلماذا لا يقوم البابا بتعويض المتضررين من جرائم بشعة ومقززه مقصوده ؟

الاحساس نعمه
فول على طول -

شكرا بابا الفاتيكان لشعورك الراقى واحساسك الانسانى ..متى يعتذر الذين أمنوا ..ومتى يشعرون بالخزى من أفعالهم وأفعال صحابتهم وقائدهم ؟ أو حتى بالخزى من نصوصهم الارهابيه البذيئه ويحذفونها أو على الأقل يعتذرون عنها ؟. فعلا الاحساس نعمه .