أخبار

حزب بارزاني يؤيد بشروط

بدعم شيعي - سني.. العراق يقترب من الانتخابات المبكرة

البرلمان العراقي مجتمعا في 26 مايو 2022 حيث تتجه التطورات حاليا لحله والذهاب لانتخابات مبكرة
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن : يبدو ان العراق يتجه فعلا نحو حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة، حيث اعلنت قوى في الاطار الشيعي والسيادة السني الخميس دعمها دعوة مقتدى الصدر لهذا المسار.

واعلن القيادي في الاطار التنسيقي للقوى الشيعية هادي العامري رئيس اليوم تأييده لإجراء انتخابات مبكرة تلبية لدعوة وجهها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس.

وأكد العامري في بيان تابعته "ايلاف" انه يؤيد "إجراء الانتخابات المبكرة التي دعا اليها سماحة السيد مقتدى الصدر لا سيما أن الانتخابات السابقة شابتها الكثير من الشبهات والاعتراضات".

أضاف أن هذا يتطلب حوارا وطنيا شاملا من أجل تحديد موعد وآليات ومتطلبات اجرائها وتوفير المناخات المناسبة لانتخابات حرة ونزيهة وشفافة تعيد ثقة المواطن بالعملية السياسية" حيث من المنتظر ان يجتمع مع الصدر في النجف خلال اليومين المقبل لبحث متطلبات اجراء الانتخابات.

من جانبه، رحب رئيس تحالف النصر رئيس الوزراء السابق ضمن الاطار الشيعي أيضا حيدر العبادي "بما جاء بخطاب الصدرودعوته لحل البرلمان والتوجه لانتخابات مبكرة" .. منوها الى ان هذه الدعوة تلتقي من جوانب عدة مع "مبادرتنا لحل الأزمة وأُحيي خطواته وجميع الإخوة لحفظ الدم وتحقيق الإصلاح".

ودعا العبادي الجميع الى "التكاتف لخدمة الشعب وإصلاح النظام وتدعيم الدولة الدستورية ومن خلال عملية ديمقراطية سليمة وسلمية".

لكن القيادي في الاطار الشيعي رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي اعتبر إن حسم الخلافات يبدأ بالعودة الى ⁧‫الدستور‬⁩ واحترام المؤسسات الدستورية. وقال المالكي في تغريدة تابعتها "ايلاف" إن "الحوارات الجادة التي نأمل منها حسم الخلافات واعادة الامور الى نصابها الصحيح تبدأ بالعودة الى ⁧‫الدستور‬⁩ واحترام المؤسسات الدستورية".

صورة متواترة على تويتر لشعارات التيار الصدري في مبنى البرلمان حيث دخل اعتصام انصاره يومه السادس الخميس 4 أغسطس 2022

السيادة السني لانتخابات مبكرة بمعايير جديدة

أما رئيس تحالف السيادة السني خميس الخنجر فقد اكد دعمه لدعوة الصدر بإجراء انتخابات مبكرة وفق معايير جديدة وقوانين عادلة. وقال الخنجر في تغريدة تابعتها "ايلاف" اليوم "ندعم جميع الجهود المخلصة لإنقاذ العراق ومعالجة حالة الجمود السياسي التي عطّلت الدولة ومصالح الشعب". وشدد بالقول "نعلن دعمنا لمضامين خطاب السيد مقتدى الصدر نحو انتخابات مبكرة ووفق معايير جديدة وماكنة وقوانين عادلة تسمح بمنافسة حقيقية".

وكان رئيس البرلمان القيادي في تحالف السيادة محمد الحلبوسي قد دعا الثلاثاء الماضي الى حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة جديدة.

من جانبه، قال رئيس حزب الحل جمال الكربولي اليوم ان مبادرات حل الانسداد السياسي محل ترحيب مادانت قائمة على حفظ حقوق العراقيينواعادة تأطير العمل السياسي وفق متطلبات الثقة والاحترام التي اهتزت عند الشعب.

وأشار الكربولي في تغريد اطلعت عليها "ايلاف ان ذلك لن يتحقق الا بتوفير جميع المتطلبات الضامنة لعملية انتخابية نزيهة تتيح مشاركة شعبية حقيقية في الانتخابات.

حزب بارزاني يدعم بشروط

اما فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني فقد اشار الى أنه ليس من السهل حل مجلس النواب العراقي .

وقال ميراني في كلمة له اليوم إن الأطراف السياسية "عيونها ترنو صوب كلمة او مقترح او مبادرة يطلقها الزعيم الكردي مسعود بارزاني بشأن الوضع العراقي".. منوها بالقول "حقيقة لسنا مستعجلين وما جرى في العراق لم يكن صحيحا بأن يستقيل السيد مقتدى الصدر من البرلمان".

وأضاف أن "الصدر بيده سلاحين أحدهما 73 مقعدا في البرلمان، والسلاح الثاني الشارع وقد فقد الأول ومازال يمتلك السلاح الآخر"، واضاف القيادي في كلمته التي بثتها وكالة "شفق نيوز" الكردية إن الصدر "الآن وبلا سلاحه الأول يطلب حل البرلمان وبرأيي أن هذا الأمر ليس سهلا".

وتساءل ميراني بالقول إن "جميع الأطراف والقوى السياسية لديها اعتراض على قانون الانتخابات، وإذا لم يكن هناك برلمان فمن سيعدل هذا القانون"؟.. مشيرا إلى أنه "ينبغي تشكيل لجنة أو هيئة تشريعية تقوم بتعديل هذا القانون، وتشكل مفوضية جديدة للانتخابات".

أضاف إن "الجميع يقول إن الأولوية للعراق وشعبه ولكن في الحقيقة فإن الأولوية هي للانتماءات القومية والطائفية والحزبية".

خطاب الصدر

وكان الصدر قد طالب في خطاب متلفز الى العراقيين مساء الاربعاء بحل البرلمان والذهاب لانتخابات مبكرة معتبرا ان الحوار مع الاطار الشيعيي ليس ذو جدوى. وشدد الصدر على انه لن يكون للوجوه السياسية القديمة اي وجود في عملية ديمقراطية سليمة وأعتبر ان الشعب قد سأم الطبقة الحاكمة برمتها بما فيها التيار الصدري الذي قال انه ليس فوق الشبهات.

وعن الدعوات للحوار بين الفرقاء السياسيين في البلاد فقد أكد الصدرإنه لا فائدة من الحوار مع غريمه الاطار الشيعي طالما أن الشعب العراقي قال كلمته في الانتخابات الاخيرة والتي فاز فيها تياره .. منوها الى ان " الحوار معهم جربناه وخبرناه وما افاء على الوطن الا الخراب والتبعية" في اشارة الى قوى الاطار التنسيقي.

وجاءت كلمة الصدر في وقت تصاعدت المبادرات الدولية لمساعدة العراق على حل ازمته السياسية وسط اتهامات أممية لاحزابه بالفشل.

وشددت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" على ان الشعب العراقي ليس بحاجة إلى صراعات ومواجهات مستمرة على السلطة بقدر حاجته إلى الخدمات وإصلاح الاقتصاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن تنفع اعاده تدوير النفايات والجــــــــل ،،،
عدنان احسان- امريكا -

الحـــــــل ام ان يتحول العراق - كله لمنطقه خضراء --او ،،، الازمه باقيه ،،

النفاق بين الامس واليوم
متفرج -

عندما فازت كتلة الصدر بالاغلبيه هاج الاطار التنسيقي وماج وصرخ وعربد مدعيا ان الانتخابات مزوره ودعا الى الغاء النتائج واعادة الانتخابات ، اليوم نفس الاطار التنسيقي يتخوف من حل ( البرلمان ) بعد ان جلس نوابه مكان نواب الصدر المستقيلين ، اي الان صارت الانتخابات نزيهة وتعبر عن رأي الشعب ، هذا في الظاهر ، اما من خلف الكواليس فان الاطار يعلم علم اليقين بان الانتخابات القادمة ستعطي الصدر حوالي ٥٠٪؜ من الاصوات زيادة على ماحصل عليه في المرة السابقة اي ان كتلة الصدر ستحصد حوالي ١٠٠ صوت على الاقل هذه المرة ، رغم ان هذا ليس هو الحل للعراق ، اذن ما هو الحل ؟ الحل في العراق مرهون بالحل في كل المنطقة بشكل متزامن وسريع ، اي في سوريا ولبنان واليمن الاردن وفلسطين و.. اي الشرق الاوسط الامريكي الجديد ، فاخيرا تاكدت الولايات المتحده من ان المدخل الى الشرق الاوسط الامريكي الجديد ليس من دول شمال وغرب المنطقة ( كما كانت تظن لعقود )بل من جنوب وشرق المنطقة والفضل يعود لترامب وصهره، والنتائج تبشر ( بخير ) ، حاليا العقدة الوحيدة في المنشار الامريكي هي اردوغان وهي عقدة قاسيه ولكن يوجد عند الامريكان عدة انواع من المناشير وربما سيحتاجون الى منشار قاطع كبير .

أنتخابات ليس في مصلحة العراقيين
النورس المهاجر -

العراق لايمكن أن يحكمه سوى الرجل القوي فالشعب العراقي معروف بتمرده وعصيانه وعناده ومن الصعب يمكن تقنعه بحكومه يرضى عنها العراقيين وهذا معروف منذ التاريخ القديم والحديث وهذه الأنتخابات سوف تعود بها نفس الوجوه ونفس الأحزاب والتيارات ولن يكون هناك تغيير فلا الديكتاتور ولا الحاكم المسالم يمكن أن ينجح بحكم العراق ..الحل الصحيح هو مجلس رئاسه عسكري يصدر أوامر بحل الميليشيات والأحزاب الدينيه وأعلان حالة الطوارئ حيث تجري محاكمات سريعه للمجرمين ومن يرفع السلاح ضد الدوله وبعدها تجري أنتخاب رئيسا للجمهوريه بعد ترشيح مجموعه أشخاص وترشح مجموعة أشخاص لأختيار رئيسا للوزراء ..العراقيون يوافقون لو ترشح رئيس للمجلس العسكري عبد الوهاب الساعدي فهو مرغوب ومحبوب من جميع أطياف الشعب العراقي .. لايمكن للعراق أن ينهض سوى طرد جميع الوجوه التي طفحت على المشهد السياسي منذ عام ٢٠٠٣ ولحد الان ..

سؤال للمرجعيه بالنجف
خالد -

وتحديدا للسستاني، لماذا لا تتخذ قرارا او حتى تعطي تصريحا يدعم التخلص من الطبقه السياسيه التي عاثت بالارض فسادا والتي كان لك دورا كبيرا في دعمها في البدايه حتى تمكنت وتغولت على الشعب؟! لماذا تتركون الصدر وحده يواجه الفساد؟! اين كلمة الحق؟! عموما الشعب سيدعم الصدر لان ليس لهم طوق نجاة غيره. انما كان تساؤلي لماذا هذا الصمت؟! هل هو رضا ام نرجسيه ام عدم اكتراث؟! والله لو كنتم تعرضتم الى ١% مما تعرض لهم الشعب لاقمتم الدنيا ولم تقعدوها...اعتقد موضوع مصيري كهذا اولى بان تفتون فيه على الاقل اولى من نكاح الدبر وتفخيذ الاطفال، هل تتفقون معي؟!

مايكل نايتس يفضح المالكي وفائق زيدان وقااني
خالد -

مايكل نايتس من وكالة اامخابرات المركزيه الامريكيه يفضح كيف تمكنوا من رصد جلسات في بيت المالكي ضمت فائق زيدان وقااني. المالكي اعطى اوامر وتوجيهات لزيدان لترتيب احكام مفصله لصالحه. ايضا تخطيط لافشال والانقلاب على الصدر. التصريح موجود.باليوتيوب. لذلك ينبغي ازالة زيدان وطرده من القضاء هو وبقية القضاة الذين ياتمرون بامر المالكي. راينا جميعا كيف قااني يزور ضريح محمد صادق الصدر يتمسح بقبره، بينما هو يخطط ويطبخ عملية انقلاب وربما اغتيال لابنه....هذا يلخص معدن الفرس.

ينبغي استئصال الفاسدين من القضاء ايضا
خالد -

ومعاقبتهم بطردهم وتغريمهم عن كل الرواتب التي استلموها من خلال مصادرة املاكهم بالداخل والخارج. وينبغي كشف اسمائهم للشعب. فائق زيدان قمة جبل الجليد وتحت امرته جيش من القضاة الفاسدين...اعطيناهم رواتب خياليه وامتيازات مهوله لكي نحصنهم، ولكن الفاسد فاسد.

محاسبة القضاء
خالد -

القضاء كان يحاسب من يخالف القانون. ولكن ماذا لو خالفها القضاء تحت الرشوه، فمن سيحاسبه؟! اولا ينبغي بتلك الحاله مضاعفة العقوبه؟!