أخبار

أول زيارة لقيادي في الاطار الشيعي الى المملكة

الحكيم يبدأ زيارة للسعودية.. الأزمة العراقية على جدول مباحثاته

ائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبدالكريم الخريجي مستقبلا الحكيم في مطار جدة مساء الاربعاء 17 اغسطس 2022
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن: فيما بدأ رئيس تيار الحكمة العراقي عمار الحكيم زيارة الى السعوديه فأنه من المنتظر ان يباشر الخميس مباحثات مع المسؤولين فيها.

وصل الحكيم وهو قيادي في الاطار التنسيقي للقوى الشيعية العراقية الى جدة السعودية مساء الاربعاء حيث كان في استقباله نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبدالكريم الخريجي والسفير السعودي في العراق عبدالعزيز الشمري ومدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة مازن الحملي وسفير العراق لدى المملكة عبدالستار هادي الجنابي في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة كما قالت وكالة الانباء السعودية من دون تفصيلات اخرى عن جدول مباحثاته في المملكة والتي يعتقد انها ستتمحور حول علاقات البلدين وتطورات الازمة السياسية الحالية في بلاده.

هل تتوسط المملكة بين الصدريين والاطاريين؟

في غياب اي توضيح من مكتب الحكيم عن طبيعة الزيارة فقد ابلغ مصدر دبلوماسي في السفارة السعودية لدى العراق "وكالة شفق نيوز" العراقية أن سبب الزيارة هو رغبة من الإطار التنسيقي بدخول المملكة كوسيط بينه وبين مقتدى الصدر.

ورجح الدبلوماسي السعودي الذي طلب عدم ذكر لأنه غير مخوّل بالتصريح أن القيادة السياسية في المملكة لن تقحم نفسها بالشأن العراقي الداخلي ولن تقوم بدعم جهة ضد جهة أخرى إلا أنها لن تمانع في زيارة أي وفد عراقي للمملكة.

وعن بداية تواصل الحكيم مع السعودية وإبداء رغبته في الزيارة قال الدبلوماسي السعودي إن الحكيم تواصل قبل 10 أيام مع دبلوماسي سعودي في أربيل وأبلغه أنه يعتزم زيارة الرياض بخصوص الأزمة السياسة وتحركات الصدر مؤخرا والذي دخل في مشاحنات مع الحكيم مؤخرا لدعمه سياسيات الاطار ضد التيار الصدري.

ويعتبر عمار الحكيم أول شخصية سياسية رفيعة في الإطار التنسيقي التي تزور السعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما كان يجب استقباله نهائيا
خالد -

هذا احد ايقونات الفساد وسرق مليارات الدولارات من اموال الشعب والدوله وله دوله عميقه خاصه به. لذلك لم اكن اتمنى ان تستقبله القياده السعوديه على الاقل من باب ان لم يكن لك سيف تقدمه ولا مال ... فليسلم القول ان لم يسلم الحال...على الاقل دعم الثوره بعدم استقبال رموز الفساد ووضعهم في حجمهم الحقيقي. هذا الرويبضه المعمم المليء بالسموم والاحقاد م اجاء الا رغبة في انقاذ نفسه وبقية الفاسدين من المحاكمات القادمه لهم....تسقط عمائم الفساد...تاريخ عمار الحكيم كله خيانه وعماله وسرقه وقنل...لذلك نتمنى ان يطرد حالا...

لا تفعلها يا محمد.بن سلمان وتستقبل هذا الجرثومه
خالد -

لا تستقبل هذا الفاسد وتوسخ يدك...والا تحكم على نفسك بازدواج المعايير...اطرده حالا واكسب احترام ومحبة ٩٥% من العراقيين...وهو ساقط لا محاله مهما قبل الايادي والاقدام ريحته طلعت وازكمت الانوف خلاص...ورشوا وراه معطر جو.

الحكيم وابتزاز الكويت بموضوع الاسرى
خالد -

اثناء الحصار الاقتصادي على العراق كان الحكيم يزور الكويت ليجمع تبرعات ويستجدي هناك وكان يكذب على اهالي الاسرى والمفقودين الكويتيين الذين اما فقدوا بالحرب او بعضهم ترك الكويت طوعا وذهب للعراق هربا من ملاحقات قضائيه بالكويت وعائلاتهم ادعت اسرهم حتى تتخلص من الاستجوابات. كان عم هذا التافه محمد الحكيم يكذب على الكويتيين ويقول لهم نعم هناك اسرى كويتيين احياء وكان يعطي اهلهم false hope لكي يدفعوا له مقابل تلك المعلومات واستغل مشاعرهم اسوا استغلال لاغراض شخصيه دون ذرة ضمير ودون مراعاة قلوب امهات فقدن اولادهن.. هذا غيض من فيض يلخص تاريخ هذه العائله المخمجه.

قمطوه بعمامته
كمال -

هذا الفاسد العميل الايراني يجب ان يطرد حالا من KSA

امسك حرامي
ايمن -

عمار اغرق السعوديه بالمخدرات عبر العراق. اكبر موزعين المخدرات الايرانيه بالشرق الاوسط..تجارته تهريب مخدرات، نفط، وسرقة مليارات الدولارات من خزينة العراق...سيكون قريبا في قفص الاتهام وعلى الباغي تدور الدوائر...لكن عتبنا على بن سلمان ان تطا قدما الحكيم اراضي السعوديه...That should never happen

الى المعلق الوطني خالد
باحث عراقي من المانيا -

تعليق السيد خالد لا غبار عليه روح وطنية عالية تعبر عن معاناة الشعب العراقي من الزمر الخائنة التي حكمت العراق بعد احتلاله المدعو عمار الحكيم ما هو الا عبد فارسي سرق دور العراقيين وسجلها بأسمه تحت تهديد السلاح وخطف ابناء اصحاب الدور ليمارس الضغط لكي يتنازل اصحاب البيوت تلك بملكيتها له ممكن القول بأن جميع منتسبي الآطار خونة عملاء للفرس ويجب محاكمتهم ومن ثم تعليقهم في ساحة التحرير لتبصق الناس عليهم

لا تكرروا الخطأ القاتل
متفرج -

بسبب خطأ قاتل تم القاء العراق العظيم الكبير القوي بسهولة منقطعة النظير باحضان ايران ، العراق شئنا ان ابينا هو بوابة المنطقه ، من العراق تقدمت ايران الى سوريا ولبنان وتطرق ابواب الاردن بعنف ، واصبحت ايران تسيطر على شواطئ واسعه جدا من البحر الابيض المتوسط وتخطط للوصول الى حدود السعوديه الشماليه بعد ابتلاع الاردن ، من مفارقات الصدف او بالاحرى لان مشيئة رب العالمين ارادت ان تعطي الدول العربيه فرصة انتزاع العراق من بين مخالب ايران ( هذا كان شيء اقرب الى الخيال ) فقد حدث ما يحدث الان في العراق ، فاذا اضاع العرب هذه الفرصة فانهم يكونوا قد انتحروا او حكموا على انفسهم بالاعدام ، لذلك اية وساطة هي بمثابة اطوق نجاة لايران في العراق ، المطلوب هو العكس تماما : دعم الانتفاضة العربيه القوية جدا الحالية في العراق بكل الوسائل ليبقى العراق عربيا وحرا ومستقلا ، وهذا سيحقق سلاما واستقرارا لا تستطيع كل الحروب تحقيقة ، سيكون انعكاساته الايجابيه السريعة والمباشرة على سوريا ولبنان والاردن ، ايها السعوديون لا تضيعوا الفرصة فانها لن تتكرر ابدا ابدا ابدا .