أخبار

لقاء تشاوري خماسي الثلاثاء في الساحل الشمالي

قمة تجمع قادة مصر والأردن والعراق والبحرين والامارات

صورة وزعتها وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى وصوله إلى العلمين على الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط في مصر في 21 آب/أغسطس 2022
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: يعقد قادة كل من مصر والأردن والعراق والبحرين والامارات "لقاء خماسيا تشاوريا" الثلاثاء، بحسب بيان صادر الاثنين عن الديوان الملكي الأردني أكده المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد ظهر الاثنين، بحسب بيان للرئاسة المصرية، بمطار العلمين وبحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الامارات، ملك الأردن عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقال البيان الأردني إن الملك عبد الله "اجتمع في الساحل الشمالي المصري مع القادة العرب المشاركين في اللقاء الخماسي التشاوري، الذي سيعقد يوم غد الثلاثاء".

ووصف بيان الرئاسة المصرية اجتماع الاثنين بـ"لقاء أخوي خاص.. شهد تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم".

والأحد، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات بمطار العلمين وعقدا جلسة مباحثات ثنائية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن "لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية".

وأضاف "تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية".

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها محمد بن زايد إلى مصر منذ تنصيبه رئيسا لدولة الامارات في أيار/مايو.

وفي آذار/مارس عقد السيسي لقاء ثلاثيا جمعه مع محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي آنذاك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بجنوب سيناء، تناول تداعيات الحرب في أوكرانيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والله اعلم .... يمكن يقرروا تحــــرير غزه - من خماش والجهاد ،،،
عدنان احسان- امريكا -

؟

محاولات … رغم انتهاء مباراة القرن
متفرج -

انتهت مباراة القرن بالملاكمه بين الدول بفوز ادارة بايدن بالضربة القاضية ، صحيح ان المباراة بدأت بجولات كانت لصالح المملكة بالنقاط الا ان ادارة بايدن انهت المباراة بالضربة القاضيه ، المباراة هي اتفاق ايران النووي ، الاجتماع الان بين دول معنيه مباشره ودول شبه معنيه ودول اخرى غير معنيه ابدا ودول تميل لتاييد ايران لاجل تدارك الاوضاع بعد مباراة القرن لا يستطيع لا من قريب ولا من بعيد تصليح شيء من الواقع او يغيير النتيجة ، ايران عائدة الى الساحة بقوة اقتصاديه وعسكريه كاسحة ، كالعادة فان دولا كثيرة ستجري تقييما سريعا لمصالحها للاصطفاف او على الاقل لتحسين العلاقات مع الفائز ( ايران ) ، ولعل الفائز الكبير الاخر مع ايران هو اسرائيل التي لعبت ببراعة تامة على كل الحبال والاوتار وحصلت على تطبيعات واعترافات هامة ومصيرية انهت القضية الفلسطينية نهائا وعمليا ولم تخسر شيئا ، مجرد بيع كلام ، ايران لن تهدد اسرائيل ولا بشكل من الاشكال لانها لا تستطيع فهي تعلم ان اسرائيل هي الولايات المتحده نفسها وكل دول الناتو ، الخاسر الاكبر هم العربان كالعادة ولم يبق امامهم الا الالتصاق بروسيا والصين ولكن هل ربحت دولة من الدول على مر العقود من الالتصاق بروسيا او الصين ؟ هذا هو السؤال الذي لا بفكر فيه الاغبياء .