أخبار

تعاون لتأمين مشاركة الاف آلايرانيين بأربعينية الحسين

وزيرا خارجية العراق وإيران يبحثان استئناف حوار الرياض- طهران

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مجتمعاً في طهران الاثنين 29 آب\ أغسطس 2022 مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (الوكالة العراقية)
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: يبحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في طهران التي وصلها الاثنين مع نظيره الايراني استئناف الحوار السعودي الإيراني والاتفاق النووي ومشاركة آلاف الاإرانيين بأربعينة الامام الحسين في كربلاء.
فقد اجتمع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين فور وصوله الى طهران اليوم مع نظيره الايراني حسين أمير عبد اللهيان، فيما قال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان تابعته "ايلاف" ان مباحثات الوزيرين ستناقش علاقات بلديهما والدفع بها الى أمام وقضايا اقليمية ودولية وتطور مباحثات الملف النووي اضافة الى العلاقات الإيرانية الخليجية .

مشاركة ملايين الإيرانيين بمراسيم أربعينية الحسين

كما يتوقع ان تتناول مباحثات الوزيرين تعاون سلطات بلديهما لتأمين مشاركة الايرانيين في احياء مراسيم اربعينية الامام الحسين بن علي بن ابي طالب في كربلاء الاسبوع المقبل حيث اشارت السلطات الايرانية الى تسجيلها 6 معابر حدودية ايرانية مع العراق لعبور 5 ملايين زائر للمشاركة في هذه المناسبة .
ومن جهته قال مستشار وزير الداخلية العراقي مهدي الفكيكي انه تم تحديد اعداد الايرانيين العابرين الى العراق من كل منفذ يوميا خلال فترة المناسبة : الشلامجة 70 الف زائر ، منفذ الشيب 30 الف زائر وزرباطية مهران 100 الف زائر ومنفذ خسروي المنذرية 12 الف زائر يوميا .

استئناف الحوار السعودي الإيراني في بغداد

وقال حسين الاسبوع الماضي أن بغداد ستستضيف الجولة السادسة المقبلة من المفاوضات بين السعودية وايران والتي من المقرر أن تجرى على مستوى وزراء الخارجية وبشكل علني. واكد قائلا في تصريح للاعلام المحلي "نحن منشغلون حالياً بالتنسيق بين الرياض وطهران وسنحدد موعداً للقاء علني بين مسؤولي البلدين في بغداد" بعد ان كانت الجولات السابقة بينهما قد جرت في بغداد بشكل سري وعلى مستوى المسؤولين الأمنيين والاستخباراتيين للبلدين.

ويؤكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي استمرار جهود بلاده للتقريب بين طهران والرياض وتخفيف التوتر في المنطقة يصب في مصلحة العراق.

وقد تسببت الازمة السياسية الحالية في العراق الى تأجيل جولة الحوار السادسة بين طهران والرياض بعد عقد خمس جولات خلال الفترات الماضية حيث انطلق الحوار بين البلدين في بغداد في نيسان إبريل عام 2021 في بغداد بعدما تكللت جهود الحكومة العراقية بالنجاح لجمع الطرفين على طاولة واحدة وعقدا حتى الآن خمس جولات آخرها كانت في نيسان الماضي.

ترحيب بدعوة ولي العهد السعودي

وكانت طهران قد اعلنت في 25 من الشهر الماضي عن ترحيبها بدعوة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باجراء حوار سياسي رسمي بين البلدين إيران والسعودية في اجتماع مقبل في بغداد واشادت بدور الحكومة العراقية في هذا الصدد.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحافي في طهران اليوم انه "لحسن الحظ أسفرت جولات المفاوضات الخمس بين إيران والسعودية والتي استضافتها الحكومة العراقية في بغداد عن نتائج طيبة ومشجعة".

وأضاف "بعد قمة الرياض الاخيرة أجرى وزير خارجية العراق فؤاد حسين اتصالاً هاتفياً مع نظيره الايراني أمير عبد اللهيان وأبلغه ببعض الأمور المتعلقة بالقمة" .. موصحا انه في هذا الحديث أشار فؤاد حسين إلى أن الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ابدى على هامش قمة الرياض استعداده لإجراء حوار سياسي رسمي وعام بين البلدين إيران والسعودية خلال الاجتماع المقبل في بغداد.

وبين المتحدث الايراني الى "انه نظرا للإرادة الايجابية للطرفين سيعقد الاجتماع المقبل وهو السادس من نوعه وبمبادرة من الكاظمي على المستوى الرسمي والسياسي في بغداد وسيكون خطوة ملموسة وكبيرة في اتجاه التعزيز والاستئناف لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين "كما اننا نقدر مبادرات الحكومة العراقية في هذا الصدد".

وقطعت الرياض العلاقات مع طهران بعد أن هاجم محتجون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران في عام 2016.
يشار الى انه وبعد عقد 5 جولات من المباحثات الأمنية بين إيران والسعودية ودعم طهران في ختامها فتحا متبادلا للسفارات مع الرياض وافق الجانبان مؤخرا على انتقال الحوار إلى المستوى السياسي العلني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعب غارق بالدجل
خالد -

الحسين صار له ٢٠٠٠ سنه ميت ولحد الان عويل وبكاء وصراخ!!!! شعب متدين لهذا الحد؟؟!!! لعاد من سرق العراق؟؟!!! خاف ناس من اثيوبيا تسللوا للعراق وسرقوه!!! شعب غارق بالدجل وكل واحد يكذب ويمثل على الثاني

...
كمال -

ثبرونا بالتفاوض السعودي الايراني...حلينا كل مشاكلنا وصار عدنا وقت نحل مشاكل الغير!!!!!