أخبار

عاهل الأردن: العراق ركيزة لأمن المنطقة واستقرارها

عبد الله والسوداني بحثا أزمات المنطقة والتنسيق لمواجهة الإرهاب

المباحثات الرسمية الاردنية برائسة الملك عبد الله والعراقية برئاسة السوداني في عمان الاثنين 21 تشرين الثاني نوفمبر 2022 (رئاسة حكومة العراق)
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: بحث السوداني في عمان الاثنين مع الملك عبد الله الثاني آخر المستجدات الإقليمية وأزمات المنطقة والحرب على الإرهاب ومواجهة التطرف على أساس التعاون والتنسيق العالي بين بلديهما.

وخلال مباحثات اجراها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في عمان اليوم مع عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين بحضور ولي عهده الأمير الحسين فقد جرى التأكيد على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين العراق والأردن حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية.
وتناول الجانبان آخر المستجدات الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمات في المنطقة، والجهود المبذولة في الحرب على الإرهاب ومواجهة التطرف، ضمن نهج شامل قائم على أساس التعاون والتنسيق العالي بين البلدين كما قال المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية في بيان صحافي تابعته "ايلاف".

السوداني مجتمعا في عمان الاثنين 21 نوفمبر 2022 مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني (مكتبه)

مباحثات ثنائية موسعة

وعقدت بعد اللقاء مباحثات ثنائية موسعة بين السوداني والعاهل الاردني في قصر بسمان تناولت عدداً من الملفات المشتركة، وسبل تعزيز التعاون المتبادل وفق الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.
وحضر جولة المباحثات من الجانب العراقي وزير الخارجية فؤاد حسين، ومدير مكتب رئيس الوزراء إحسان العوادي، ومحافظ الأنبار علي فرحان فيما حضرها عن الجانب الأردني رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب العاهل الأردني جعفر حسّان.
وقد أكد السوداني حرص العراق على إدامة العلاقة المتميزة مع الأردن وشدد على استمرار التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين وبما ينعكس على أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها.

من جانبه شدد الملك عبد الله الثاني على "اعتزازه بمستوى العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين. كما أكد حرص الأردن على تعزيز التعاون مع العراق على المستويات كافة، لا سيما السياسية والاقتصادية.

ولفت العاهل الأردني إلى "أهمية دور العراق في محيطه العربي والإقليمي، مشددا على أن أمن العراق يعد ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها" بحسب البيان"
وكان السوداني قد بدأ في وقت سابق اليوم زيارة رسمية الى الاردن تستهدف تعزيز علاقات البلدين في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية والطاقوية.

وغادر السوداني عمّان بعد ان قام بأول زيارة رسمية له خارج بلاده منذ توليه لمنصبه الحالي في 27 تشرين الاول اكتوبر الماضي حيث استقبله الملك عبدالله الثاني يرافقه ولي عهده الأمير الحسين السوداني لدى وصوله الى مطار ماركا العسكري في عمان.

زيارتين الى الكويت وفرنسا

وقال مصدر حكومي عراقي ان السوداني سيتبع زيارته هذه الى الاردن بزيارتين خارجيتين الى الكويت والاربعاء المقبل ثم يعقبها الى فرنسا لبحث التعاون مع بلاده
لاسترداد المطلوبين والأموال المهربة الى خارج العراق بعد عام 2003 والتي تبلغ 360 مليار دولار.
وعادة ما يؤكد الاردن دعمه للعراق في الابتعاد عن التجاذبات الإقليمية وسياسة المحاور وجُهُوده في مُواجَهة التنظيمات الإرهابيّة والتركيز على إعادة الإعمار.

الملك عبد الله الثاني مستقبلا السوداني لدى وصوله الى عمان الاثنين 21 نوفمبر 2022 (رئاسة حكومة العراق)

وكان العراق والاردن قد وقعا في ايلول سبتمبر عام 2020 اتفاقا تقوم بموجبه الاردن بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكتي كهربائهما حيث يهدف المشروع في مرحلته الاولى الى قيام الاردن بتزويد العراق بالكهرباء بحجم يصل الى 150 ميغاواط لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بالانفاق بين البلدين. كما سيتم في المرحلة الثانية من المشروع رفع حجم الكهرباء الاردني الى العراق الى 500 ميغاواط و900 ميغاواط في المرحلة الثالثة.

يشار الى ان العراق والاردن يرتباطان بالاضافة الى مصر في مجلس رئاسي للتعاون يهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكة بين الدول الثلاث وتطوير الجوانب السياسية والامنية الاستثمارية والتجارية وكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة حيث تتصدر مشروعات الطاقة والربط الكهربائي هذا التعاون بين الدول الثلاث اضافة الى دعم العراق في مجالي مكافحة الإرهاب وإعادة الإعمار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف