أخبار

تهيؤ لوجستي كامل ولا رسوم على الخليجيين

العراق: استعدادات الأخيرة لبطولة رد الاعتبار.. "خليجي 25"

البصرة تستعد لمباريات خليجي 25 بشعار البطولة (تويتر)
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن: فيما بدأ العد التنازلي لاحتضان العراق بطولة خليجي 25 في البصرة لرد الاعتبار لملاعبه بعد المقاطعة الدولية، أكدت بغداد الاثنين انجاز استعدادته التنظيمية الفنية والبرية والجوية لانجاحها.

واليوم أعلنت اللجنةُ التنظيميّة لبطولة خليجي 25 التي تنطلق في مدينة البصرة (375 كم جنوب بغداد) في 6 من الشهر المقبل عقب اجتماع برئاسةِ مُديرِ البُطولةِ النائب الأول لرئيسِ الاتحاد العراقي لكرة القدم علي جبار "ان الاتحاد قد وفر جميعَ مُستلزماتِ النجاح للبُطولةِ من النواحي الإداريّةِ والتنظيميّةِ واللوجستيّةِ وعلينا الاستفادةُ من إقامةِ بُطولةِ الخليج لتنظيمِ بطولاتٍ قاريةٍ أو عربيّةٍ مُستقبلا".

واشارت الى إن التهيئةَ المُناسبة والتفاهم بين اللجانِ في اتحادِ الكرة ومثيلاتها في الاتحادِ الخليجيّ من أهمّ ملامح نجاحِ البُطولة.. مؤكدة أن ساحات تدريبات المُنتخباتِ المُشاركةِ في خليجي 25 اصبحت جاهزة.

وتتنافس في البطولة المنتخبات الوطنية الكروية لكل من العراق والسعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين وعُمان واليمن.


ملعب البصرة الدولي من الداخل سيحتضن مباريات بطولة كأس خليجي 25 (تويتر)

33 مليون دولار للبطولة ولا رسوم لدخول الخليجيين

قررت الحكومة العراقية إلغاء رسوم تأشيرات الدخول للبلاد البالغة 200 دولار للشخص لحضور بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم. وقال أحمد الموسوي عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم رئيس اللجنة واكدت إلغاء رسوم الحصول على تأشيرات الدخول إلى العراق (رسوم الفيزا) لكل من يرغب بحضور البطولة في خطوة لتسهيل تواجد الجمهور وحضوره لمنافساتها بسهولة وانسيابية.

وأعلن رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء سعد معن عن المباشرة بمنح سمات الدخول المجانية لحضور مباريات كأس الخليج 25 في مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي مع الكويت اعتبارا من الثلاثين من الشهر الحالي تمهيدا لانطلاق البطولة.

وقال معن في تصريح صحافي تابعته "ايلاف" إن منح سمة الدخول بصورة مباشرة داخل مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي سيجري بدون التقديم من خلال رابط الكتروني لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وبقية الدول العربية الراغبين بالحضور إلى فعاليات البطولة.

وأوضح أن "المباشرة بمنح سمة الدخول المباشرة والمجانية ستنطلق اعتبارا من الثلاثين من الشهر الحالي ولغاية الخامس والعشرين من كانون الثاني يناير للعام المقبل 2023 .

في الشهر الماضي خصصت الحكومة العراقية دعما ماليا قيمته 33 مليون دولار لمساندة وتأمين متطلبات بطولة كاس الخليج العربي بنسختها الخامسة والعشرين التي تستضيفها مدينة البصرة للفترة بين السادس والتاسع عشر من الشهر المقبل والتي ينظمها العراق للمرة الثانية بعد الأولى عام 1979 وتوج بلقب نسختها الخامسة التي أقيمت في العاصمة بغداد.

أربعة فنادق لاستقبال المنتخبات الرياضية وجماهيرها

على صعيد اقامة الفرق والوفود الرياضية فقد كشف رئيس اتحاد الكرة فرع البصرة بدر ناصر البدر اليوم عن جاهزية فنادق المدينة لاستقبال وفود خليجي 25 وجماهير المتابعين لها.

وأشار البدر في تصريح صحافي الى انه بالتعاون بين الاتحاد العراقي لكرة القدم وبين الحكومة المحلية في محافظة البصرة تم الانتهاء من جاهزية الفنادق المخصصة لاستقبال الوفود الخليجية بشكل كامل".

وأوضح أن" الفنادق المؤهلة لاستقبال المنتخبات والوفود والجماهير والتي تم الاعتماد عليها أربعة فنادق هي : فندق كراند ميلينيوم والذي سيحتضن كبار الشخصيات بالإضافة إلى الحكام واللجنة المنظمة أما بالنسبة لسكن المنتخبات فسيكون في فندق شيراتون البصرة وفندق هورزون وفندق موفنبيك حيث تم تهيئتها بالكامل لاستقبال المنتخبات واللجان التنظيمية للبطولة.

إستعدادات برية وجوية

من جانبها اعلنت وزارة النقل العراقية اليوم عن خطة لنقل الجماهير والمشجعين إلى ملاعب منافسات البطولة برا وجوا.

وأكدت الوزارة في بيان تابعته "ايلاف" انها ستسير ثلاثة قطارات يومياً لنقل الجماهير من العاصمة بغداد إلى البصرة وبالعكس مرورا بالمحافظات الجنوبية اضافة الى حافلات إلى محافظة البصرة مع الكوادر الفنية والتشغيلية لنقل الجماهير من مناطق محددة في المحافظة إلى المدينة الرياضية حيث ستقام المباريات.

كما بينت أنها ستسير رحلات يومية للقوة الجوية العراقية من بغداد إلى البصرة وبالعكس ورحلات إضافية وفقاً لما تقرره اللجنة العليا المشرفة على البطولة.

وأوضحت انها وضعت خطة فنية متكاملة للملاحة الجوية لادارة الاجواء وحركة الطائرات العابرة في الاجواء العراقية طيلة ايام البطولة مصحوبة بعدد من المراقبين الجويين ومهندسي الاتصال للمساعدة في إدارة كافة العمليات الجوية في مطار البصرة. ونوهت الى انها قد جهزت ثمانية زوارق في شط العرب لتنظيم جولات ترفيهية بالتنسيق مع اللجنة العليا المشرفة على تنظيم البطولة.

تأمين الاتصالات للمتفرجين بأبراج وخلايا ذكية

كما أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية اليوم نشر أكثر من 10 أبراج متحركة وعشرات الخلايا الذكية قرب الملاعب الرئيسة في البصرة لدعم استعدادات شركات الهاتف النقال لتوسيع البنى التحتية داخل المؤسسات الرياضية الرئيسة في البصرة لتكون قادرة على استيعاب أكثر من 200 ألف متفرج سيتواجدون في ملعبي الميناء والمدينة الرياضية خلال الفعاليات المختلفة للبطولة .

منظر خارجي لملعب البصرة الدولي حيث سيحتضن مباريات خليجي 25 (أ ف ب)

النسخة الخامسة والعشرين لرد الاعتبار

خليجي 25 هو النسخة الخامسة والعشرون من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم التي تقام كل سنتين بمشاركة المنتخبات الثمانية المنضوية في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم والتي تقرر ان تقام في البصرة عام 2023.

وأعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم في 28 نوفمبر 2019 عن استضافة مدينة البصرة للبطولة وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق ليفوز ملف البصرة بحقوق الاستضافة رسمياً وبإجماع الأعضاء.

وكان مقررا أن يستضيف العراق بطولة خليجي 23 لكن سحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية آنذاك (احتضنتها الكويت بدلا عنه بين 22 ديسمبر 2017 و5 يناير 2018) لكن بعد رفع الحظر أصبح العراق جاهزًا لاستضافة البطولة.

وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في 27 نوفمبر الماضي عن تعاقده مع شركة لوريال الفرنسية لتنظيم البطولة وإدارتها وأوضح في بيان أن "الهدف من وراء التعاقد مع شركة لوريال هو لاظهارِ خليجي 25 بصورة مميزة تعكس براعة العراقيين في تضييف هذا الحدث الكبير والقدرة الفائقة على استقبال المنتخبات الشقيقة بطريقة رائعة وترحاب كبير مع التأكيدِ على أن تكون البطولة ناجحة من جميع النواحي الإداريّة والتنظيميّة واللوجستيّة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف