أخبار

لمماسبة اليوم العالمي للمرأة 2023

نساء اسطنبول يتحدين الحظر المفروض على الاحتجاجات

EPA
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدت آلاف النساء في تركيا الحظر الذي فرضته السلطات على أي تجمع أو تظاهرة في يوم المرأة العالمي، بالخروج في مسيرة "الليلة النسوية" في مدينة اسطنبول.

ومنعت الشرطة المتظاهرين -نساء ورجالا- من الوصول إلى ميدان تقسيم. وعلى الرغم من أن الشرطة سمحت باستمرار المسيرة لفترة وجيزة، إلا أنها استخدمت لاحقا الغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرة، واحتجزت عددا من المحتجين.

وأصدر حزب الشعب الجمهوري المعارض بياناً بمناسبة يوم المرأة العالمي قال فيه: "إن أكثر من 600 امرأة قُتلن في تركيا على أيدي رجال منذ عام 2021، بعدما انسحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من اتفاقية اسطنبول التي تهدف لمكافحة العنف الأسري".

وكانت السلطات قد بررت حظر مسيرة الليلة النسوية قائلة: "إن المسيرة قد تثير السخط في جزء من المجتمع بسبب الحساسيات الاجتماعية، وقد تزعج السلام الاجتماعي".

"اليوم الذي بدأت فيه معركة النساء الإيرانيات مع آية الله"EPA Reuters Reuters EPA Reuters EPA EPA EPA EPA

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا ؟
ماني سمعان -

لماذا تسعى ايلاف الى الشماتة والترويج للعداءلنظام الحكم في تركيا ؟ كما يقول المثل " كالذي يشمت بعزاء جدته !

وماعـــــلاقه الصليب بالموضوع ، ؟
عدنان احسان- امريكا -

من اشكالهم ،، تافهات ولا ندري ماهي مطالبهم ،، يمكن البعض منهم لديهم مشكله ،،ولا مع جارتها - وحماتـــــها ،،،

نعم
كردية -

"إن المسيرة قد تثير السخط في جزء من المجتمع" .....صحيح جدا، وجزء كبير من المجتمع متخلف أبوي متزمت, مثل المجتمعات العربية عامة......وللأسف، الى حين منتصف التسعينات لم يكن المجتمع الكردي هكذا، لم يكن مثل هذين المجتمعين وما فيهما من تناقضات حيث نصفه متخلف ونصفه الآخر منفتح الى حد الإنحلال احيانا. لم يكن المجتمع الكردي هكذا في كل اجزاء كردستان، بل كان وسطيا ومتوازنا، والتدين فيه كان يقاس بالأخلاق ومعاملة الناس.ولكن، ولأنه يعيش محتلا من قبل مجتمعين فيهما التناقضات، بدأت نفس تلك التناقضات تظهر في المجتمع الكردي وخاصة في العشر سنوات الأخيرة.نريد دولتنا لكي نحافظ على ثقافتنا وهويتنا ولغتنا ووسطيتنا...من حقنا ان نعيش مثلما نريد نحن وليس متأثرين بعقدكم وتناقضاتكم. الحدود السياسية سوف لا تمنع وصول تلك التأثيرات السيئة تماما في عصر الانترنيت، ولكنها بالتأكيد سوف تقللها. يكفي ان قوانين الأحوال الشخصية في اقليم كردستان هو اكثر تقدمية بكثير جدا من قوانين بقية العراق, ولكن تطبيقها صعب في وجود القوانين العراقية المتخلفة جدا.