أخبار

يجتمع مع السيسي وأبو الغيط بعد أن التقى شيخ الأزهر

السوداني في القاهرة وهذه أجندة مباحثاته والاتفاقات التي سيوقعها

السوداني لدى وصوله الى القاهرة الاثنين 12 يونيو 2023 حيث استقبله بمطارها نظيره المصري مصطفى مدبولي (مكتبه)
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: بدأ السوداني الاثنين زيارة رسمية الى مصر سيبحث خلالها مع السيسي تطوير علاقات البلدين في مختلف المجالات ويترأس وفد بلاده لاجتماع اللجنة العليا المشتركة ويوقع عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم مع الجانب المصري.
فقد بدأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم زيارة رسمية إلى مصر على رأس وفد حكومي رفيع سيعقد خلالها سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع الجانب المصري وهي الزيارة الثانية الى مصر بعد الأولى في آذار/مارس الماضي منذ توليه منصبه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

اجتماعات مع السيسي وأبو الغيط
وسجتمع السوداني الذي استقبله في مطار القاهرة نظيره المصري مصطفى مدبولي خلال الزيارة التي تمتد ليومين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومع عدد من كبار المسؤولين في الحكومة المصرية.
كما سيلتقي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالإضافة إلى عقد لقاء موسّع مع أفراد الجالية العراقية المقيمين في مصر كما قال مكتبه الإعلامي في بيان تابعته "إيلاف".
وفي إطار هذه الزيارة سيُعقد يوم غد الثلاثاء اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر في دورتها الثانية حيث ستشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم في المجالات المالية والتجارية والسياحية وفي مجالات التطوير الإداري والتدريب الدبلوماسي والاتفاق على تبادل الخبرات في مختلف المجالات.

10 مذكرات تفاهم جاهزة للتوقيع
وقد استبق وزير التجارة العراقي أثير الغريري السوداني الى القاهرة الأربعاء الماضي للتمهيد الى اجتماعات اللجنة المشتركة بمشاركة عدد كبير من اللجان الفنية والمختصة بين البلدين وهناك لجان اخرى مختصة بالخبراء ستضاف إلى اللجان الأصلية.
وأكّد عضو في الوفد العراقي أن هناك 10 مذكرات تفاهم حاضرة للتوقيع من قبل الجانبين تقع ضمن مجالات وزارات الشباب والرياضة والإعمار والإسكان والعمل والشؤون الاجتماعية وأمانة بغداد .
وتتضمن هذه المذكرات الدعوة إلى الشركات المصرية الرصينة والمعتمدة للمشاركة في حملة الإعمار العراقية وهي لاتتضمن اتفاق النفط مقابل الإعمار وحده وإنما أيضاً دعوات مباشرة للمشاركة مع القطاع الحكومي أو القطاع الخاص العراقي لإعمار البلد والمشاركة في مشاريع الإعمار والإسكان وتطوير الجسور والبنى التحتية فضلاً عن مشاريع الطاقة المتجددة .

الفكر الإرهابي المتلبس بالإسلام
وقد التقى السوداني اليوم مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في مقر المشيخة في القاهرة حيث أشار الى أن المنطقة تعرضت إلى هجمة إرهابية ناتجة عن فكر مشوّه لا يمتُّ للدين بأيّة صلة.. ونوّه الى أنّ العراق كان أحد أكثر البلدان تأثراً بهذه الهجمة الإرهابية التي تصدى لها ببسالة، وأكد أهمية أن يسود الخطاب المعتدل الذي يمثل روح الإسلام الحقيقية التي تقوم على التعايش والأخوّة والمحبة والسلام.


السوداني خلال لقائه في القاهرة الاثنين 12 يونيو 2023 مع شيخ الأزهر أحمد الطيب (مكتبه)

ووجّه السوداني دعوة إلى شيخ الأزهر لزيارة العراق، مشيداً بدور الأزهر الشريف ومكانته التي يحظى بها بين جميع المسلمين، وأكَّد أن زيارته إلى مصر إنما هي تعبير عن روح الأخوّة بين البلدين، وتأكيد على العلاقات التاريخية التي تجمعهما.
من جانبه، قال فضيلة شيخ الأزهر إن العراق بلد مهمّ في العالم الإسلامي وإن الشعب العراقي الأصيل استطاع أن يتجاوز محنته، ويقف على قدميه برغم كل التحديات التي واجهها، واعداً بزيارة العراق قريباً.

اللجنة المشتركة تأسست عام 1988
وتنعقد اجتماعات الدورة الثانية هذه للجنة العراقية المصرية المشتركة بعد عامين من انعقاد الدورة الأولى في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2020 في بغداد بعد 32 عامًا على تأسيسها.
وشهدت اجتماعات الدورة الأولى توقيع 15 وثيقة تعاون مشتركة في مجالات التخطيط والاستثمار والبورصة والنقل البحري والطرق والجسور والموارد المائية والري والإسكان والبيئة والعدل والصحة وحماية المستهلك واتحاد الصناعات والتعاون الصناعي والمعارض الدولية كما شهدت انعقاد مُلتقى اقتصادي تجاري بمشاركة رؤساء اتحاد الغرف التجارية والقطاع الخاص والجهات المعنية من البلدين.
يشار إلى أنه قد تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية في تموز/ يوليو عام 1988 وتمثل آلية هامة من التعاون الاقتصادي بين البلدين لتنسيق أطر التعاون المشترك في جميع المجالات.
يشار الى أن العراق يرتبط مع مصر والأردن بمجلس تنسيق أعلى مشترك عقد ثلاث قمم في القاهرة في آذار/مارس عام 2019 وعمان في آب/أغسطس عام 2020 ثم في بغداد أواخر حزيران/يونيو 2021 بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إضافة الى رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.
وبحثت هذه القمم تنفيذ الاتفاقا المعقودة بين البلدان الثلاثة لتطوير علاقاتها في مختلف مجالات التعاون السياسي والامني والاقتصادي والتجاري والاستثماري في إطار آلية التعاون الثلاثي. كما شكلت 8 لجان للنقل والاستثمار والإعمار- وللطاقة والصناعة والمالية والمصرفية إضافة الى لجنة سياسية وأمنية ولجنة للتعليم والشباب وأخرى ثقافية وإعلامية وزراعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سعاة البريد في الوطن العربي - من مسقط - لبغداد
عدنان احسان- امريكا -

اخذوا دور الاردن بمهمه توصيل الرسائل ....