أخبار

مبدياً "قلقه" من أن تؤدي "إلى مزيد من قمع المسلمين والمهاجرين"

إردوغان: الاضطرابات في فرنسا سببها "العنصرية والاستعمار"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الإثنين أنّ "الماضي الاستعماري" لفرنسا و"العنصرية المؤسسية" فيها هما سبب اندلاع الاحتجاجات العنيفة وأعمال الشغب في هذا البلد.

وعقب اجتماع حكومي أبدى اردوغان "قلقه" من أن تؤدي الأحداث الأخيرة في فرنسا "إلى مزيد من قمع المسلمين والمهاجرين"، بعدما قتل شاب من أصل جزائري يبلغ 17 عاما برصاص شرطي أثناء عملية تدقيق مروري.

كما قارن اردوغان مصرع مئات المهاجرين في نهاية حزيران/يونيو قبالة السواحل اليونانية، بمصرع "الأثرياء الخمسة الذين غاصوا لرؤية تايتانيك"، قائلا إنّ تركيز الإعلام على الحادث الأخير "علامة على العقلية الاستعمارية المتغطرسة غير الإنسانية القائمة على تفوّق الإنسان الأبيض"، علماً بأنّ اثنين من القتلى الخمسة كانا باكستانيين.

واعتبر الرئيس التركي أنّ هذه العنصرية موجودة "خصوصاً في البلدان المعروفة بماضيها الاستعماري، حيث تحوّلت العنصرية الثقافية إلى عنصرية مؤسسية، (وهي) سبب الأحداث في فرنسا".

وتابع "بالطبع، نحن لا نتسامح مع نهب المحلات التجارية ولا يمكن المطالبة بالعدالة من خلال الاضطرابات في الشوارع"، لكن "من الواضح أنّ السلطات يجب أن تستخلص أيضاً العبر من هذا الانفجار الاجتماعي".

إدانة "الإسلاموفوبيا"
وكثيراً ما يدين الرئيس التركي "الإسلاموفوبيا" التي اعتبر أنّها سائدة في فرنسا.

وأردف اردوغان "لسوء الحظ، معظم المهاجرين الذين حكم عليهم بالعيش في أحياء فقيرة، تحت اضطهاد ممنهج، هم من المسلمين".

وتتابع وسائل الإعلام التركية عن كثب أعمال الشغب التي اندلعت في فرنسا بعد وفاة الشاب نائل م.، ولا سيما القناة التلفزيونية العامة "تي آر تي" التي تذكّر باستمرار أنّ الشاب المولود في فرنسا "جزائري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مطلوب العمل لا الكلام يا حاج اروغان
فول على طول -

أفضل شئ تأخذ المسلمين الذين يتعرضون للمضايقات عندك وتريحهم من عناء الظلم ..وتريحهم من المستعمر البغيض ومن فرنسا الكافره ...ما رأيك ؟ هل تفعلها أنت واخوتك الرؤساء من الذين أمنوا ؟

من هو المتحدث !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صالح -

الشاب الذي قتل عرف عنه ان مشاكس للشرطة. وحادثة مقتله توكد انه عارض ورفض الانصياع للشرطة, ويذكر ان الشرطة ارادته التوقف لانهم علموا بانه دهس شخصا , ولكنه اراد الافلات من الشرطة , السؤال لاردوغان اذا احد المواطنيين السوريين المقيمين في تركيا تصرف بنفس الطريقة التي تصرف بها الشاب المقتول فهل ستدافع عن شرطتك ام الشاب السوري؟ كفى نفاقا وتحيزا. اردوغان طلب ترحيل اكثر من مليوني سوري من تركيا بدون سابق انذار وكانهم قطعان ماشية, ويتباكى على شاب جزائري فرنسي و ينكر مذابح مليون ارمني ويقتل الاف الاكراد ويؤم الصلاة.قمة النفاق

"الماضي الاستعماري" لفرنسا ؟؟؟
أبو القاسم -

وماذا عن الماضى الاستعمارى للأتراك العثمانيين ؟؟؟تغيير اسم البلد لا يمحى الماضى المخزى.

لا تستطفوا مع فرنسا التي تحتقركم ،،
حدوقه -

الحقيقة ان فرنسا تنظر للمشارقة مسلمين والمسيحيين ملاحظة وشعوبيين بعين الاحتقار ، فلا تستطفوا مع فرنسا التي تحتقركم ،،