أخبار

اجراء أول محاكاة تجريبية للتصويت بحضورٍ دولي

العراق: الكشف عن خارطة التحالفات الانتخابية الشيعية والسنية

رئيس مجلس مفوضية الانتخابات العراقية عمر محمد أحمد يتبادل مع رئيس شبكة شمس لمراقبة الانتخابات هوغر جتو اوراق مذكرة تفاهم بين الجانبين (المفوضية)
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: قررت مفوضية الانتخابات العراقية الاثنين إجراء اول محاكاة تجريبية للانتخابات المحلية في الثاني من الشهر المقبل، فيما تم الكشف عن تحالفات القوى السياسية الشيعية والسنية التي ستخوضها أواخر العام الحالي.

وقالت المفوضية العراقية العليا انه استعدادًا لانتخابات مجالس المحافظات المحلية المقررة في 18 كانون الاول(ديسمبر) المقبل فأنها ستنفذ عمليات محاكاة تجريبية اولى للتصويت العام والخاص في الثاني من ايلول(سبتمبر) المقبل.
وأوضحت المفوضية في بيان تابعته "ايلاف" ان عمليات المحاكاة ستجري بواقع محطة واحدة في مكاتب المحافظات الانتخابية كافة بما فيها مكاتب إقليم كردستان، ومحطة واحدة في كل مركز تسجيل في المحافظات الخمس عشرة المشمولة بالانتخابات المحلية والبالغ عددها 906 مركز، وذلك للتأكد من نظام التحقق والعدّ والفرز والتحديثات الخاصة به.
وستتم المحاكاة من خلال الموظفين المختصين في لجنة المحاكاة وبحضور فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية والفريق الدولي للنظم الانتخابية.

التحالفات السياسية السنية والشيعية
وبعد ان اعلنت المفوضية عن تسجيل 50 تحالفًا سياسيًا تُمثل احزابًا عدة، فقد تم الكشف ان القوى السياسية السنية قد انضوت تحت 13 تحالفًا، أما الشيعية في 11 تحالفًا لخوض الانتخابات.
وهناك تحالفات قوى اخرى بينها الكردية ومستقلة.
وستمثل تلك التحالفات الشيعية والسنية 15 محافظة ستجري فيها الانتخابات من بين 18. حيث لن تشارك محافظات اقليم كردستان الثلاثة في الانتخابات المقبلة، وانما ستجري انتخابات برلمانها في 25 شباط فبراير عام 2024 .

تحالفات القوى السنية
قررت القوى السُنية خوض الانتخابات المحلية بـ13 قائمة تنقسم اغلبها بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وخصومه. حيث تضم القوائم نحو 50 حزبًا وتياراً.
ويرأس اغلب هذه القوائم وزراء الدفاع والكهرباء والصناعة في الحكومة الحالية والسابقة اضافة الى محافظين.
وتظهر قوائم الانتخابات بحسب تقرير لصحيفة "المدى" العراقية على موقعها الالكتروني تابعته "ايلاف" استمرار تحالف الحلبوسي مع خميس الخنجر .
وفي خارطة التحالفات السًنية هناك 3 قوائم تابعة الى فريق رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مقابل ما يمكن اعتباره 8 قوائم في المعسكر المعارض الذي يتوزع بين النائب مثنى السامرائي والسياسي جمال الكربولي ونائب رئيس البرلمان الاسبق اسامة النجيفي.
ويرأس قوائم رئيس البرلمان الثلاثة الحلبوسي ووزير التخطيط محمد تميم، والثالثة وزير الصناعة خالد البتال، وهي: تحالف تقدم الوطني وهو التحالف الرئيسي الذي سيخوض الانتخابات في محافظات (بغداد، نينوى، الانبار، ديالى، وصلاح الدين) برئاسة الحلبوسي، ويضم شريكه الاساسي خميس الخنجر زعيم حزب المشروع الوطني العراقي. ثم تحالف القيادة برئاسة محمد تميم القيادي في "تقدم" ويتنافس في (البصرة، واسط، كركوك، وبابل).. وتحالف قمم، برئاسة خالد بتال القيادي في حزب الحلبوسي.

قوائم المعارضة السنية
يضم معسكر المعارضة 6 قوائم تتزعمها شخصيات معروفة بالخصومة مع رئيس البرلمان، هي: الحسم الوطني، وهي اكبر القوائم السنية برئاسة وزير الدفاع الحالي ثابت العباسي، وتتنافس في 15 محافظة.
وهذه القائمة تضم 9 تيارات ابرز قادتها اسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي سابقا وجمال الكربولي زعيم حزب الحل، اضافة الى النائبين طلال الزوبعي، وقتيبة الجبوري وعضو مجلس محافظة الانبار السابق حكمت سليمان.
وهناك في المعارضة ايضا تحالف عزم العراق وهي القائمة الكبيرة الثانية برئاسة النائب مثنى السامرائي.
وتتنافس في محافظات (بغداد، نينوى، الانبار، وديالى) ويضم 5 تيارات .. ثم الانبار المتحد بقيادة وزيري الكهرباء السابقين قاسم الفهداوي وكريم عفتان وتنافس في الانبار فقط.
وهناك تحالفان معارضان ايضا هما الأخيار الوطني وهو بزعامة رافع الفهداوي احد شيوخ الانبار، وتحالف صقورنا برئاسة النائب السابق مشعان الجبوري، وايضا تحالف العروبة وهي قائمة تتنافس في كركوك حصرًا. وهي شراكة بين مثنى السامرائي (زعيم عزم) والنائب عن عزم وصفي العاصي.

تحالفات الاطار الشيعي
وعن التحالفات السياسية لقوى الاطار الشيعي الموالية لايران فهي توزعت على 11 قائمة انتخابية في 15 محافظة ضمت أكثر من 50 حزبًا وتيارًا.
وينفرد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي في تحالفه بـ10 محافظات لكنه يندمج مع "الاطار" في المدن الشمالية والغربية .
ويترأس القوائم الشيعية بحسب "المدى" 20 مسؤولاً سابقًا وحاليًا، بين رئيس وزراء ووزير ونواب و4 محافظين. فهناك تحالف ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وتدخل في التنافس تحت هذا الاسم في 10 محافظات (من بغداد الى البصرة). ويضم هذا التحالف 12 تيارا وهو أكبر التحالفات من حيث الاحزاب المنضوية داخله.
وهناك تحالف ابداع كربلاء، وهي قائمة جديدة تشارك لاول مرة في الانتخابات وهي برئاسة القيادي في حزب الدعوة نصيف الخطابي محافظ كربلاء اما في محافظات ديالى، نينوى، وصلاح الدين، فان ائتلاف المالكي سيخوض الانتخابات متحالفا مع بقية قوى الاطار.

الفتح والمليشيات
جزء من الإطار التنسيقي هو تحالف الفتح الذي سيخوض الانتخابات تحت اسم "نبني" وهو بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري سيدخلها (بدون المالكي، والحكيم، والعبادي) في 10 محافظات (من بغداد الى البصرة) ويضم 6 تيارات أبرزها: بدر بزعامة العامري..الصفوة وهو تحالف جديد يضم قوى ومليشيات الحشد بزعامة قيس الخزعلي زعيم العصائب اضافة الى تحالف العقد الوطني بزعامة رئيس الحشد فالح الفياض.
وهناك تحالفات اخرى باسم "نصحح" بزعامة همام حمودي رئيس المجلس الاعلى الاسلامي، وتحالف خدمات برئاسة وزير العمل وزعيم فصيل جند الامام احمد الاسدي الى جانب حركة الجهاد والبناء وهو احد فصائل الحشد.. ثم تحالف الصفوة الوطني بزعامة قيس الخزعلي وسيخوض التنافس تحت هذا الاسم في الانبار، ويضم 7 تيارات أبرزها: حركة ارادة برئاسة النائبة حنان الفتلاوي وحركة حقوق لكتائب حزب الله.

وبحسب مفوضية الانتخابات فان 198 حزبًا سيخوضون الانتخابات منفردين دون التحالفات البالغ عددها 50، فيما تضم التحالفات بداخلها 296 حزبًا، فيما لايزال 63 حزبًا قيد التسجيل" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاول مره تتحقق العداله في العراق - في الوحده بين فسده الطوائف ،،
عدنان احسان- امريكا -

فسده الطوائف - يتقاسمون كل شى في العراق اليوم ... حتى السيره النبويه ..