أخبار

فيما فاغنر تهدد بالانتقام لمقتل زعيمها

الكرملين يسخر من اتهامه بحادث بريغوجين

زعيم مرتزقة فاغنر القتيل يفغيني بريغوجين
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: وصف الكرملين الاتهامات الموجهة إلى روسيا بتدبير تفجير على متن طائرة كان على متنها بريغوجين، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها، هي "كذبة محض".

ووصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن وفاة جميع الركاب على متن الطائرة بـ”المأساوية”، ودعا إلى وضع حد لـ”التكهنات” حول سبب الحادث.
وأطلق بريغوجين تمردًا ضد الكرملين في يونيو/حزيران، قبل أن يختبئ. وتحطمت طائرته يوم الأربعاء وسط كرة من اللهب، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

قنبلة صندوق النبيذ
ويعتقد أن أجهزة المخابرات الغربية تعمل على أساس أن قنبلة زرعت على الطائرة، ويشير الخبراء إلى أنها ربما كانت مخبأة في صندوق نبيذ. وقال بيسكوف إن مثل هذه التكهنات هي "كذبة مطلقة".
كما رفض الكشف عما إذا كان بوتين سيحضر جنازة بريغوجين، قائلا إن لديه "جدولاً مزدحماً".
وقال: "في الوقت الحالي، بالطبع، هناك الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفيات المأساوية لركاب الطائرة، بما في ذلك يفغيني بريغوجين".
وقال بيسكوف: "بالطبع، في الغرب يتم طرح هذه التكهنات من زاوية معينة، وكلها كذبة كاملة".

انتقام
وإذ ذاك، قالت مجموعة فاغنر إنها ستنتقم لمقتل يفغيني بريجوزين، جاء التحذير على لسان رجال ملثمون في مقطع فيديو جديد مرعب.
ويعتقد أن رئيس مجموعة المرتزقة قد قُتل بعد تحطم طائرته في منطقة تفير في روسيا. وهناك اشتباه كبير في وجود خطأ في التقارير التي تشير إلى أن جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) - خليفة جهاز المخابرات السوفيتية القديم (KGB) - كان وراء ما يمكن أن يكون إسقاطًا للطائرة.
ويعتقد أن بوتين يحاول إنهاء المنظمة بعد أن تمردت على حكمه في يونيو/حزيران في انقلاب استمر لمدة يوم واحد.
وفي مقطع فيديو جديد، قال الرجال الملثمون: "هناك الكثير من الحديث الآن حول ما ستفعله مجموعة فاغنر. يمكننا أن نقول لكم شيئًا واحدًا، لقد بدأنا، استعدوا لنا".
ولم يتم تأكيد وفاة بريغوجين، لكن تم تسجيله على أنه مسافر على متن الطائرة مع رئيس رئيسي آخر لفاغنر، ديمتري أوتكين، يوم الأربعاء. ويعتقد أن خمسة آخرين على الأقل كانوا على متن الطائرة.
وكان بريغوجين يُعرف سابقًا باسم "طاهي بوتين" بينما كان متعهد تقديم الطعام للزعيم الروسي، وقد نشأ صدع كبير بين الرئيس وبريغوجين خلال الحرب في أوكرانيا.

انضمام للغزو
وانضمت فاغنر، التي أثرت نفسها وبريغوجين من خلال عقود في سوريا وإفريقيا، إلى القوات النظامية عندما بدأ غزو أوكرانيا العام الماضي.
لقد حرص أعضاء المجموعة على أن يأخذوا الأضواء في أي عملية شاركوا فيها، وأبرزها إلقاء مرتزقتهم - بعضهم تم تجنيدهم خارج السجن - في معركة "باخموت" في حملة شاقة استمرت أشهرًا للاستيلاء على المدينة غير المهمة استراتيجيًا.
وفي أعقاب ذلك، تم استهدافهم من قبل الجيش الروسي حيث أصبح بوتين متوترًا بشأن شعبية بريغوجين المتزايدة وتصريحاته التي تنتقد قيادة الدفاع خلال الحرب.
وأطلق بريغوجين تمردًا في يونيو/حزيران 2023، واستولى على مقر رئيسي في روستوف، بينما سار آخرون نحو موسكو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طبعا قتله بوتـــين ،، ولكن اخــــبر امريكا بذلك ..
عدنان احسان- امريكا -

التنسيق الامني بين امريكا - وروسيا موجود ،، وخاصه بالملفات الخارجيه ،،، ومقتل هذا الاحمق الذي شكل - مشكله للجميع ،، مقتله مكسب للجميع ،،، وبوتين تخلص من مشــاكله،/ الستواى علي انواله بروسيل ،،، وامريكا - اكيد استولت على امواله واستثماراته في الخارج ... لتمول بها مؤمراتها في افريقيا ،،، يعني مين قتله - حفتــــر الليبي - ولا زاخاروفا