أخبار

أثناء زيارة الرئيس الأوكراني لكندا

ترودو سيقدّم "خالص اعتذاراته" بعد تكريم جندي نازي سابق

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يقدم "اعتذارات غير تحفظية" في البرلمان عن الحادث المحرج الذي وقع خلال زيارة الرئيس الأوكراني زيلينسكي الأخيرة
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أوتاوا: سيقدّم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "خالص اعتذاراته" الأربعاء أمام البرلمان، بعد فضيحة أحدثها تكريم أحد المحاربين القدامى الأوكرانيين الذين قاتلوا مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، أثناء زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكندا.

واعتبر ترودو في حديث مع صحافيين أن "هذا الخطأ انتهاك مروع لذكرى ملايين الأشخاص الذين قضوا في المحرقة"، متحدثاً عن "إحراج عميق" لكندا وللبرلمان.

وقدّم رئيس مجلس العموم الكندي أنتوني روتا الثلاثاء استقالته، بعد جدل أثاره تكريمه ياروسلاف هونكا المهاجر الأوكراني البالغ 98 عاماً.

وخلال زيارة زيلينسكي إلى أوتاوا الجمعة كرّم روتا المهاجر المذكور، وقدّمه على أنه "محارب قديم أوكراني كندي من الحرب العالمية الثانية قاتل من أجل استقلال أوكرانيا ضد الروس ويُعتبر بطلاً أوكرانياً وبطلاً كنديا".

وأعلنت جمعية الدفاع عن الجالية اليهودية في كندا الأحد أن هذه التصريحات "تتجاهل خدمة هونكا في فرقة فافن غرينادير الرابعة عشرة التابعة لقوات الأمن الخاصة، وهي وحدة عسكرية نازية جرائمها ضد الإنسانية خلال المحرقة موثقة بشكل واسع".

وقال انتوني روتا للمشرعين في قاعة مجلس العموم الثلاثاء "أقف بحزن لإبلاغ الأعضاء باستقالتي من منصب رئيس مجلس العموم"، معرباً عن "الأسف العميق للخطأ الذي ارتكبته". وتابع روتا "أتحمل المسؤولية الكاملة عن أفعالي"، مؤكداً أن استقالته ستكون سارية بحلول نهاية يوم الأربعاء.

وكان روتا قدّم اعتذاراته الأحد.

وأوضح أنه كان وراء هذه المبادرة كون هونكا من دائرته الانتخابية ولهذا السبب تركز الاهتمام عليه.

"إدانة النازية"
في موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الأربعاء إن "السلطات الكندية مطالبة بتسليم هذا المجرم للعدالة (...) من الواضح أنه نازي".

وأضاف "استقال رئيس البرلمان (الكندي) وتحمل هذه المسؤولية. ولكن ماذا نقول عن البرلمان نفسه الذي وقف وصفق لهذا الفاشي؟ المنطق يتطلب إدانة النازية".

وتابع بيسكوف "لا يمكننا سوى تكريم ذكرى قدامى المقاتلين الأوكرانيين الذين قاتلوا الفاشية، بمن فيهم جد (فولوديمير) زيلينسكي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف