أخبار

"قرارٌ خاطئ يضرّ بعلاقات البلدين"

الكرملين ينتقد انضمام أرمينيا الى المحكمة الجنائية الدولية

الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: دان الكرملين قرار البرلمان الأرميني بالمصادقة على الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، محذرا من أنه قرار "خاطئ" قد يضر بعلاقات البلدين نظرا لمذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة بحق الرئيس فلاديمير بوتين

الى ذلك، شددت موسكو على عدم وجود بديل ليريفان عن التحالف الأمني الإقليمي الذي تقوده روسيا، وذلك في ظل توتر العلاقات بين الحليفين التقليديين خلال الأشهر الماضية، لاسيما على خلفية أزمة ناغورني قره باغ.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "لا نعتقد بأن مصادقة أرمينيا على نظام روما الأساسي هو أمر صائب من حيث العلاقات الثنائية. ما زلنا نعتقد بأن هذا القرار خاطئ".

وكانت المحكمة التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا، أصدرت في آذار/مارس مذكرة توقيف بحق بوتين بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين خلال الحرب التي تشنّها موسكو ضد كييف.

وكرر بيسكوف في تصريحاته للصحافيين الثلاثاء، انتقاد هذه المذكرة.

وأوضح "نعتبر أن قرار المحكمة الجنائية الدولية في ما خصّ الرئيس بوتين غير قانوني، لاغٍ وباطل".

وكان برلمان أرمينيا صادق في وقت سابق الثلاثاء على الانضمام الى الجنائية الدولية. وبنتيجة مداولات سريعة، صادق البرلمان على نظام روما بغالبية 60 صوتا مقابل 22.

وقبيل التصويت، أكد رئيس لجنة الشؤون القانونية في البرلمان يغيشه كيراكوسيان "نقوم بتوفير ضمانات إضافية لأرمينيا" في مواجهة أي تهديد محتمل لسلامة أراضيها من أذربيجان.

وأشار الى أن المصادقة على نظام روما ستعني أن أي اجتياح مقبل لأراضي البلاد "سيكون (مسألة) ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية"، وهو ما سيكون له "تأثير رادع" لأي طرف معادٍ.

وأتت الخطوة الأرمينية في ظل توتر مع روسيا في الآونة الأخيرة، اذ اتهمت يريفان موسكو التي تنشر قوات لحفظ السلام في قره باغ، بالتخلي عنها في مواجهة باكو وعمليتها التي انتهت باستسلام الانفصاليين الأرمن وإعلانهم حلّ الجمهورية المعلنة من طرف واحد.

وسبق للكرملين أن نفى هذه الاتهامات.

والثلاثاء، قال بيسكوف "أعتقد أن الغالبية في أرمينيا تدرك بأن لا بديل على الإطلاق لأدوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي"، في إشارة الى تحالف تقوده موسكو ويضم عددا من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

أضاف "ليس لدى الطرف الأرميني ما هو أفضل من هذه الآليات، نحن على ثقة بذلك".

واضافة الى عضويتها في المنظمة، تعوّل يريفان بشكل كبير على السلاح الروسي في تجهيز قواتها. ولموسكو أيضا قاعدة عسكرية في أرمينيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف