أخبار

السيسي يواجه ثلاثة مرشحين أساسيين

بدء تصويت الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية

بدء تصويت الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد صباح الجمعة، التصويت في انتخابات الرئاسة، قبل أيام من انتخابات الداخل التي تنطلق في العاشر من ديسمبر الجاري.

وتفتح 137 سفارة وقنصلية مصرية في 121 بلدا أبوابها لاستقبال الناخبين حتى الأحد، للتصويت من أجل اختيار رئيس للبلاد.

ولم يتم الإعلان رسمياً عن عدد من يحق لهم التصويت من المصريين بالخارج، لكن وزيرة الهجرة المصرية سها جندي أشارت هذا الأسبوع، بحسب بيان من الوزارة، إلى أنها "واثقة من كثافة مشاركة المصريين بالخارج الذين يبلغ تعدادهم نحو 14 مليونا في مختلف دول العالم".

وبحسب تقرير نشره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر عام 2021، فإن غالبية المصريين المقيمين في الخارج تتركز في الدول العربية وعلى رأسها السعودية، ثم تأتي دول الأميركيتين في المرتبة الثانية.

ويخوض 3 مرشحين سباق الرئاسة في مواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تفدم بأوراق ترشيحه في أكتوبر بعد أن حصل على 424 تزكية من نواب البرلمان البالغ عددهم 596 عضوا، وأكثر من 1.1 مليون توكيل من الشعب.

والمرشحون الآخرون هم رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

ومن المقرر أن تجري عملية الاقتراع داخل البلاد في انتخابات الرئاسة المصرية بين 10 و12 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة في 18 من الشهر نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إمئن يا سيدة الرئيس فأنت الفائز ب99.9 بالمائة
عراقي متشرد -

من مهازل عسكر العرب ومنذ أول انقلاب قاده قائد الهزائم عبد الناصر تجري انتخابات صورية ويكون أقوى عسكري يرشح معه عدة أشخاص ليضحك على شعبه الساذج على أن هناك منافسين له ويفوز بنسبة قريبة من مائة بالمائة .واليوم قائد الإنقلاب السيسيى يعيد نفس المسرحية ورشح له منافسين وسيفوز بنسبة قريبة من مائة بالمائة وربما يخفضها هذه المرة .مصائب العرب وخاصة مصر تأتي من العسكر الذين لم يقدموا لشعوبهم سوى الفقر والتخلف والظلم والإستبداد . مبروك سيدة الرئيس على الفوز الساحق .

المصريون لا يحكمهم الا فرعون - وحياتهم افلام كرتون ،،
عدنان احسان- امريكا -

السيسسي افضل الموجود ... لانه نتاج لللعبه وفاهم اللعبه ،،،و الاخوان المفلسين ،، راح ،، يخلوكم بتلحقو بغزه ،، ويحولو مصر لاقتصاد لجمعيات خيريه ،، .. انتخبوا السيسي ،،هو الافضل ورجل المرحله