أخبار

سأل: أين الغرب وأميركا من إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل؟

إردوغان: نتنياهو وأعوانه سيحاكمون في الجنائية الدولية مثل ميلوسيفيتش

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولي حكومته سيحاسبون أمام المحكمة الجنائية الدولية على المجازر التي ارتكبوها في غزة ولن يفلتوا من العقاب.
وأضاف، في كلمة أمام منتدى إعلامي في إسطنبول يوم الجمعة، أن "نتنياهو وأعوانه وكل من قدم له الدعم سيحاكمون أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مثلما تمت محاكمة (جزار البلقان) الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش".
وشدد على أهمية محاكمة الجناة لضمان عدم تفكير أحد في قتل المدنيين وقصف المستشفيات مرة أخرى، لافتًا إلى أن "المجازر والإبادة الجماعية تتكرر دون محاسبة".
وشدد الرئيس التركي على أن "فلسطين ستنتصر، وانتصارها يعني انتصار السلام العالمي واستعادة الالتزام بحقوق الإنسان".

"حماس ليست تنظيمًا إرهابيًا"
وفيما أكد أنه لا يكترث لما يقوله المجتمع الدولي عن موقف تركيا من حركة "حماس"، قال: "هؤلاء يسمون (حماس) تنظيمًا إرهابيًا، لكن (حماس) إحدى حقائق فلسطين وليست تنظيمًا إرهابيًا". وتابع: "(حماس) حركة سياسية فازت في الانتخابات التي دخلتها كحزب سياسي، وهناك من يحاول إجبار تركيا على توصيفها تنظيمًا إرهابيًا، لكننا لن ننصاع لذلك".

تجويع غزة
ورفض إردوغان سعي إسرائيل والدول الداعمة لها إلى تأديب غزة بالتجويع، قائلاً: تريدون تدمير غزة بالكامل وتمنعون عنهم الدواء وتحرمونهم من الماء والكهرباء، وتريدون القضاء على (حماس) من خلال عملية تأديب بهذا الشكل... لا يمكننا تأييد ذلك".
وشدد على أن "إسرائيل تمارس إرهاب دولة، أين الغرب وأميركا؟ كيف يمكننا أن نقبل ذلك وهناك هذا الكم من الحقائق وما يقرب من 17 ألف قتيل، وجلهم من النساء والأطفال والمسنين".
وإذ ذكر أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ناقش هذه القضايا مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، قال: "الغرب لا يزال صامتًا".

الإعلام يتجاهل المجازر
ولفت الرئيس التركي إلى مقتل 70 صحافيًا في غزة في الهجمات الإسرائيلية، بينهم أحد الصحافيين في وكالة "الأناضول" التركية، وقال: المجازر التي وقعت في غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تذكرنا بأهمية وجود صحافة حرة، ونزيهة وذات ضمير.
وأضاف: "عصابات الإعلام العالمية تحاول التغاضي عن الوحشية في غزة وإضفاء الشرعية على مذبحة الصحافيين بذريعة الحرب على "حماس". نرفض هذا اللاضمير الذي يدمر الكرامة الإنسانية بما يتجاوز حرية الصحافة وأخلاقيات الإعلام، أولئك الذين لا يتحدثون علنًا ضد مقتل الصحافيين في غزة اليوم لا يحق لهم التحدث علنًا عن أي قضية أخرى غدًا".

إبادة جماعية
وكان إردوغان قد قال لصحافيين رافقوه في رحلة عودته من اليونان إن "نتنياهو ارتكب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، لإطالة أمد حياته السياسية، والتهرب من المحاكمة في إسرائيل. وأكد أنه إذا غادر نتنياهو منصبه، فسيتم إحلال السلام في قطاع غزة، وهذا مهم في الوقت الحالي".
وأضاف: "تشير الحقائق إلى أن نتنياهو ارتكب هذه الإبادة الجماعية لإطالة أمد حياته السياسية والتهرّب من محاكمته بتهم الفساد التي بدأت في إسرائيل".
وإذ أكد على أنه وصف نتنياهو بـ"الجزار وقاتل غزة"، قال: "هذه الصفات تناسبه. ويجب عليه، أن يحاسب على أفعاله في المحكمة الجنائية الدولية، تمامًا مثل ميلوسيفيتش، ومعه أولئك السياسيون في إسرائيل وخارجها، والذين يغضون الطرف عنه".
وأشار إلى أن نحو 3 آلاف محامٍ تركي رفعوا دعاوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغيره من السياسيين الإسرائيليين، مؤكدًا أن تركيا تراقب هذه العملية.

يُذكر أنه في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، وُجِّهت إلى نتنياهو رسميًا، اتهامات في 3 قضايا فساد، عُرفت باسم "الملف 1000" (قضية الهدايا)، و"الملف 2000" (قضية نتنياهو ـ موزيس)، و"الملف 4000" (قضية بيزك - واللا).

العلاقة مع بايدن
وعن احتمال لقائه الرئيس الأميركي جو بايدن، قال إردوغان: "لا يوجد على أجندتنا موعد للقاء محتمل مع الرئيس الأميركي".
وأردف: "جميعنا ندرك موقفه من غزة، إذا اتصلوا بنا بخصوص موضوع غزة، من الممكن حينها ترتيب موضوعات المحادثات".

وأضاف أن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، يجري ضمن مجموعة الاتصال التي شكلتها قمة الرياض العربية - الإسلامية الشهر الماضي، مباحثات في واشنطن، ومنها سيتوجهون إلى كندا، متمنيًا أن تتمخض المباحثات عن نتيجة إيجابية، على صعيد تغيير الموقف الأميركي المنحاز لإسرائيل بخصوص ما يجري في غزة، وممارسة ضغط على تل أبيب كي تجنح للسلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يبحث عن دور جديد ... - بعد ان اضاع فرصه دافوس ،،مع بيرز ،،
عدنان احسان- امريكا -

الافضل خليك بمشاكلك مع الاكـــــراد شرقا - واليونان غزب رقسد جنوبا - والاتحاد الاوربي - شمالا ،،، وجماعه - كــولان - واوجــــلان ،، في الداخل ،، يعني اردوغان شخصيه تافهه وغبــــي ،، ويبحث عن ملفات اعلاميه جديده ..

ليس هناك دوله على وجه الارض لديها مشاكل مع كل جيرانها فقط انتم
Gevan -

التركي يتكلم عن نتنياهو وهو اسوا منه بمئات الالاف المرات. لقد ارتكب مجازر بحق الكرد وبحق الارمن وبحق الاشوريين وبحق الكلدان وبحق السريان وياتي يتكلم عن نتنياهو يتكلم عن حقوق الانسان وبنفس الوقت هو بعيد كل البعد عن الانسانيه وعن حقوق الانسان يقتل اطفال الكرد في سوريا يقتل اطفال السوريون على حدود بما يسمى الدوله التورانيه ويقوم بارسال السوريون الذين هربوا من الجحيم النظام البعثي الى سوريا ويستولي على المساعدات التي ياتي من الدول الغربيه الى السوريين في تركيا ويقوم يتكلم عن نتنياهو يقوم بتغيير الديموغرافيا في عفرين وهو يساعد نتنياهو. يقوم بجلب الفلسطينيين من غزه تحت تسميات معالجه فلسطينيين في تركيا وثم يوطنوهم في عفرين .يتكلم عن الاجرام وهو اكبر مجرم عرفه التاريخ لن يقف يوما واحدا عن قتل اطفال السوريون والكرد على وجه الخصوص ويقوم بقطع الاشجار لك حتى السكه الحديديه سرقوها الاتراك قام بتخريب البنيه التحتيه في كل المناطق التي احتلوها في سوريا ويتكلمون عن نتنياهو يقومون بقطع مياه سد الفرات على السوريين الذي ادى الى كارثه بشريه وحيوانيه وطبيعيه ويتكلم عن الاخلاق والانسانيه هل لديكم اخلاق اساس الاتراك انتم تتكلمون على الانسانيه هل لديكم انسانيه لو كان لديكم انسانيه لما قطعت المياه عن سد الفرات الذي ادى الى كارثه يا ساسة الاتراك القذاره صارت تخجل منكم والوساخه صار تخجل منكم يا ساس الاتراك وتتكلمون عن العالم وانتم اقذر واوسخ ساسه عرفها التاريخ على وجه الارض يا ساس الاتراك اينما دخلتم قمتم بتلوث تلك المنطقه قمتم بفتن الطائفيه قمتم بكل اعمال لا اخلاقيه بتلك المنطقه طبعا هذا هو ثقافتكم يا ساس الاتراك انتم قزيرين القذاره بتخجل منكم يا ساسة الاتراك الله لا يطرح فيكم بركه الله يجمد عقولكم الله يبعث لكم شلل العقل لكي العالم يرتاح منكم يا ساسة الاتراك .

شوف منو يطلب محاكمة بنيامين نتنياهو
بنيامين م. بنيامين -

إنها نكتة الموسم أن يطلب السيد أردوغان محاكمة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو. إن اياديه ملطخة بدماء ألأكراد في بلده وفي سوريا والعراق. إن المشاكل التي قمت بها يا سيد رجب طيب أردوغان لا تحصى، فإنها تبدأ مع جيرانك اليونان وقبرص وإحتلالك للأراضي السورية والعراقية (القوات التركية موجودة في سوريا والعراق ومشكلة نهري دجلة والفرات) ومشكلتك مع جارتك أرمينيا. تدخلت في ليبيا والصومال. كانت لك مشاكلك مع دولة مصر والمملكة العربية السعودية. ولا تنسى مشاكلك مع ألمانيا، وخلق مشكلة المليون لاجئ الى أوروبا .وهناك مشكلة قبول فنلندا والسويد في منظمة ناتو. أما أعمالك ومشاكلك في بلدك فسوف تحلها المعارضة.

تركيا هي الارهاب
Namroud -

ومن سيقدم مجرم وقاتل داعشي اخونجي مثلك للمحكمة الدولبه يا ابو الارهاب العالمي؟؟؟