أخبار

بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في آيوا

ترامب: "آن للولايات المتحدة أن تتّحد"

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب خلال أحد التجمّعات الانتخابية في دي موين أيوا، في 15 كانون الثاني/يناير 2024
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دي موين (الولايات المتحدة) (أ ف ب) &- دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مواطنيه إلى "الاتّحاد" بعد فوزه مساء الإثنين في أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، في نتيجة رسّخت موقعه في صدارة السباق لنيل ترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية المقرّرة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين، عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي، قال الملياردير المعروف بخطاباته الهجومية عادة "أعتقد أنّ الوقت حان للجميع لأن تتّحد بلادنا (...). سواء كانوا جمهوريين أو ديموقراطيين أو ليبراليين أو محافظين".

ثم بدأ بعرض برنامجه الانتخابي، متعّهداً "بإغلاق الحدود" مع المكسيك وحفر المزيد من آبار النفط، في حال انتخابه.

وتقدّم الملياردير البالغ من العمر 77 عاماً، والذي تتم محاكمته في أربع قضايا جنائية، على منافسَيه الرئيسيَين رون ديسانتيس ونيكي هايلي بفارق كبير، بحصوله على 51 في المئة من الأصوات، وفقاً للنتائج شبه النهائية.

وعلى الرغم من أنّ عدد سكان أيوا لا يتخطّى الواحد في المئة من سكان الولايات المتحدة، إلّا أنّ هذه الولاية تحتل مكانة خاصّة على الساحة السياسية الأميركية منذ أكثر من 50 عاماً، لأنّها تسمح بتقدير مسار السباقات التمهيدية التالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاتوجد انتخابات ديمقراطيه في امريكا والدوله العميقه ستزور نتائج الانتخابات
عدنان احسان- امريكا -

من يعتقدان في امريكا انتخايـــات ديمقراطيه يكون لا يعرف شيئاً، ونطـــام المندوبين اخترع لتسهيل عمليه التزويــــر- حتى لو فاز الطرف الاخر باعلى الاصوات ... والسؤال لماذا لايتـــم الانتخاب بالاقــتراع المباشر للامريكان؟ وما سر - دور المندوبيين عن كل ولايــــه واخـــير الدوله العميقــه في امريكا ومصالحها هي التي تقــرر من الرئيــس - واذا فشــلت في عمليه التزوير - تغتاله او تدبـــر له فضيحه /وتاريخ كل رؤساء امريكا شاهد على دور الدوله العميقه ...او تستعين بعصابه القضاه مثلما فعلـوا مع - الرئيس ال غــور ، والحملات الانتخابيــه ليست الا استعراضات هوليوديه وامريكا دولــه عصابات تحكمها المافيات السياسيه ولو اننا نرى في برنامـج ترمب الانتخابي افضل من غيـره في سياسته الداخليه وقدرتـه على القياده واتخاذ القرارات / وديكتاتـــور ذكي افضل من رئيس /ديمقراطي غبــــي .