أخبار

جدل يتراوح بين تجديد الخطاب الديني وهدم العقيدة

مفتي مصر الأسبق: الغاء جهم وارد والجنة ليست للمسلمين فقط

مفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: ما بين تجديد الخطاب الديني، وهدم العقيدة مساحات شاسعة، يتحدث فيها الملايين ممن يتابعون موجات الجدل التي أثارها مفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة، والذي يقدم برنامج "نور الدين" المذاع على قنوات الشركة المتحدة، و يتلقى خلاله تساؤلات الصغار، والتي تخرج من أفواههم دون حسابات معقدة، ويتفاعل معها الدكتور علي جمعة بأريحية كبيرة، إلى حد إثارة الجدل بصورة لم يسبق لها مثيل.

الغاء النار

وكانت فتواه التي تتعلق باحتمال الغاء النار في يوم القيامة، ومن بين أكثر الفتاوى التي أثارت جدلاً، وتحدث عن هذا الأمر قائلاً:"وارد ربنا يلغى النار في الآخرة ويدخل كل الناس الجنة، وفى علماء قالوا كده، لازم العلاقة بينى وبن ربنا تكون مبنية على الحب والرحمة".

وتابع :"إن طبيعة الخطاب الذى ندعوه به الناس لابد أن يكون فيه دعوة إلى الرحمة والحب وليس إلى الكراهية، تلاقى اللى بيتكلم عن عذاب القبر والثعبان الاقرع، فى كتب كثيرة بتقول في أهوال يوم القيامة، لكن محدش قال فى شفاعة وفى 70 الف شفيع وكل واحد يشفع فى 70 الف شفيع يعنى 4 مليار وكل المسلمين 2 مليار بس".

الجنة لغير المسلمين

وكان من أكثر الموضوعات التي ثار جدل بشأنها سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو الصحف ووسائل الإعلام المصرية خلال الساعات الماضية، ما يتعلق بمصير غير المسلمين في الآخرة، وهل يدخلون الجنة أم لا، وعن هذا السؤال أجاب مفتي مصر السابق.

وقال :"رداً على سؤال هل يدخل المسلمون فقط الجنة؟ هذه معلومة مغلوطة"، وذكر آية قرآنية من سورة البقرة تتحدث عن أتباع ديانات أخرى، وتشير الآية إلى أن الجنة ليست حكراً على المسلمين، وأن غيرهم من أتباع الديانات الأخرى أيضاً سيدخلون الجنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخطاب الديني يجب ان يتطور ويتلاءـم مع لغه العقل ...
عدنان احسان- امريكا -

لو تطور الدين الاسلامي مع حركه المعتزلــــه ،، لسادت القيم الاسلاميه العالم وتغير وجه العالم اجمع نحو الافضل ،، واليوم لابد من تغيير الخطاب الديني السلفي ،، والخروج من الجمود العقائدي،،، فالاسلام جاء ليخاطب العقل ،، وبدا بكلمه اقرا، والجنه ليست للمسلمين فقط ،، وسيدنا محمد عليه السلام هو خاتم الانبياء وماذا عن الانبياء الاخرين واتباعهـــم والكثير من الايات في القران الكريم تؤكد ذلك ،، ...وماذا عن الايه الكريمه التي تقول / هذا الكتاب لاريب فيه للذين يؤمنوت بالله وملائكته - وكتبه ورسله واليوم الاخر اما الجهله والمتعصبين من المسلمين - فيلزمهم اعاده تاهيل ومعرفه ،، وتوعيه ،، فالله سبحانه وتعالى رب العالمين اجمعين - وليس المسلمين فقط وكلل يسبح بحمده على طريقته،

طائفة تحتكر الملكوت لها ولو كانت الطوائف الأخرى مسيحية مثلها على خلاف المذهب؟!
حدوقه -

فمثلا الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!