أخبار

بول جونسون يتهم الحزبين بـ"مؤامرة الصمت "

بوليتيكو: الانتخابات البريطانية "مثيرة" لكنها "فاشلة"!

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: تعاني بريطانيا من أزمة، على الرغم من أنك لن تعرف ذلك من خلال الحملة الانتخابية التي جرت خلال الأسابيع القليلة الماضية، صحيح لم تكن الانتخابات العامة في المملكة المتحدة لعام 2024 "مملة على الإطلاق"، منذ بداياتها.

رئيس الوزراء ريشي سوناك، بدا غارقاً حتى العظم في داونينج ستريت، وهو الذي فاجأ الأمة بانتخابات مبكرة، والآن نشاهد نهايتها المثيرة في 4 تموز (يوليو) مع ظهور حزب العمال المعارض في طريقه لتحقيق نصر تاريخي وقياسي.

بهذه المقدمة تناولت النسخة الأوروبية من "بوليتيكو" الانتخابات البريطانية، وأضافت :"كانت هناك فضائح، حيث تم إيقاف كبار مساعدي سوناك عن العمل بسبب عملية احتيال مراهنة مزعومة ، بالإضافة إلى الزلات - قرار رئيس الوزراء بالتخلي عن إحياء ذكرى يوم الإنزال سيعيش طويلاً في الذاكرة - وعودة شخصيات كبيرة الحجم، مثل نايجل فاراج، من الموت السياسي".

كانت الخلفية غير العادية لكل ذلك هي رؤية حزب سياسي لا يهزم ينهار، ولكن بالنسبة للشعب البريطاني، المنفصل عن الخطاب السياسي والمحبط ــ إن لم يكن يشعر بالاشمئزاز ــ من الطبقة السياسية في وستمنستر، فقد فشلت هذه الانتخابات بالفعل.

إن بريطانيا في عام 2024 تعاني من مشاكل نظامية ضخمة، ولم تتم معالجة أو الحديث سوى القليل منها خلال الأسابيع الخمسة من الحملة الانتخابية حتى الآن.

اقتصاد متعثر
ظل اقتصاد المملكة المتحدة على أجهزة دعم الحياة لسنوات، وكان متعثراً مع نمو ضئيل أو سلبي. وفي الوقت نفسه، ارتفعت مدفوعات فوائد الديون في البلاد بعشرات المليارات من الجنيهات، مما أدى إلى خنق أي استثمار حقيقي في الخدمات العامة المهملة والمتهالكة. لقد وصلت الضرائب الحكومية بالفعل إلى مستويات شبه قياسية.

تكاليف معيشية خانقة
بالنسبة لعامة الناس فقد ارتفعت تكاليف المعيشة إلى عنان السماء، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية إلى عنان السماء نتيجة للحرب في أوكرانيا.

والآن تنفجر القنبلة الديموغرافية الموقوتة التي كان يُخشى منها منذ فترة طويلة، حيث بلغ الطلب على الخدمة الصحية الوطنية المتعثرة في بريطانيا وقطاع الرعاية الاجتماعية للبالغين المتضرر من الأزمة مستويات قياسية. ونادرا ما كانت قوائم الانتظار للعلاج والرعاية أعلى من ذلك. هناك نقص شديد في الموظفين والتمويل.

أزمة سكن وأزمة سجون
بريطانيا في 2024 تعاني من أزمة السكن وأزمة السجون وأزمة تمويل الجامعات، خدمات الصحة، ومدفوعات الرعاية الاجتماعية تصل إلى السقف.

لكن لم يسعى المحافظون ولا حزب العمال إلى معالجة مثل هذه القضايا بأي طريقة مجدية في بياناتهم الانتخابية، والوثائق العامة التي - من المفترض - أنها تحدد خططهم البديلة للحكومة خلال البرلمان المقبل.

الطموحات جريئة ولكنها غامضة، ويتم الوعد بنتائج وردية، من دون أي خطة حقيقية لكيفية تحقيقها. بالكاد يتم مناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق. ولا أحد يريد أن يتحدث عن الثقب الأسود الهائل في مالية البلد الذي ينتظر من يتولى السلطة في الرابع من تموز (يوليو).

مؤامرة الصمت
قال بول جونسون، مدير معهد الدراسات المالية، وهو خبير اقتصادي لطيف ويرتدي نظارة طبية ولا يميل عادة إلى المبالغة: "يتم تجاهل الحقائق الأولية إلى حد كبير من قبل الحزبين الرئيسيين".

واتهم حزب العمال والمحافظين بـ "مؤامرة الصمت" بشأن المأزق الاقتصادي الذي تعيشه بريطانيا، مع عدم استعداد أي من الحزبين للتحدث مع الناخبين حول ما سيحدث في المستقبل.

وقال: "فيما يتعلق بالقضايا الكبيرة التي تسيطر عليها الحكومات بشكل مباشر - حول كيفية تغيير الضرائب والرعاية الاجتماعية والإنفاق العام - فإن بيانات الأحزاب الرئيسية لا توفر شيئاً حقيقاً، ونشعر بأننا سوف نصوت في فراغ معرفي."

أموال اضافية للصحة والدفاع.. من أين؟
الحقيقة الأساسية صارخة. وقال جونسون إنه سيتعين زيادة الضرائب بشكل أكبر خلال البرلمان المقبل، ما لم يتم تخفيض الخدمات العامة التي تعاني من نقص التمويل بالفعل بشكل أكبر. وأشار إلى أن كلا الطرفين يعدان بالفعل بأموال إضافية للصحة والدفاع، على الرغم من أنه ليس لدى أي منهما خطة واقعية لكيفية تمويل ذلك.

وتعتمد الخطط الاقتصادية بشكل كبير على النمو السريع، على الرغم من أن كيفية تحقيق ذلك ليس واضحا على الإطلاق.

وقال جونسون: "إذا تحقق نمو أفضل في البرلمان المقبل - وربما يحدث ذلك - فسيكون ذلك بسبب الحظ السعيد إلى حد كبير". "يجب أن نأمل أن يحدث ذلك. لكن الأمل في الأفضل ليس استراتيجية."

ويختتم التقرير :"لقد فات الأوان الآن لهذه الحملة لتغيير مسارها، سوف تقضي الأحزاب الرئيسية أيامها الأخيرة في حالة من الهجوم والهجوم المضاد، حيث يعيد حزب العمال تسخين السطور حول السنوات الفوضوية الأخيرة من حكم المحافظين؛ المحافظون يوجهون تحذيرات شديدة حول ما قد يفعله حزب العمال في السلطة".

وسوف يظل الناخبون البريطانيون منعزلين إلى حد كبير. هل يمكن لأحد أن يلومهم، في ضوء ما هو معروض؟

قال جونسون يوم الاثنين: "لقد فشل الحزبان الرئيسيان بشكل فردي حتى في الاعتراف ببعض أهم القضايا والخيارات التي واجهتنا لفترة طويلة جدًا، ومع تقدم السكان في العمر، ستصبح هذه الاختيارات أكثر صعوبة"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف