أخبار

14 عنصر أمن ورجل إطفاء أصيبوا أثناء أعمال تخريب ممتلكات

الرئاسة التركية: نراقب الاستفزازات والتحريض ضد اللاجئين السوريين

لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لهجمات على شركات يملكها لاجئون سوريون في قيصرية في 30 حزيران (يونيو) 2024
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: أكد رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، أن بلاده تراقب عن كثب التحريض ضد اللاجئين السوريين والاستفزازات التي تسبب التوتر، وذلك في أعقاب أعمال تخريب ضد ممتلكات تعود لمواطنين سوريين في ولاية قيصري وسط تركيا.

وقال ألطون، في بيان نشر على موقع "إكس"، اليوم الاثنين: "نتابع عن كثب التحريض ضد اللاجئين السوريين والاستفزازات التي تسبب التوتر.. ونشير إلى أن المساعي الرامية لزعزعة النظام العام في تركيا من خلال الأعمال الاستفزازية لن تحقق أهدافها".

هذا وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، اليوم الاثنين، إلقاء القبض على 67 شخصًا متورطين في أعمال تخريب ضد ممتلكات تعود لمواطنين في ولاية قيصري وسط تركيا، قاموا بها عقب إشاعات حول اغتصاب لاجئ سوري لطفلة سورية.

وقال كايا، في بيان: "ألقت قوات الأمن التركية القبض على 67 شخصًا شاركوا في أعمال تخريب ممتلكات تعود للاجئين سوريين في ولاية قيصري ليلة أمس الأحد، قاموا بها عقب اغتصاب لاجئ سوري لطفلة سورية".

وأوضح يرلي كايا أن "مواطنين أتراكا ألقوا القبض على اللاجئ السوري الذي اغتصب الطفلة مساء أمس بمقاطعة ملك غازي بولاية قيصري وسلموه لسلطات الأمن".

وأشار إلى "بدء التحقيق حول الحادث".

وتابع: "تجمع المواطنون الأتراك في المنطقة للتعبير عن ردة فعلهم ضد اغتصاب اللاجئ السوري للطفلة، وتصرفوا بشكل غير قانوني لا يليق بقيمنا وقاموا بتخريب ممتلكات تعود للسوريين".

وأكد وزير الداخلية التركي أن بلاده لا يمكن أن تسمح بالعداء للأجانب".

"أمر غير مقبول"
وتعليقًا على أعمال تخريب ممتلكات السوريين في ولاية قيصري أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "أعمال التخريب وإضرام النار في الشوارع أمر غير مقبول".

وقال أردوغان في كلمة خلال الاجتماع التشاوري والتقييمي مع رؤساء البلديات: "لا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج الكراهية تجاه الأجانب واللاجئين في المجتمع".

وأضاف أن "خطاب المعارضة التركية المسموم هو سبب الأحداث التي أثارتها مجموعات صغيرة في ولاية قيصري، ونعتبر اللجوء إلى سياسة الكراهية من أجل تحقيق مكاسب سياسية عجزًا".

من جانبه، قال مختار حي عثمانلي بولاية قيصري، بيت الله أورغن، لوكالة "سبوتنيك"، إن "المواطنين الأتراك قاموا بإحراق منازل ومحلات تجارية وسيارات تعود للاجئين سوريين في عدة أحياء بمقاطعة ملك غازي بالولاية على خلفية اغتصاب لاجئ سوري لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات".

وأشار إلى أن "سلطات الأمن استنفرت عقب اندلاع أحداث التخريب في الأحياء التي يقطنها سوريون واتخذت التدابير الأمنية اللازمة في تلك المناطق".

إصابة عناصر
من جهته، أعلن محافظ ولاية قيصري غوكمن تشيتشك، إصابة 5 عناصر أمن خلال تصديهم لأعمال التخريب في الولاية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن 14 عنصر أمن ورجل إطفاء أصيبوا أثناء أعمال تخريب ممتلكات السوريين.

وأعلنت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، في بيان، "وضع الطفلة التي تعرضت للاغتصاب وأسرتها تحت حماية الدولة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ناركم راح ياكل حطبكم
Gevan -

الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل الاتراك لديهم تاريخ اسود ليس له مثيل على وجه الكون الاتراك لديهم مشاكل مع كل دول الجوار هي اول دوله بالعالم لديها مشاكل مع كل دول الجوار و هذا يدل على عنصريه الاتراك. الاتراك دخلوا الى سوريا واحتلوا اامناطق الكرديه في سوريا وهجروا اكثر من مليونين شخص من عفرين وبقيه المناطق الكرديه في سوريا لكي يقوموا بتغيير الديمغرافي وقاموا بها و جلب التركمان جلبوا اخوان الشياطين وحتى جلبوا الدواعش من تركمستان وبقيه الدوله دول لكي يستوطنوا في عفرين وحتى جابوا فلسطينيين تحت مسميات معالجه فلسطينيين في اسطنبول وسكنوهم في عفرين واليوم انقلب السحر على الساحر انتم يا اتراك رح تدفعوا حق ثقافتكم وافعالكم واعمالكم عبر التاريخ انتم ارتكبتم مجازر بحق الانسانيه لا خليتم الكرد ولا ارمن ولا سريان ولا اشوريين ولا عرب حتى الحيوانات لن تفلت من افعالكم الضاره حتى البيئه لم تنجو من افعالكم الضاره ان شاء الله راح تدفعوا ثمن افعالكم وثقافتكم. انا عندي قناعه تامه رح تدفعوا الثمن وشو هو الثمن كيف بدكم تدفعوا ناركم راح ياكل حطبكم.

عنصريون حتى النخاع
زارا -

"وتصرفوا بشكل غير قانوني لا يليق بقيمنا" !!!! بل هذه هي قيمكم واساس وجودكم, انتم في تركيا, انتم المستتركون، لأانكم لستم تركا حقيقيون انتم خليط من اقوام تركية استتركت بقايا الروم واقوام اخرى كثيرين. والذي يغير قوميته تتعقد نفسيته ويورث الاجيال التي بعده عقده هذه التي تتحول الى عنصرية مقيتة ضد كل ما هو غير القومية التي تحول اليها خوفا او من اجل الأموال.