أخبار

الاتفاق يجب أن يمنع تهريب الأسلحة إلى "حماس"

صفقة الرهائن: شروط نتانياهو تثير "استغراب" فريق التفاوض

رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتانياهو
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تل أبيب: أعلن فريق التفاوض الإسرائيلي وكبار المسؤولين الأمنيين استغرابهم من إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، عن الشروط التي وضعها بنيامين نتانياهو للصفقة المنتظرة مع حركة حماس.

وقال أحد كبار أعضاء الفريق المفاوض أن "نتانياهو يراكم باستمرار الصعوبات ويغرق ويسلط الضوء على الخلافات، ولا يركز على النقاط التي تم الاتفاق عليها والتي يمكن الاستفادة منها".

شروط نتانياهو تم الإعلان عنها قبل مغادرة الوفد الإسرائيلي إلى الدوحة لاستكمال عملية التفاوض.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن "الشعور السائد في فريق التفاوض هو أنه بدلاً من توفير اتجاه إيجابي، يركز رئيس الوزراء على الأمور الصعبة".

وفي الإعلان الذي نشره نتانياهو تمت إضافة طلبين جديدين عما كان قد تم الاتفاق عليه مع الفريق.

وفي أعقاب الإعلان، تزايدت الشكوك تجاه نتانياهو، وهناك مصادر تعتقد أنه يحاول نسف الصفقة.

شروط نتانياهو
أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال حتى تحقق أهداف الحرب. كما يجب أن يمنع الاتفاق تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود بين غزة ومصر. ويجب ألا يسمح لآلاف المسلحين بالعودة إلى شمال غزة. كذلك، ستعمل إسرائيل على إعادة أكبر عدد من الرهائن الأحياء.

ويأتي بيان نتانياهو وسط تجدد جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة وقطر ومصر لحثّ إسرائيل وحركة حماس على خوض محادثات لوقف الحرب المستمرة منذ 9 أشهر والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس ومعتقلين فلسطينيين في إسرائيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لو كانت حماس فعلا تحمل مشروع مقاومه - لما اهذت البلاد والعباد الى هذا المصير ،
عدنان احسان- مريكا -

حماس كانت تنفذ اجنده مدفوعه الاجــر وترفض ان تعترف بذلك - ونهايه خماش لايعني نهايه القضيه الفلسطينيه ، وان حقوق الشعب الفلسطيني ضاعت بل ان تجار خماش / انتهى دورهم ، وانكشفت عورتهم ا وان كانوا لايدرون فتلك مصيبه - وان كان كلابهم في المكتب السياسي- في فنادق الخمس نجـــوم في تركيا وقطر - يدرون فالمصيبه اعظم ، ... واعتقد انهم يـدرون ونتنياهو - هو الوجه الاخر للمشروع ودوه ودورخماش يكملان بعضهم البعض - يعني خماش ونتياهو / خريــــه ومقسومه بخيط..والشعب الفلسطيني لن تضيع حقوقه وقضيته ،

حماس
خلفان -

يؤمن الكثيرون بنفس فكرة الصهاينة أن انتقاد المقاومة يعني أنها ستخسر زخمها و تألب الناس ضدها ، وهذا عشم ابليس في الجنة ، الناس يعرفون من هو المحتل الغاشم الذي يقتلهم ويسرق أرضهم ويسجنهم ويغتصبهم في السجون سواء كانت هناك حماس أم لا.