أخبار

متهمًا اليونان بالسعي الى إقامة قاعدة مماثلة في الجزيرة

إردوغان: تركيا مستعدة لإقامة قاعدة بحرية في قبرص "إذا دعت الحاجة"

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحافي في بغداد في 22 نيسان (أبريل) 2024
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وفق تصريحات نقلتها وكالة انباء الأناضول الحكومية الأحد، أن بلاده مستعدة لإقامة قاعدة عسكرية بحرية في شمال قبرص "إذا دعت الحاجة".

وقال إردوغان في الطائرة التي كانت تقله عائدا من قبرص "إذا دعت الحاجة، يمكننا بناء قاعدة ومنشآت بحرية في الشمال. نحن أيضا لدينا البحر"، متهما اليونان بالسعي الى إقامة قاعدة مماثلة في الجزيرة.

زار إردوغان السبت الشطر الشمالي من قبرص حيث اعلنت أنقرة في 1983 قيام "جمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها دوليا، وذلك في الذكرى الخمسين للغزو التركي لشمال الجزيرة المتوسطية.

واضاف الرئيس التركي "نشيّد في الجزيرة مبنى رئاسة (الجمهورية التركية في) شمال قبرص ومبنى البرلمان. إنهم يقيمون قاعدة عسكرية (في حين) نقيم قاعدة سياسية".

واستبعد إردوغان مجددا اي استئناف للمفاوضات الدولية حول مستقبل قبرص، مشترطا تفاوضا مباشرا مع الجانب القبرصي اليوناني.

وتابع "بصراحة، لا نعتقد أنه يمكن إطلاق عملية تفاوض جديدة من دون تحديد معادلة تلحظ جلوس الجانبين من الند الى الند ومغادرتهما طاولة (المفاوضات) من الند الى الند".

واشاد أخيرا بالوجود "الثمين" للمعارضة في نيقوسيا السبت، ممثلة برئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان التركي، أوزغور أوزيل في المنصة الرسمية.

وقال "أثمن صورة الوحدة التي جسدناها بوصفنا حكومة ومعارضة. لقد أظهرت أن قضية قبرص ليست قضيتنا فحسب، بل قضية 85 مليون شخص" هم عدد سكان تركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البرميل الفارغ يعطي صدى اكثر
Gevan -

تقلص دور الاتراك الذين يشعرون بالتهميش والخذلان بعد دخول السويد الى حلف الاطلسي و هذا الشيء كان متوقع من البدايه فلذلك الاتراك يلجأون الى التصريحات الناريه والفارغه ،هناك مثل يوناني يقول البرميل الفارغ يعطي صدى اكثر وهكذا التصريحات الاتراك مثل برميل الفارغ ،طبعا لا يمكن للاتراك ان يستمروا بنفس العنجهيه وبنفس العطرسه لابد ان ياتي يوم والاتراك يقطفون ثمره ما زرعوا عبر التاريخ يعني الاتراك ارتكبوا مجازر بحق البشر وحتى بحق البيئه والاتراك لن ينجو من هذه الافعال الشنيعه لابد ان يتحاسبوا على افعالهم الشنيعه وها هو اتى الوقت لكي يتحاسبوا على افعالهم

ارغان =هو / نتنياهو التركي ،،، وربما اسوء منه ،،
عدنان احسان- امريكا -

نتنياهو خرب غزه - ... وابن الفران - اردوغـــان خرب حوض المتوسط ،- والعراق- وسوريه - والوطن العربي - وجنوب القفقاس ،، والحمدلله نفذوا الخلايجه الا من قطر.تحتمي به رغم وجود القواعد الامريكيه ،، لا نها لا تامن للامريكان