جريدة الجرائد

نشر الميثاق العالمي لحقوق الانسان على شاشة عملاقة في هافانا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا

اضيئت واجهة مقر البعثة الدبلوماسية الاميركية في هافانا بشاشة الكترونية عملاقة نشرت عليها المواد المتعلقة بالحرية في الميثاق الدولي لحقوق الانسان في ما يبدو انه فصل جديد في حرب اللوحات الاعلانية بين مكتب رعاية المصالح الاميركية والدولة الكوبية.

وفوجىء المارة ليل الاثنين الثلاثاء بوجود الشاشة التي توقفوا ليقرأوا عليها كتابات باللون الاحمر تؤكد ان "لكل فرد الحق في الحياة والحرية والامن. المادة 3" او "لا يمكن توقيف اي شخص بشكل تعسفي او اعتقاله او نفيه. المادة 9".

وتنتهي العبارات على الشاشة بجملة شهيرة لمارتن لوثر كينغ بطل الدفاع عن الحقوق المدنية في الولايات المتحدة بمناسبة الذكرى السابعة والسبعين لولادته 1929 عام. وتقول العبارة القتبسة من خطاب القاه الناشط الاسود في 28 آب/اغسطس 1963 "حلمت اننا احرار.. احرار اخيرا بمشيئة الله".

ويقع مقر مكتب رعاية المصالح الاميركية في جادة ماليكون على خط مواز مع المحيط، وتحرسها الشرطة الكوبية التي سمحت للمارة بالوقوف والتجمع امام الشاشة والتقاط الصور قربها.

ومقابل هذا المبنى، علقت الحكومة الكوبية منذ اشهر لوحات تحمل صور الممارسات التي ارتكبها جنود اميركيون في في سجن ابو غريب العراقي، وكتب عليها "الفاشية صنعت في الولايات المتحدة".

ووصف الرئيس الجديد للبعثة الاميركية مايكل بارملي الزعيم الكوبي فيدل كاسترو مؤخرا بانه "لص صغير".

وكان الرئيس السابق للبعثة جيمس كيسون عرض امام مقرها في عيد الميلاد 2004 على شاشة رقم 75 في اشارة الى 75 منشقا صدرت احكام عليهم في نيسان/ابريل 2003.

وينظم النظام الكوبي بانتظام تظاهرات معادية للاميركيين تحت نوافذ البعثة.

ولا يقيم البلدان علاقات دبلوماسية منذ 1961.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف