جريدة الجرائد

واشنطن تتوقع مشاركة الكويت في تدريب «اعتراض السفن»

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجمعة: 2006.10.13


جابر المبارك: نشعر بالقلق من المفاعل الإيراني

وفاء قنصور وعبد الرزاق النجار


فيما أبدت الكويت قلقها من تطورات قضية المفاعل النووي الايراني، توقع مسؤول امريكي مشاركتها مع البحرين وواشنطن ودول غربية مع خليجية في تدريبات عسكرية في منطقة الخليج للتدريب على اعتراض السفن التي تحمل اسلحة للدمار الشامل او صواريخ.
وذكر النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ان "الكويت تشعر بالقلق من موضوع المفاعل النووي الايراني" مؤكدا ثقته في "حكمة القيادة السياسية الايرانية وحنكتها في التعامل مع هذا الملف لئلا يصل الى ما يثير قلق الدول المجاورة".
على صعيد آخر، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهم ان "الولايات المتحدة والبحرين ودولا اخرى ستجري أول تدريبات بحرية مشتركة في الخليج هذا الشهر للتدريب على اعتراض السفن التي تحمل اسلحة للدمار الشامل أو صواريخ".
وستجرى التدريبات بينما تدرس الولايات المتحدة والقوى الكبرى عقوبات تشمل تفتيشا محتملا للسفن المتجهة الي كوريا الشمالية والقادمة منها في اعقاب إعلان بيونغيانغ اجراء تجربة نووية وعقوبات ضد ايران التي تحدت مهلة حددها مجلس الامن الدولي لوقف تخصيب اليورانيوم.
وقال المسؤولون ان "التدريبات التي من المقرر أن تبدأ في الحادي والثلاثين من اكتوبر هي الخامسة والعشرون التي يجري تنظيمها في اطار مبادرة أمن الانتشار التي تقودها الولايات المتحدة وتضم 66 دولة والاولى في الخليج".
وأصر مسؤول امريكي كبير على ان "التدريبات لا تستهدف ايران تحديدا على الرغم من انها تعزز استراتيجية الولايات المتحدة لدعم روابط امريكا مع دول منطقة الخليج حيث تتنافس طهران وواشنطن على النفوذ".
واضاف المسؤول: "انها مسعى لجمع عدد كبير من دول الخليج معا لاظهار التصميم والاستعداد للتحرك ضد انتشار اسلحة الدمار الشامل.
ومبادرة أمن الانتشار التي انشئت في عام 2003 في عهد الرئيس جورج بوش هي رابطة طوعية بين دول توافق على تقاسم معلومات الاستخبارات والعمل لمكافحة انتشار اسلحة الدمار الشامل بما في ذلك اجراء تدريبات عسكرية على تقنيات تفتيش السفن والتنسيق.
ومن المتوقع ان تكون البحرين والكويت بين الدول المشاركة في التدريبات مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
وقال مسؤول امريكي ان دولا خليجية اخرى لم تقرر بعد هل ستشارك في التدريبات التي ستسبقها تحضيرات في المقر الاقليمي للبحرية الامريكية في المنامة بالبحرين؟.
وقال مسؤولون ان كوريا الجنوبية التي تسعى واشنطن لإقناعها بأن تصبح عضوا كاملا في المبادرة من المتوقع ان تكون مراقبا في التدريبات في الخليج.
وأعلنت كوريا الشمالية أن لديها القدرة على صنع اسلحة نووية.وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف لانتاج الطاقة لكن الولايات المتحدة وقوى غربية اخرى تتهم طهران بالسعي الى تطوير اسلحة نووية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف