جريدة الجرائد

أمريكية تطالب بعرش مصر والسودان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخميس: 2006.10.26

خلّفت زيارة قامت بها سيدة من جزيرة ترينداد / أمريكا الجنوبية إلى السودان ردود فعل واسعة في البلاد، بعد أن ادعت بأنها "ملكة نوبية" تتحدر من نسل ملوك النوبة (المجموعة العرقية التي تنتشر في جنوب مصر وشمال السودان). وكانت السلطات السودانية قد أجرت تحقيقا مع شيبا ديربا، في حين وصفتها الصحافة السودانية بالمحتالة.

وكانت الصحف السودانية قد أشارت في بادئ الأمر إلى أن الملكة النوبية الأصل شيبا ديربا القادمة من ترينداد وتوباغو تقوم بزيارة إلى السودان لتقديم الدعم للبنى التحتية لعدد من المشروعات التنموية ضمن خطة مؤسستها للنهوض بانسان القارة الافريقية.

وذكر تقرير الصحيفة أن ديربا تتحدر من المنطقة الواقعة بين وادي حلفا وعبري، إلا أن ذويها هاجروا إلى جزيرة ترينداد وتوباغو عبر بريطانيا فأمريكا اللاتينية، إبان بناء سد أسوان في 1899.

وأضاف التقرير: ldquo;عقدت الملكة العزم بناء على وصية جداتها لها بوصل الأهل والبحث عن الجذور، وان تسعى الى تقديم العون والمساعدة لكل الممالك الافريقية الاصيلة للمحافظة على ثقافتها وتراثها، فيما أشار موقع ldquo;العربية نتrdquo; الى انها تطالب بعرش مصر والسودانrdquo;.

وذكرت مصادر مطلعة للصحيفة ذاتها ان الجميع صدقوا ادعاءات الملكة شيبا ديربا خاصة النوبيين. وقال إنها كانت تردد ldquo;عبارات شبه محفوظةrdquo; عن تاريخ أجدادها واضاف بل ان بعض ابناء المناطق الشمالية أوشكوا على التعارك لإرجاع جذورها اليهم.

وزاد المصدر أن ديربا أقامت بفندق هيلتون الخرطوم ووضح انها لاتملك أموالا، لدرجة أنها عجزت عن الإيفاء باستحقاقات إقامتها في الفندق ولم تكن تتعدى 8 آلاف دولار. وقال إن أحد رجال الاعمال السودانيين تكفل بدفع المبلغ.

وأوضح أنها أوهمت الجميع ان لديها 8 أطنان من الذهب في بوركينافاسو. وكشف المصدر أن قائما بأعمال احدى السفارات الغربية زارها في الفندق وظلت احدى العاملات في تلك السفارة ترافقها. وقال انها زارت النادي النوبي بالخرطوم، وشاركت الفنان السوداني محمد وردي احتفاله بميلاده.

وقال المصدر إن بعض المنظمات النوبية بدأت تشكك في أصل ونيات الملكة المزعومة بعد أن تكشف عدم وجود أي علاقات أسرية لها بكل إثنيات المنطقة النوبية الممتدة من حلفا شمالا حتى مروي جنوبا. وأوضح بأن اسم جدها الرابع لاينطبق على الاسماء النوبية القديمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف