جريدة الجرائد

«الأمل» يفوز بـ «نوبل»

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علي بن طلال الجهني: كما جاء في هذا المكان يوم الثلثاء (14/11/2006)، فإن البروفيسور محمد يونس، صاحب فكرة ومنفذ بنك الفقراء، أو "بنك غرامين"، لم يشذ بشيء مما "أبدع" في تخطيطه وتنفيذه، عمّا استوحاه من جوهر علم الاقتصاد الذي تخصص في دراسته بطريقة منهجية.

كيف؟

إن الظفر بشهادة الدكتوراه من "قسم الاقتصاد"، وليس من أقسام دراسات المناطق، كالدراسات الآسيوية أو الأفريقية، وأمثالها كدراسات الشرق الأوسط، من جامعة خاصة قديمة نسبياً، تعتبر منذ بضعة عقود من أفضل جامعات جنوب الولايات الأميركية، لا يتم بمجرد قضاء وقت في البحث أو كتابة الرسالة. بل إن جميع الجامعات الأميركية التي فيها أقسام للاقتصاد، وتمنح شهادة الدكتوراه فيها، وتفي بشروط تجعلها من الأقسام "الجيدة" على الأقل، دع عنك الجامعة التي تخرج فيها الدكتور يونس (فاندربلت)، التي تعتبر "جيدة جداً" في معظم الأقسام، كالطب والاقتصاد، تتطلب دراسة نحو مئة ساعة مع بقية الطلاب، وبعد اجتياز جميع هذه "الكورسات" بدرجة لا تقل عن 3 نقاط من 4، إضافة إلى اجتياز ثلاثة امتحانات عامة طويلة متعمقة، في كل ما يتعلق بجوهر النظرية الاقتصادية العلمية، عندئذ فقط، تبدأ أهم الخطوات للفوز بشهادة الدكتوراه في علم الاقتصاد.

وبإيجاز، فالبروفيسور يونس تصرف كما يتصرف أي اقتصادي، يفكر كما يفكر الاقتصادي الفاهم لجوهر علمه، في تطبيق "الدوافع" الصحيحة لفقراء يعرفهم جيداً، ويعرف أنهم لا يختلفون عن بقية البشر من أمثالهم، بمعنى أن أغلبهم سينفذ ما تعهد بتنفيذه إن استطاع. ولأنه عاش بينهم، ولا شك في ذكائه الفطري وفطنته، فإنه يعرف ما يستطيع أغلبهم تنفيذه، وما لا يستطيعون.

فلم يبدأ بطلب التوقيع على وثيقة قرض، يكتبها محامون بلغةٍ معقدة لا يستطيع فك طلاسمها غيرهم، ولم يقترض الملايين من أماكن أخرى، ثم يقرضها للفقراء، وإنما بدأ بإقراض ما يستطيع هو شخصياً التخلي عن توظيفه، ومستعد لفقده لضآلته، اذا لم يف من اقترضه بتعهداته.

ولعل البروفيسور يونس هو من الناس الذين يعظّم سرورهم وسعادتهم عمل الخير. ولكن لأنه اقتصادي مهني، أراد لعمل الخير أن يستمر. وتدريجاً استمر بإقراض مبالغ صغيرة، بدأت بأقل من ثلاثين دولاراً، حتى وجد حاجة لإنشاء مؤسسة مصرفية قادرة على البقاء وخدمة مصالح العاملين فيها، والفقراء المقترضين. ولم تتجاوز قروض بعض أفقر الفقراء من النساء اللواتي لا عائل لهن، 9 دولارات، حتى هذا الوقت.

ففي سنة 1974، تعرضت بنغلاديش لمجاعة مخيفة، يتمت كثيراً من الأطفال الذين عاشوا بعدها. وفي أواخر 1975 أقرض محمد يونس أول قرض من جيبه الخاص، قيمته 27 دولاراً، لمجموعة من النساء الفقيرات، اللواتي كن يتعاونّ في صناعة الأثاث البسيط من "القصب" البنغالي المتوافر بكثرة لكل من يريد استخدامه.

وبعد ما يزيد على 30 سنة، منذ أول قرض (27 دولاراً)، أقرض "بنك غرامين" ما يقل قليلاً عن 6 بلايين دولار. وتجاوز عدد فروعه ألفي فرع، واقترب عدد موظفيه من 19 ألف إنسان.

فهل صار الدكتور محمد يونس مليارديراً، يستطيع إقامة هذا الصرح الضخم من ماله الخاص؟ بالطبع لا. فهذا البنك، كأية منشأة اقتصادية أخرى، يفي بالحد الأدنى من الكفاءة الاقتصادية، ليستمر وجوده، ويستمر تدفق قروضه الصغيرة، وهذا يتعذّر إن لم يستطع المشرفون على إدارة "بنك الفقراء" دفع جميع مصروفاته من دخله الذاتي.

يقول أخ عزيز، ورجل معروف بكفاءته الإدارية، من بين من يتولون مهمات إدارية كبيرة في القطاع الخاص:

"حين عاد الدكتور محمد يونس من الولايات المتحدة الأميركية بشهادة الدكتوراه في الاقتصاد، كان من الممكن أن يظل مستمتعاً بين آفاق علم الاقتصاد بأنواعه: الكلي والجزئي والرياضي والقياسي، والصعود والنزول في منحنيات العرض والطلب والمنفعة الحدية، إلى آخر جماليات ما في النظرية من خيال وإبداع ورياضة فكر، ولكنه وجد أن ذلك لا يفيد بشيء الملايين من مواطنيه الذين يرزحون تحت خط الفقر، بل الذين يفتك بهم الجوع والمرض والموت البطيء".

وهذا كله جميل، وكل ما جاء فيه صحيح، ما عدا جماليات ما في النظرية من "خيال".

فعلم الاقتصاد أيها الأخ الكريم، كما يراه المتخصصون في دراسته على الأقل، ليس فيه لا جمال ولا قبح، وبعيد عن الخيال بعد الأرقام المجردة.

وحينما سُئل احد أبرز أساتذة علم الاقتصاد، ومن أوائل من فازوا بجائزة "نوبل" في هذا العلم: "هل في علم الاقتصاد أية رومانسية؟" أجاب: "ان طالب هذا العلم أو أستاذه قد يكون رومانسياً، وقد يكون شاعراً، وقد يكون مبدعاً ذا قدرة خيالية استثنائية، وقد لا يكون، مثله كمثل المتخصص في الفيزياء أو الرياضيات، أو في بيولوجيا الإنسان أو الحيوان".

ومنذ عقود، عُرّف "علم الاقتصاد" بـ "العلم الكئيب"، لأنه يحاول تفسير تصرفات البشر كما هي في الواقع، وليس كما ينبغي أن تكون.

والله من وراء القصد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف