جريدة الجرائد

إيران تشدد على أن الغرب مرغم بقبولها كدولة نووية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الثلاثاء: 2006.11.28


روسيا تدافع عن صفقة الأنظمة الدفاعية الجوية

طهران، موسكو - ستار ناصر، كريم المظفر

شددت إيران امس على ان الغربيين ldquo;مرغمونrdquo; على القبول بها كقوة اقليمية تملك التكنولوجيا النووية المدنية، فيما دافعت روسيا عن صفقة اسلحة ابرمتها مع طهران نهاية العام الماضي، واكدت ان الصفقة لا تخرق اي اتفاقية دولية ولا تخل بميزان القوة الاقليمي.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال يحيى رحيم صفوي امس الاثنين خلال تجمع للبسيج (القوات التعبوية) ldquo;إن القوى الكبرى توصلت الى خلاصة مفادها ان إيران القوية هي دولة لا تقهر، وهي مرغمة على قبولها كقوة اقليمية تملك الطاقة النووية المدنية وعلى اقامة تفاهم ايجابي معهاrdquo;. ورأى ان الولايات المتحدة وrdquo;اسرائيلrdquo; وبعض الدول العربية تعمل بهدف مشترك، لrdquo;منع الجمهورية الإسلامية من التحول الى قوة اقليمية من الطراز الاول في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والفكريةrdquo;. واشار الى ان السبب الرئيسي وراء معاداة واشنطن وتل ابيب للجمهورية الإسلامية هو ان إيران ldquo;تتحدى بالفكر الإسلامي ديمقراطية الغرب الليبراليةrdquo;.

ودافع مسؤول روسي رفيع عن صفقة تبيع بموجبها موسكو أنظمة دفاع جوي للجمهورية الإسلامية.وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي ايفانوف ان كل دولة من حقها تقديم اسلحة لدولة اخرى ما دام ذلك لا يخرق اي حظر او عقوبات.وقال ايفانوف لاسبوعية ديرشبيجل الالمانية تعليقا على تسليم روسيا إيران أنظمة دفاع جوي بمقتضى اتفاقية ابرمت في ديسمبر/كانون الاول الماضي ldquo;نبيع أنظمة دفاعية صاروخية محدودة المدى لإيرانrdquo;، واشار الى ان النظام الدفاعي الصاروخي تور-ام 1 ليس لديه اي تأثير في توازن القوى في المنطقة، وافاد ان مدى هذه الصواريخ لا يزيد على 40 كلم. وان الصفقة برمتها لا تخرق ايا من الاتفاقيات او المعاهدات الدولية.كما نفى ايفانوف ان تكون بلاده تخالف معاهدة حظر الانتشار النووي بتشييدها محطة بوشهر الكهروذرية، وقال ان إيران لن تستطيع ان تملك قنبلة نووية باستخدام التكنولوجيا المتوافرة في بوشهر، واضاف ان روسيا لن تسلم إيران يورانيوم مخصبا، بل ستسترد قضبان اليورانيوم الوقود النووي المستنفد من إيران، وجدد ايفانوف رفض بلاده فرض عقوبات شاملة مستديمة على الجمهورية الإسلامية، وقال ان المقاطعة والحصار على إيران سيدفعانها الى طرد المفتشين الدوليين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولن يعرف احد بعد على وجه التحقيق ماذا يحدث من تطورات في البرنامج النووي الإيراني.

من جهة اخرى ذكر التلفزيون الإيراني ان لائحة المرشحين الذين سيسمح لهم بخوض الانتخابات في 15 ديسمبر/كانون الاول المقبل لمجلس الخبراء والبلديات، لن تنشر الا قبل ايام من عمليات التصويت. ونقل التلفزيون عن مسؤول في وزارة الداخلية هو علي اصغر كارانديش قوله ان لائحة المرشحين التي ستقر لمجلس الخبراء ستنشر في 29 نوفمبر/تشرين الثاني، ولائحة المرشحين للبلديات ستنشر بين الرابع والسادس من ديسمبر/كانون الاول. واضاف ان ldquo;الحملة الانتخابية لمجلس الخبراء المسؤول عن اختيار المرشد الاعلى وعزله، ستبدأ في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، وحملة البلديات والانتخابات التشريعية الجزئية في طهران والاهواز وبام، ستبدأ في السابع من ديسمبر/كانون الاولrdquo;.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف