جريدة الجرائد

نجوى كرم: صعب أن أترك الفن من أجل رجل!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في حلقة لم تكن على قدر التوقعات...

بيروت - ربيع عواد

انتظرنا طويلاً حلول نجوى كرم ضيفة على برنامج "كلمة فصل" مع الإعلامية جومانا أبو عيد على "روتانا موسيقى"، بعد الحملة الدعائية الكبيرة التي سبقت بثّ الحلقة الأسبوع المنصرم، فنجوى لم تظهر في الإعلام منذ فترة طويلة واشتاق الناس إليها.

توقعنا أن تحمل إلينا الضيفة صاحبة التاريخ الفني العريق الأخبار الجديدة والمتميزة، كعادتها، وأن تمتعنا بحوارها الموزون الملفت، خصوصا أن الإعلامية أبو عيد استطاعت أن تكشف، بفضل حنكتها، وجوهاً جديدة لضيوفها الذين حلّوا معها سابقاً في البرنامج، إلا أنها أخفقت مع كرم التي أطربتنا بصوتها الجبلي الأصيل، فيما خذلتنا بحديثها الذي جاء مصطنعاً وروتينياً وبعيداً عن الواقعية.

لم تطلّ نجوى على غرار زملائها الذين سبق أن حلّوا ضيوفاً على البرنامج، عادة تكتفي أبو عيد بالتعريف عن الضيف بكلمات جميلة ومنمّقة تاركة مهمة إعلان الإسم للـ{كونترول"، إلا انها استلمت هذه المهمة في هذه الحلقة الإستثنائية التي وصفتها في مقدمتها بالـ{الورطة الكبيرة" وهكذا كانت.

خلافا لحلقات البرنامج السابقة، اعتلت المسرح فرقة من الراقصين حاملين أعلاماً بيضاء ولم تنتظر عدسة المخرج باسم كريستو صعود كرم إلى المسرح لتصويرها، بل رافقتها وراء الكواليس إلى حين اعتلائها الخشبة على إيقاع أغنيتها "طلّة ملك"، كانت كرم تتمايل في مشيتها وتلوّح بيدها للحضور، كأنها في مسابقة لملكات الجمال. فهل إن أهمية كرم تفوق أهمية زملائها الذين حلّوا سابقاً على البرنامج ولم يتمتعوا بالإمتيازات نفسها على غرار عاصي الحلاني ولطيفة وكاظم الساهر...؟ وهل تؤكد البهرجة التي رافقت الحلقة أن كرم الفنانة الأكثر دلالاً في "روتانا" ويحق لها ما لا يحقّ لغيرها؟

طرح أحد الأشخاص، في التقرير المصور الذي عرض أثناء الحلقة، سؤالا على كرم مفاده: "من هي نجمة روتانا الأولى؟" فردّت بالقول إن نسبة مبيعات الألبومات والمهرجانات والحضور على الساحة الفنية هي التي تحدد ذلك. نسأل في حال اعتمدت هذه النقاط معياراً، هل ستكون كرم فعلا نجمة "روتانا" الأولى؟

رتابة

لم يحمل الحوار جديداً، بل جاء بأكمله عبارة عن غزل متبادل بين أبو عيد والضيفة، فلم تنفكّ كرم عن وصف أبو عيد بالليدي فيما كانت ترد عليها الأخيرة بوصفها بالشمس الشارقة. اعتدنا على أن يكون حوار أبو عيد لطيفاً وبعيداً عن التجريح، لكن جريئاً، في الوقت نفسه، وموضوعياً، إلا أن الحال تبدّلت خلال سير الحلقة، خصوصاً عندما انصاعت لرغبة كرم في عدم توجيه رسالة عتب إلى فنان معين وهو جزء لا يتجزأ من البرنامج، لطالما شددت على تنفيذه خلال الحلقات السابقة. اكتفت كرم بتوجيه رسالة محبة إلى الفنانين جميعاً.

لم يكن فصل الشتاء في الحلقة عاصفاً، كما توقعت أبو عيد، بل جاء غامضاً ومعتماً، كيف لا ولم ترد كرم الخوض في تفاصيل غالبية المواضيع التي حاولت أبو عيد عبثاً التطرق إليها. فالمسألة المهمة، التي مرّت على كرم خلال السنة الماضية وشغلت الإعلام والرأي العام، كانت فوزها بالدعوى ضد الإعلامية نضال الأحمدية، إلا ان نجوى رفضت الخوض في التفاصيل ورددت ما سبق أن تفوهت به مراراً، أنها كانت ترغب في حل المشاكل بينها وبين الأحمدية، وأنها ألقت السلام عليها في مناسبات عدّة، إلا أن الأخيرة لم تتجاوب. كذلك لم نفهم قصدها حين ربطت في الحديث نفسه بين البندقية والعدوّ وضرورة توجيه النار إليه وليس إلى أبناء البلد رافضة التطرق أكثر إلى موضوع الأحمدية.

تجنبت كرم التطرق إلى مشكلتها مع شقيقها نقولا كرم واكتفت بالقول: {نقولا أكثر شخص أحبّه ولكني لا أعرف إن كان يحبني بالدرجة نفسها". كذلك تجنبت الدخول في تفاصيل زواجها السابق من المتعهد الفني يوسف حرب وطلاقها منه وقالت: "انتهى زواجي برقي وبالحب نفسه لأن على الإنسان أن يبقى كبيرا".

على الرغم من التكتم الكبير وردّ السؤال بسؤال مماثل، إلا أن أبو عيد استفزت كرم التي عبرت عن حبّها للفن أكثر من حبها للرجل وقالت: " من الصعب أن أترك الفن من أجل رجل لأني بنيت مشواري الفني حجراً حجراً والرجل الذكيّ من يشارك الفنانة حياتها من دون أن يقيّدها". كذلك اعترفت، ولو بشكل سريع، أنها تعيش حالة حب، لكن بقي الغموض مسيطراً على الأجواء، وحاولت الضيفة، قدر المستطاع، المحافظة على صورة المرأة القوية التي لا تهزّها الصعاب، مع تكرار مزعج لقيم الغفران والمسامحة والمحبة والضمير بمناسبة وبغير مناسبة.

كذلك لم يكن جوابها مقنعاً لدى سؤالها عن أسباب غنائها في حفلة مبايعة الرئيس السوري بشّار الأسد، فأشارت الى أن الفنان ملك لجميع الناس وحاولت التهرب من الموضوع بتوجيهها رسالة حب لوطنها وتشديدها على أن مصلحته فوق كلّ اعتبار.

لم يشكل عرض "كليب" أغنية "تعا خبيك" الجديد لكرم أي مفاجأة، لطالما تحدثت في مقابلات صحافية سابقة عن عرضه خلال حلقة "كلمة فصل" مع حلولها ضيفة عليها. لا يمكن الحكم عليه من المشاهدة الاولى، ولكن لنا أن نقول إنه لا يشبه صاحبته أبدا.

على الهامش

bull; تألقت نجوى كرم بفستان أحمر لمناسبة عيد الميلاد فيما سرقت منها أبو عيد الأضواء بثوبها الفضي الأنيق.

bull; لم يحتمل ميكروفون نجوى الغزل بينها وبين مقدمة البرنامج، فانقطع الصوت مرات عدة ما استوجب تغييره، إلا أن كرم كانت تأمر في هذه الأثناء قائلة "اطلعوا بأي إعلان".

bull; لم نفهم استغراب نجوى حين طلبت منها أبو عيد أداء أغنية لأحد زملائها، فهذا الأمر جزء من البرنامج وكانت أصلا حضرت أغنية "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" للفنانة ماجدة الرومي فما الداعي للاسغراب؟

bull; كان الجمهور الحاضر من نادي معجبي نجوى كرم، فقاطعها مراراً أثناء حديثها بكلمات الإطراء والتبجيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريييييييييب
متيمة اصاله -

اي والله حلقة نجوى كانت صفعه بوش كل ضيوف جومانه من يوم مع حبي و نجوى كانت عفويه.. قريبه للقلب و صاحبة احلى اطلاله .. وفلسفتا كانت كتيير واقعيهباختصار كانت احلى حلقه بتاريخ جومانه .. من بعدا حلقة اصووولهو بتحداكن اذا جومانه رح تقدم حلقه اعلى مستوى من حلقة نجوى

سهره أكثر من رائعه..
هاله كرم.. -

اول شي مش فاهمه شو سر هالتهجّم على اللؤلؤه الي طلت ملكه وقعدت ملكه وحكت حكي ملوكي وغنت بإبداع وتألّق وكل كلامها عفوي وطبيعي شو يلي قاهرك يا صاحب المقال!!نجاح وتالّق نجوى اللي مستحيل حدا يقدر ينكر وكل كلامك غلط يعني نجوى كثير كانت واقعيه وعفويه وصريحه واول لقاء لالها بيكون بهالشكل يعني فيو صراحه تامه وحكت عن كل شي وهالحلقه كانت كلها تميّز لعدة اسباب واهمهن واولهن انه الضيفه نجوى كرم لانه نجوى ما بتشبه حدا نجوى مميّزه بكل شي وكان يوم مميّز ولازم تكون الحلقه مميّزه كل شي غير بهالسهره,وفستان نجوى رائع وهيي زايدتو حلا وجومانه وفستانها حلوين بس ما اخذوا ولا ضوء شمعه من الضوء اللي انصب على النجمه نجوى كرم..ولو انك شجاع ومش مقهور ومنغاظ كان حكيت حقيقة اللي شفتو مش تفسرو على كيفك!!وكمان مثل ما قالت متيمة اصاله انه ما صار حلقه مثل حلقة الست نجوى ولا رح يصير يعني كل الحلقات يلي جايه رح تثبت انه مستحيل يصير مثل حلقة الست نجوى او افضل لانه مش اي حدا بيقدر يكون نجوى..

انا اعشق نجوى كرم
غياث خلف الله -

انا يانجوى حبيت خبريك انواانتي دائما منورة الشاشة و كليب تعا خبيك كتير بيخرج عليك ان لبنان بصوتك كما قالت الاعلامية جومانا بو عيد اذا سمعت الكواكب تسقط على الارض اريد ان اقول لك شيئامهم انا لا اريد ازعاجك بكلاملكني مجبر ارجوا ان تساعديني في شغلة هي اريد ان احقق حلمي ان اصبح فنان في سنة 2010 لانني اريد اخرج من هذه ظروف بعرف هذا صعب لكن حاولي اذا قرئتي رسالتي احبك قد كان معك غياث خلف الله من تونس و انشاالله تكوني عروس ل2009 احبك

NKبعكس المي مابتتكرر
روح قلبي نجوى -

اول شي بدي قول انو الكتاب والصحفيين ما في شي بيرضيهن ولو طلع عالمسرح ملك..بس بدي إسألك إذا فعلا حضرت الحلقه ؟؟!لأن كلامك ما في ذرة صح!!وبإختصار بدي إلك كانت حلقة الست نجوى بكلمة فصل ( مميزه جدا لا تتسم بأي نوع من التصنع,كلامها واقعي وفي نفس الوقت كانت عفويه بحركاتها وإطلالتها كانت شمس مضويه بحق وحقيق)

سهره ملكويه
هشام كرم مملكه الكرم -

انا كمان بدي اعرف ليش كل هالحقد والغيره من شمس الغنيه نجوى كرمالي كانت سهرتها من اجمل سهرات العمر واجمل حلقه بتاريخ برامج جومانا بوعيد وطلة نجوى كانت طلة ملك وحوارها كان راقي جداااااااااااااانا مش فاهم شو ما عملت وشو ما غنت ما بيعجبكو بعدين الي مو عاجبو ينطح راسو في الحيط

so true
lana -

clever singeramazing singernumber 1

لغاية نجوى وبس......
melgibson -

ههههههههانا مش فاهم انت ليش عم بتهاجم الست نجوىاصلا حتى لو كانت مثل ماتقوول انها كانت تتصنع المثالية خليني قلك شي نجوى يحق لها مالا يحق لغيرهالانها مثال اعلى للاغنية اللبنانية ورمز من رموز لبنان.بالنسبة لرسالة العتب.. نجوى انسانة متسامحة وهي قالت بالحلقة انو احنا بيوم الميلاد معقول راح عاتب حدا؟؟ انا بحب كل الناس وماعندي عتب على حدااعتقد الرد كان واضح منها.بالنسبة لموسم الشتاء واللي كثار كانو من الصحافة ينتظرون الزلة على نجوى ولكي يعيدو الاشاعات والقيل والقال. نجوى تضل بالنهاية امراة لها الحق بالحفاظ على خصوصياتها وليس من حق اي كان ان يغوص بخصوصياتها. وبعتقد انو نجوى لما بتحظى بالهتمام بالتصوير او بطريقة التعريف عنها اعتقد انه شي طبيعي واقل شي يتقدم لنجوى ليس لانها مدللة روتانا لا(اصلا نجوى هي اللي بتدلل روتانا)فمشان هيك روتانا بتدللها . بل لانها شمس الاغنية اينما ذهبت لها كيانها وقوتهاوشكرا

شو؟؟ لنجوى وبس......
ميل غيبسون -

ههههههههههشي بيضحك واللهببتهمو نجوى بالتصنع معقوول؟ نجوى لعلمك كانت اكثر صراحة وعفوية وطبيعية جدا بالحلقة.وبالنسبة للامور الخاصة بتضل نجوى ست لها حرية التكتم على حياتها الخاصة(يعني بترضى لو جيبك ببرنامج واتكلم وغوص بحياتك الخاصة؟؟) اتمنى تحط حالك مطرح نجوى كرم مع انو (مافي حدا بيحل محلها ويجي مطرحها لان الشمس وحده مابتصير اثنين.وحاجتكن تهاجمو النجاح

ملكة الملوك
عاشقة الملكة نجوى -

نجوى كرم الشمس التي تشرق ولاتغيب والقمرالزي يتغزل به كل حبيب والدواء الزي يشفي مايعجز عنه الطبيب انت الشمس والقمر والدواءانت الحب والامل والهواء (فريال سورية)

ملكة الملوك
عاشقة الملكة نجوى -

نجوى كرم الشمس التي تشرق ولاتغيب والقمرالزي يتغزل به كل حبيب والدواء الزي يشفي مايعجز عنه الطبيب انت الشمس والقمر والدواءانت الحب والامل والهواء (فريال سورية)

ملكه وامير
modi_nk2007 -

حبيبي اسمع نجوى ملكة الملوك و ماتحكي عن شمس الأغنيه واذا ماكانت الحلقه عجبيتك ليش كفيتها وشفتها من اولها لاخره ايه اسمع بقى شو بدي قول ؟

غريييييييييب
متيمة اصاله -

اي والله حلقة نجوى كانت صفعه بوش كل ضيوف جومانه من يوم مع حبي و نجوى كانت عفويه.. قريبه للقلب و صاحبة احلى اطلاله .. وفلسفتا كانت كتيير واقعيهباختصار كانت احلى حلقه بتاريخ جومانه .. من بعدا حلقة اصووولهو بتحداكن اذا جومانه رح تقدم حلقه اعلى مستوى من حلقة نجوى

سهره أكثر من رائعه..
هاله كرم.. -

اول شي مش فاهمه شو سر هالتهجّم على اللؤلؤه الي طلت ملكه وقعدت ملكه وحكت حكي ملوكي وغنت بإبداع وتألّق وكل كلامها عفوي وطبيعي شو يلي قاهرك يا صاحب المقال!!نجاح وتالّق نجوى اللي مستحيل حدا يقدر ينكر وكل كلامك غلط يعني نجوى كثير كانت واقعيه وعفويه وصريحه واول لقاء لالها بيكون بهالشكل يعني فيو صراحه تامه وحكت عن كل شي وهالحلقه كانت كلها تميّز لعدة اسباب واهمهن واولهن انه الضيفه نجوى كرم لانه نجوى ما بتشبه حدا نجوى مميّزه بكل شي وكان يوم مميّز ولازم تكون الحلقه مميّزه كل شي غير بهالسهره,وفستان نجوى رائع وهيي زايدتو حلا وجومانه وفستانها حلوين بس ما اخذوا ولا ضوء شمعه من الضوء اللي انصب على النجمه نجوى كرم..ولو انك شجاع ومش مقهور ومنغاظ كان حكيت حقيقة اللي شفتو مش تفسرو على كيفك!!وكمان مثل ما قالت متيمة اصاله انه ما صار حلقه مثل حلقة الست نجوى ولا رح يصير يعني كل الحلقات يلي جايه رح تثبت انه مستحيل يصير مثل حلقة الست نجوى او افضل لانه مش اي حدا بيقدر يكون نجوى..

انا اعشق نجوى كرم
غياث خلف الله -

انا يانجوى حبيت خبريك انواانتي دائما منورة الشاشة و كليب تعا خبيك كتير بيخرج عليك ان لبنان بصوتك كما قالت الاعلامية جومانا بو عيد اذا سمعت الكواكب تسقط على الارض اريد ان اقول لك شيئامهم انا لا اريد ازعاجك بكلاملكني مجبر ارجوا ان تساعديني في شغلة هي اريد ان احقق حلمي ان اصبح فنان في سنة 2010 لانني اريد اخرج من هذه ظروف بعرف هذا صعب لكن حاولي اذا قرئتي رسالتي احبك قد كان معك غياث خلف الله من تونس و انشاالله تكوني عروس ل2009 احبك

NKبعكس المي مابتتكرر
روح قلبي نجوى -

اول شي بدي قول انو الكتاب والصحفيين ما في شي بيرضيهن ولو طلع عالمسرح ملك..بس بدي إسألك إذا فعلا حضرت الحلقه ؟؟!لأن كلامك ما في ذرة صح!!وبإختصار بدي إلك كانت حلقة الست نجوى بكلمة فصل ( مميزه جدا لا تتسم بأي نوع من التصنع,كلامها واقعي وفي نفس الوقت كانت عفويه بحركاتها وإطلالتها كانت شمس مضويه بحق وحقيق)

سهره ملكويه
هشام كرم مملكه الكرم -

انا كمان بدي اعرف ليش كل هالحقد والغيره من شمس الغنيه نجوى كرمالي كانت سهرتها من اجمل سهرات العمر واجمل حلقه بتاريخ برامج جومانا بوعيد وطلة نجوى كانت طلة ملك وحوارها كان راقي جداااااااااااااانا مش فاهم شو ما عملت وشو ما غنت ما بيعجبكو بعدين الي مو عاجبو ينطح راسو في الحيط

so true
lana -

clever singeramazing singernumber 1

لغاية نجوى وبس......
melgibson -

ههههههههانا مش فاهم انت ليش عم بتهاجم الست نجوىاصلا حتى لو كانت مثل ماتقوول انها كانت تتصنع المثالية خليني قلك شي نجوى يحق لها مالا يحق لغيرهالانها مثال اعلى للاغنية اللبنانية ورمز من رموز لبنان.بالنسبة لرسالة العتب.. نجوى انسانة متسامحة وهي قالت بالحلقة انو احنا بيوم الميلاد معقول راح عاتب حدا؟؟ انا بحب كل الناس وماعندي عتب على حدااعتقد الرد كان واضح منها.بالنسبة لموسم الشتاء واللي كثار كانو من الصحافة ينتظرون الزلة على نجوى ولكي يعيدو الاشاعات والقيل والقال. نجوى تضل بالنهاية امراة لها الحق بالحفاظ على خصوصياتها وليس من حق اي كان ان يغوص بخصوصياتها. وبعتقد انو نجوى لما بتحظى بالهتمام بالتصوير او بطريقة التعريف عنها اعتقد انه شي طبيعي واقل شي يتقدم لنجوى ليس لانها مدللة روتانا لا(اصلا نجوى هي اللي بتدلل روتانا)فمشان هيك روتانا بتدللها . بل لانها شمس الاغنية اينما ذهبت لها كيانها وقوتهاوشكرا

شو؟؟ لنجوى وبس......
ميل غيبسون -

ههههههههههشي بيضحك واللهببتهمو نجوى بالتصنع معقوول؟ نجوى لعلمك كانت اكثر صراحة وعفوية وطبيعية جدا بالحلقة.وبالنسبة للامور الخاصة بتضل نجوى ست لها حرية التكتم على حياتها الخاصة(يعني بترضى لو جيبك ببرنامج واتكلم وغوص بحياتك الخاصة؟؟) اتمنى تحط حالك مطرح نجوى كرم مع انو (مافي حدا بيحل محلها ويجي مطرحها لان الشمس وحده مابتصير اثنين.وحاجتكن تهاجمو النجاح

ملكة الملوك
عاشقة الملكة نجوى -

نجوى كرم الشمس التي تشرق ولاتغيب والقمرالزي يتغزل به كل حبيب والدواء الزي يشفي مايعجز عنه الطبيب انت الشمس والقمر والدواءانت الحب والامل والهواء (فريال سورية)

ملكة الملوك
عاشقة الملكة نجوى -

نجوى كرم الشمس التي تشرق ولاتغيب والقمرالزي يتغزل به كل حبيب والدواء الزي يشفي مايعجز عنه الطبيب انت الشمس والقمر والدواءانت الحب والامل والهواء (فريال سورية)

ملكه وامير
modi_nk2007 -

حبيبي اسمع نجوى ملكة الملوك و ماتحكي عن شمس الأغنيه واذا ماكانت الحلقه عجبيتك ليش كفيتها وشفتها من اولها لاخره ايه اسمع بقى شو بدي قول ؟

الفصل
الحقيقة -

يا سيدى انتقدت نجوى لانها حكت طول الحلقة عن المحبة اذا كانت المحبة عيب بوجهة نظرك فبنتمنى من الست نجوى انا ما تصلح هالعيب ......وهاى اجمل حلقة عملتا جومانا وكل شى عملوه بالحلقة الملكة بتستحقو واكتر لانا ملكة برقيها وثقافتا واحتراما ووطنيتا

الفصل
الحقيقة -

يا سيدى انتقدت نجوى لانها حكت طول الحلقة عن المحبة اذا كانت المحبة عيب بوجهة نظرك فبنتمنى من الست نجوى انا ما تصلح هالعيب ......وهاى اجمل حلقة عملتا جومانا وكل شى عملوه بالحلقة الملكة بتستحقو واكتر لانا ملكة برقيها وثقافتا واحتراما ووطنيتا