جريدة الجرائد

اليزيدية في العراق ومأساة فتاة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله خلف

"فرقة نشأت سنة 132هـ، اثر انهيار الدولة الأموية، كانت في بدايتها حركة سياسية لاعادة مجد بني أمية ولكن الظروف البيئية وعوامل الجهل انحرفت بها فأوصلتها الى تقديس يزيد بن معاوية وابليس معاً.. ويطلقون على ابليس اسم (طاووس ملك) وعزازيل".
انظر الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب ـ الندوة العالمية ـ الرياض المملكة العربية السعودية ابتداء من صفحة 549..
واليزيدية في العراق يعبدون الشيطان ويقدسون يزيد ابن معاوية.. ويأتيهم حجاج الشيطان من سورية وبعض بلاد الهند ـ ويرون في فلسفتهم العقائدية انهم ارقى من كل المذاهب والاديان واذا فكر احدهم في الانتساب الى اي فئة من غيرهم يعد مرتداً فيقتل رجماً بالحجارة هذا ما حصل للفتاة اليزيدية (دعاء بنت خليل أسود) في مثل هذه الايام من العام الماضي في شهر ابريل 2007 عندما رجمت حتى الموت لانها احبت شابا مسلماً أرادت الاقتران به، دون ان تكون بينهما صلة.. نعود الى اليزيدية في التاريخ: في معركة (الزاب) الكبرى شمال العراق سنة 132 هـ هرب الأمير ابراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد الى شمال العراق بعد ان جمع فلول الأمويين داعيا الى احقية يزيد في الخلافة والولاية وانه "السفياني المنتظر".. الذي سيعود الى الارض ليملأها عدلا كما ملئت جورا.. اي يزيد بن معاوية بن ابي سفيان هو بمثابة المهدي المنتظر رجوعه عند المسلمين ويرجع سبب اختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم هو ان ام مروان الثاني الذي سقطت في عهده الدولة الأموية كانت من الاكراد.. والمستجير في مفهوم البداوة لا ترد مطالبه.. والبداوة هي عكس الحضارة، هي في كل القبائل والشعوب عربية وغير العربية.. الحركة اليزيدية مرت بعدة اطوار.. اولا: حركة اموية سياسية تبلورت في حب يزيد بن معاوية بن ابي سفيان والاعتقاد بعودته الى الدنيا.
ثانيا: تحويل الحركة الى الطريقة "العدوية" نسبة الى الشيخ عدي بن مسافر الاموي.
ثالثا: خلف عدي ابنه الشيخ حسن، وعلى يديه انحرفت الطائفة اليزيدية من حب يزيد بن معاوية الى تقديسه مع الشيطان بمثابة الهين.. اختفى حسن بن عدي ست سنوات ثم ظهر بكتاب مخالف لتعاليم الاسلام.
رابعا: خروج اليزيدية التام من الاسلام، ومن تعاليمهم تحريم القراءة والكتابة والمناداة لمعتقدات فاسدة وانتظار ظهور يزيد بن معاوية.
***
في يوم السبت الموافق 2008/4/12 استمعت الى الاذاعة البريطانية الموجهة باللغة العربية لفترتين الى مأساة رجل يزيدي اسمه خليل اسود يعمل في الدفاع المدني العراقي.. لديه فتاة عمرها 17 سنة عشقت فتى مسلما عمره 19 سنة دون ان يكون بينهما اتصال او اية فاحشة بل اتفقا على الزواج فعلم بالامر عمها وشباب اليزيدية فاقتيدت الى الشارع ورجمت بالحجارة بكل وحشية حتى فقدت الحياة وصار اهلها منبوذين في عرف اليزيدية لا يطيقون خروجهم من البيت، ويقول الاب خليل انه واهله محاصرون ولما سألته المذيعة هل انت وافقت على اعدام ابنتك رجما بالحجارة فقال لا ولم يكن لي رأي حيث حوصر المنزل وهددوا باحراقه بمن فيه ان لم تسلم لهم البنت "دعاء".. فنفذ عمها بها الحكم مع غوغاء المدينة في ابريل من العام الماضي.
بعد زوال الدولة الاموية بدأت اليزيدية على شكل حركة سياسية تأمل بعودة الاسرة الحاكمة.
احب اليزيديون يزيد واستنكروا لعنه ووقفوا امام مشكلة لعن ابليس في القرآن واستنكروا ذلك ايضا وعكفوا على كتاب الله القرآن الكريم فأخذوا يطمسون بالشمع كل كلمة فيها لعن او لعنة على الشيطان الرجيم بحجة أن هذا اللعين لم يكن موجودا في الاصل في القرآن وذلك زيادة من المسلمين.
ثم أخذوا يقدسون ابليس الملعون في القرآن.. وترجع أمور تقديسهم إلى الأسباب التالية:
أولا: لانه لم يسجد لآدم فهو بذلك في نظرهم يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين خالف ذلك الملائكة فسجدوا لآدم أي لغير الله.
الكاتب السعودي عبدالله القصيمي عبر عن ذلك في كتابه "الانسان يحاكم الإله".
ثانيا: يقدسون الشيطان خوفا منه لانه قوي إلى درجة انه تصدى للإلة وتجرأ على رفض أوامره.
ثالثا: يقدسونه كذلك تمجيدا لبطولته في العصيان والتمرد على الله.
رابعا: ان آدم خُلق من طين وابليس قد خُلق من النار والنار أقوى.
خامسا: لكونه اقوى وأشد لقد اغوى ابليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة حتى أخرجه الله من الجنة.
ويقولون ان ابليس لم يطرد من الجنة بل نزل من أجل رعاية الطائفة اليزيدية على وجه الأرض.
يعتقدون أن ابليس هو "طاووس الملائكة" ويصنعون له تماثيل من الذهب والنحاس.
ولهم من يمثلهم في البرلمان العراقي ويعترضون على من يذكر اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
سادسا: لهم واد مقدس في العراق وادي "لا لش" ويقع في وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري مكسو من شجر البلوط والجو.
سابعا: لديهم مصحف (رش) اي الكتاب الاسود فيه تعاليم اليزيدية.
ثامنا: يصومون ثلاثة ايام من كل سنة وتبدأ في ذكرى عيد ميلاد يزيد بن معاوية، ويطوفون بتمثال الطاووس ويجمعون به الزكاة.. ولهم جبل يدعى بعرفات في المرجة النورانية في "لا لش" بالعراق، يصلون في ليلة واحدة من السنة في منتصف شعبان فقط.
الحشر والنشر في اعتقادهم سيكون في قرية (بطط) في جبل سنجار يترددون على المراقد والاضرحة الخاصة بهم بالاضافة إلى مرقد عبدالقادر الجيلاني ويحرمون الزواج من غيرهم، ويجوز لليزيدي ان يتزوج إلى ست زوجات.. يحرمون اكل وزراعة الخس والملفوف والقرع والفاصوليا ولحوم الديكة والدجاج والسمك والغزلان ولحم الخنزير.. يحرمون حلق الشارب.
اذا رسمت دائرة في الارض حول يزيدي فانه لا يخرج منها حتى تمحو قسماً منها فيخرج، هم في درك الجهل لانهم يحرمون الكتابة والقراءة كتابهم المقدس (الجلوة) و (مصحف رش) وهناك مراجع كثيرة عن اليزيدية اهمها: ما كتبه عبدالرزاق الحسيني والدكتور سامي الاحمد وعباس العزاوي واحمد تيمور وصديق الدملوجي وهاشم البنا ومحمود الجندي ويعقوب سركيس وبعض الاجانب..


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الكاتب المقال
ابو هانا -

مقالك كله اما كذب او افتراء على هذه الطائفه .. انا مسيحي و كنت اعيش مع اليزيديه هم ناس مثقفين ولا يعبدون الشيطان كما كتيت انت ولا اريد ان اطول معك لان مقالك ليس فيه شيء من الصحه و اذا لاتعرف شيء عن هذه الطائفه لا تكتب عنها بليز وتشوه سمعتهم

الشعب اليزيدي
ماري عبدالرحيم -

انا اؤيد السيد ابو هانا نحن عاشرنا اليزيدين في شمال العراق وخاصة في منطقة الشيخان هم اناس طيبين جداً جداً ومخلصين بعلاقاتهم ولا يعبدون الشيطان هذه فكرة خاطئة جداً مايقولونه هو انه الاحسن ان نتجنب شر الشيطان ولا نقترب منه . وهذا ما تقوله الاديان الاخرى انصح كاتب المقال ان يخرج من المحافظة 18 ويختلط بالعالم ثم يكتب ولا يكتب هرطقات ويعطي فكرة وحشة عن هذا الشعب المسالم .

عار
صاموييل دنحو -

هذه الكتابة عارو إدعاء (المنشئ* انه قادر على التفكير عار على البشرية، أكاذيب و إفتراءات تثير الاشمئزاز من هكذا طريقة للتفكير

تحريف ام جهل
احمد -

المقاله كلها غير صحيحة واذا كنت جاهلا بامور الايزيدية فمن الافضل عدم الكتابة عنهم. الايزيدية هي اقدم من الاسلام وكانوا يذهبون الى الحج في مكة قبل مجئ الاسلام وهي ديانة قديمة جدا وهم من الكورد وخير دليل ان مصحفهم يسمى رش وهي كلمة كوردية وتعني الاسود وهي ديانة قديمة لقسم من الكورد والقسم الاخر من الكورد كانوا يدينون الزرادشتية. الم يكن من الافضل عمل مقابلة مع احد علماء الايزيديين بدلا من الكتابة عنهم بدون اية معرفة.

لن نعاتبك لانك فعلا
مواطن عراقي -

انك فعلا رجل امي ولا عتب عليك ......والعتب على صاحب الموقع الذي لم يتاكد من صحة المقال ويقوم بنشره......كلماتك كلها كذب في كذب

ألهذا الحد تزوير؟
أحمد عبد الستار -

والله استغرب من هذا السرد الذي تقوله وكأنك ترى الناس بذلك الغباء ليصدقوا كل هذا التشويه لتاريخ هذه الديانة التي بأصلها قبل الإسلام والمسيحية واليهودية ,وإن نسب أمثالك إلى الأزيدية الكثير من الخرفات وما لايصدقه أي عاقل فإنما يدل على مدى جهلك ,وما الخرافات التي تدعيها ولجوء الأزيديين إلى إخفاء ديانتهم حتى على أولادهم فذلك بسبب الإبادات التي تعرضوا لها من قبل المنتميين للديانات الأخرى وعندهم فلسفة خاصة بهم كديانة قديمة مستقلة وتشابه بعض العادات نتيجة الإختلاط والتأثير بالديانات الأخرى عبر العصور...المهم إن تزوير التاريخ لم يعد نافعا بعدما أصبح التكنولوجيا مزقت كل الأسوار وتفضح كل مزور للتاريخ....فالسيد عبد الله خلف ليس أولهم وآخرهم يريد الضحك على الناس بشخطة قلم.

الحقيقة
انمار العراقي -

الديانةقديمة وكلمة الايزدية تعني الله في اللغات الاراية القديمة ولم اراهم يوم من الايام يعبدون سوى الله وكلمة شيطان كلمة عربية ولاتوجد في اللغة الكردية وانا شخصيا مكثت بينهم لااكثر من 25 سنة ولم ارى اي شئ من هذا القبيل ولايوجد اي ربط بين يزيد بن معاوية قاتل الامام الحسين(ع السلام) وبين هؤلاء القوم لاان جذور هذا الطائفة تعود الى اكثر من 6 الالف سنة اذا تعود اصول هذا الديانة القديمة الى العهود البابلية والسومرية اذا يوجود الكثير من العادات المتشابهة بين هؤلاء الاقوام التي سكنة بلاد مابين النهرين والغالبية العظمة من الايزيدية يتكلمون اللغة الكردية وعلي حسب معرفة بهم تعرضوا الى اكثر من 72 حملة ابادية جماعية في زمن الاحتلال العثماني للوطن العربي حالهم حال الارمن ...... .وارجو البحث عن الحقية اذا ان جميع الكتاب الذين تحدثت عنهم كانو كتاب غير منصفين بحق هؤلاء القوم وارجو ان تبحث عن مؤلفات و كتابات القاضي زهير كاظم عبود والدكتور خليل جندي والمؤرخ البريطاني هنري لايارد والمستشرق الفرنسي جون كوست.اما عن الفتاة التي تحدثة عنها لم ولم تكن على علاقة بالشاب المذكور وكانت ضحية من ضحايا العنف ضد المراة حالها حال جميع النساء في الوطن العربي وكما تعلم اذا يقتل كل يوم العشرات من النساء في بلادنا العربية بقضايا الشرف وما شابه ذلك. وانا اعلم بان على الحكومة العراقية تحمي جميع النساء من هذه الاحداث الغير انسانية.اما في مسائل الزواج فلايجوز للايزيدية الزواج من غيرالايزيدي وهذا الشئ ينطبق على المسلمين اذا لايدعو بناتهم من الزواج بالايزيدية . .ونحن نعلم جميعنا عندما قال الرسول (ص) لنا ديننا ولهم دينهم. .

ما هذا
برجس شويش -

لا . ان الازيدية ديانة كوردية قديمة وارجاع الازيدية الى يزيد بن معاويه ينم عن جهل، ان مصدر كلمة الازديه هي آزدان اي الخالق و هي قريبة من اللغة الكوردية الدارجة المكونة من از و دا (ازدا)انا المعطي او الخالق او الناشئ، ان كل المحاولات التي هدفت تشويه تاريخ الازيدية وفصلهم عن قوميتهم الكوردية بائت بالفشل ، الازيديون يتكلمون الكوردية وتراتيلهم بالكوردية ومصحفهم بالكوردي ومقدساتهم هي في قلب كوردستان وما هي علاقتهم بيزيد ابن معاوية هذا غير مفهوم ولا يتم ادراكه بدا

انا ايزيدي
خيري جمعه حمور -

. نحن ناس نعبد الله وليس غير الله . نحن في مناطقنا ومن يزورنا سوف لن يعرف الايزيدي من المسيحي من المسلم . في مناطق الايزيديه لافرق بين جاري الايزيدي او المسيحي او المسلم ,,,,.لا. قبل عدة شهور استشهد احد الجيران وهو من الاخوه المسلمين ( في مناطقنا لانسمي بهكذا تسميات بل بالعوائل ) استشهد ابن خاله شتاوه (شيعيه ) نتيجة تفجير احد الارهابيين نفسه في الموصل . بكيناه وحزنا له وكانه اخ لكل واحد فينا وابوه احد شهداء معركة العراق مع ايران عام 1982 نحن لانفرق .... . نحن ناس مستورين حال اخوتنا المسيحيون . برغم كل ماحدث ويحدث لنا .... لااحد يستطيع ان يكتب بان احد من الايزيديين قد استخدم العنف كلا . ,,,, . نحن لنا الله ( ونسميه باللغه الايزيديه القديمه ايزيد وليس يزيد (يزيد بن معاويه ) الخليفه الاموي ..... اشكر الاعزاء من الاخوه المسيحيين ....وعاش العراق اخوه بكل اطيافه وسنبقى اخوه انشاءالله مسيحيه ايزيديه اسلام وستزول هذه الغيمه عن وطننا ويزول معها كل المتطرفين الدينيين والهداميين لمجتمعنا ..... ... ايزيدي عابد ايزيد ( بالعربيه الله )

للاسف الشديد !!!
samy -

الايزيديون احتفلوا في يوم 16-نيسان بعيد رأس السنة الايزيدية 6758 وهو عيد اكيتو لدى السومرين والبابليين . .

موجز عن الأزيدية
Kawro -

ونيسان تعني ايضا (نويَ زان)اي الولادة الجديدة باللغة الكردية كما ان (ئةطيتؤ) البابلية مأخوذة من (زاغمؤك) السومرية الارية وهي كلمة مركبة (زاطك = الولادة، نحاء) في السومرية والكلمة كردية في المعنى. قدسية الاربعاء نرى ان يوم عطارد وهو الاربعاء، اليوم الذي خلق فيه طاووس ملك من ذات الله ونزل على الارض ايضا في يوم الاربعاء ولهذا السبب ولأسباب اخرى تعظم شأن الاربعاء وقداستها كما يعتقد الايزديون بان قام الطوفان في هذا اليوم وتقوم القيامة في يوم الاربعاء كما تزوج الملوك والآله في هذا العيد (شهر نيسان). ويلتزم الايزيديون بهذا اليوم كما يلي: 1. يحرم الزواج في شهر نيسان ويوم الاربعاء اجلالا واكراما للملوك والآله الذين كانوا يتوجون الزواج في شهر نيسان. 2. احتفال الايزيديون في كل اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي باعتباره اقدم واقدس عيد لديهم. 3. يمتنع الايزيدية الاتصال الجنسي يوم الاربعاء احتراما لهذا اليوم وخوفا من تشويه الجنين. 4. لا يغسل الاطفال الصغار في هذا اليوم مما يؤثر على الاطفال بالاصابة بالموت. 5. تعتبر العطلة الرسمية للايزيديون ويمتنعون عن السفر والخروج الى العمل كالحراثة والحصاد وغيرها. 6. يمتنع الايزيدية عن حلاقة الرأس والذقن في هذا اليوم. 7. لا يتم الاعارة والاستعارة بين الجيران في يوم الاربعاء لاعتقادهم بانه سيجلب الشر الى منازلهم. 8. اخراج المأكولات والملابس ثوابا لمثواهم وتوزيعها على المساكين والفقراء كما يزورون المقابر على مصراعيها. 9. اشعال الفتائل الزيتية في الاماكن والمزارات والمراقد المقدسة كل ليلة اربعاء. مراسيم العيد في الوقت الحاضر قبل حلول العيد بيوم تزور المتزوجات حديثا الى ذويها وتقوم العوائل باحضار اللحوم والبيض المسلوق الزاهي بالوان الربيع ويعلق ورد نيسان الاحمر (شقائق النعمان) على بيوتهم منذ الصباح الباكر ويبدأ العيد بالتهاني والتبريكات وتنسى الخلافات ويتم حل الكثير من المشاكل الاجتماعية بهذه المناسبة وتزور النساء قبور موتاهن .. وتعم الافراح والدبكات معظم قرى الشيخان وبعشيقة وسميل وشنكال والقوش والعاب التسلية كالمقامرة بكسر البيوض حيث يشارك بهذه اللعبة حتى الكبار ـ وبهذه المناسبة تقيم مسابقة الخيول او حيونات الركوب لمعرفة استفادة الحيوانات من خيرات الربيع وبالاخص شهر نيسان.

لسنا بعبدة الشيطان
نزار الايزيدي -

نحن لسنا بعبدة الشيطان بل نحن نعبد الذي خلقني وخلقك نحن الذين نعبد لله الواحد الاحد .لا يا استاذ نحن لا نعبد ولا نقدس (يزيد بن معاويه)قاتل امام الحسين عليه السلام بل نحن عباد (ئه س داي )بالكردية اي (الخالقني)بالعربية ونحن بريئين من ذلك الرجال الذي تاريخه لا يتعده 500 سنة وتاريخ ديننا عمره اكثر من 6000 سنة ونحن اقدم الديانات في بلاد ما بين النهرين

افتراء
صريح -

اسم الديانه هو الآزديه وليس اليزيديه وهي ديانه ظهرت قبل الاسلام , ويقال سميت بذلك لظهورها في مدينه يزد الايرانيه . اما ربطهم بالتابع الجليل ;يزيد بن معاويه رحمهما الله فلهو كذب وافتراء عظيم على خال المؤمنين وابنه .

تمخض الجبل فولد فأرا
nesan 17 -

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم,بسم الله الرحمن الرحيم.ها انا ذا اتعوذ من الشيطان يا (استاذ)عبدالله خلف واناايزيدي حد النخاع واسقط بذلك تهمتك الرئيسة لنا بعباده الشيطان الذي هو رمز للعصيان والتمرد في جميع الاديان السماوية والوضعيه عللّي ان اضعك في الطريق الصحيح لنشر الحقائق التاريخيه الصحيحه فيما يخص طائفتناوليس بالاعتماد على معلومات خاطئه نشرت بعمد او بغير عمد وان كنت اعتقد بعمدية تزييفكم لواقع الحال الايزيدي وهذا ما نلاحظه في السايتات الاسلاميه المتطرفه والمتعصبه (والدموية) اذاجاز التعبير والتي تدعو اليوم لهلوكوست جديد يطال الشعب الايزيدي والمسيحي والصابئي المندائي متذرعين بذلك بحجج وذرائع واهيه لا يقبل بها عقل اي انسان سوي ومتوازن .لا يخفى على احد من الذين قرأوا مقالتك(المسمومه)اهتمامك بأمرين رئيسيين باتا يؤرقا كل الطائفه الايزيديه بكبيرها وصغيرها منذ زمن بعيد وجديد الا وهما مسألة الشيطان ومسألة الفتاة دعاء خليل اسود التي قتلت ظلما بأبشع طريقه وهما امران لا نقبل بها بتاتاان يلصقا بناوتعميم الامر على كل الايزيديه كي يوصفوا بالتخلف والوحشيه وما شابه من الكلمات المريضه والتي لا تنطبق سوى على فئة قليله من اي شعب او طائفه او دين ( التعميم لا يجوز في كل الحالات). اوجه سؤالي للاستاذ كاتب المقال المحترم والذي دون ادنى شك يسعى مثلنا لمعرفة الحقيقة اينما وجدت,, كم دعاء قتلت وتقتل وسوف تقتل في مجتماعتكم الاسلامية ولنفس الحجه(القتل غسلا للعار)؟؟مع العلم اننا براء ممن قتلوا دعاء جملة وتفصيلا وهم اشخاص قلائل لا يمثلون سوى انفسهم.ادعو الاستاذ كاتب المقال ان يتبرأ هو الاخر من من يحمل الفكر الفكر الارهابي الصحراوي والذي مزق عراقنا بكل طيفه الجميل مسلمين ومسيحيين وأيزيديين ومندائيين وأذكره بمظلومية المحافظه التاسعه عشر وتداعياتها .

الكرد الأیزدیون
kurdestani-ln -

الأیزدیون الذین ینتمون الى جذور الأرومة الكردیة ، والذین احتفظوا بكل اخلاص بالتراث العریق للعقیدة الكردیة القدیمة ،وقدموا من اجلها الضحایا الكثیرة عبر اكثر من الف عام نتیجة لتعنت الدعوة الأسلامیة العروبیة ، هؤلاء الأیزدیون حراسالحكمة الكردیة الأثیرة ، یحتفلون هذه الأیام بعید رأس السنة ، عید الفرح والسرور ، واننا اذ نبارك لهم حلول العید السعیدونشاركهم افراحهم ، ندعو حكومة اقلیم كردستان بأدارتیها الى اعتبار الأعیاد الأیزدیة اعیادا قومیة كردیة رسمیة مثل عیدنوروز ، ان الأقرار بهذا انما هو اقرار ووفاء لجزء عزیز من تراثنا القومي ، وهو جزء من الدین الكبیر الذي تتحمله اجیالناالكردیة ازاء الأیزدیة وما تعرضوا لها من المهالك بأسم الأسلام والخلافة الأسلامیة التي تذبح شعبنا منذ 1500 عام والىالان..عید رأس السنة مبارك علیكم اخوتنا الطیبون في الشیخان وسنجار وارمینیا وكردستان الشمالیة والغربیة وفي المهاجر واینماكنتم ومبارك على امة الكرد كلها ، وشكرا للأهلنا الأیزدیین الذین حموا وصانوا هذا الكنز العظیم من تراثنا القومي.

تعاملو مع الناس بالح
احمد سعيد مصطفى -

ان هذه المقاله ليس لها اي شي من الصحه واني عاشرت وعشت مع هذه القوميه انهم يعبدون اللهوقوم مسالم ومثقف ولكن العتب على الموقعوامثال هذا الكاتب المتترف دفع مثل الدنماركين وغيرهم الى الاسائه الى الاسلام ويعتبروها دين متترفلايحترم غيره لذا ندعوا كل الطيبين من المسلمين وغيرهمالرد على مثل هكذا الامثال المتترفه الارهابيهلكي نعيش سويا بدون حقد