جريدة الجرائد

باحثة سعودية: الرسول تزوج عائشة في الـ19 على الأرجح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العبيكان يؤكد أن ذلك الاحتمال عار عن الصحة

دبي- العربية.نت

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن باحثة ومؤرخة سعودية تحقق من صحة معلومات تشير إلى عدم زواج الرسول -صلى الله عليه وسلم- من السيدة عائشة وهي في التاسعة من العمر، وهو الأمر الذي يخالف ما يحتج به عددٌ ممن يلجأون إلى الزواج بصغيرات في السنّ.
وتقول عضو لجنة الدراسات والاستشارات بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان د. سهيلة زين العابدين حمّاد إن المنطق والمعادلة الحسابية لعمر السيدة عائشة بنت أبي بكر الصدّيق مقارنة بأختها أسماء التي تكبرها بعشر سنوات ومقارنتها بعدد من الأحداث وتوقيت هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ترجّح أن زواج عائشة تمّ وهي في التاسعة عشرة من عمرها.

وأكدت الدكتورة سهيلة حمّاد أنها بصدد التحقق من ذلك والخروج بنتائج موثقة بالنظر إلى كونها مؤرخة وباحثة في الشأن الإسلامي.

غير أن الداعية السعودي عبد المحسن العبيكان استبعد صحة ما ذهبت إليه الدكتورة سهيلة حمّاد، مؤكداً أن لا أحد يخالف القول بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بنى بعائشة وهي في التاسعة من عمرها، وأشار إلى أن المصلحة في زواج الرسول -صلى الله عليه وسلم- من السيدة عائشة رضي الله عنها كانت جليّة وواضحة.

وحول تزويج صغيرات قال العبيكان "الأب إذا كان له مصلحة ظاهرة من تزويج صغيرته قبل سن بلوغها فلا بأس بذلك، على أن يكون لها الخيار إذا كبرت في البقاء أو فسخ عقد النكاح"، مشيرا إلى أنه لم يشع تزويج صغيرات على عهد صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما عدا حالات ظهرت فيها المصلحة.

وكان العبيكان قد دعا مؤخرا إلى نزع الولاية عن ولي الأمر الذي يجبر ابنته على الزواج، مطالباً بالتفريق بين الزوجين وإيقاع العقوبة على ولي أمر الزوجة ومحاسبة المأذون الشرعي الذي عقد النكاح، وذلك إثر قضية تزويج فتاتين (14 و11 عاما) دون موافقتهما، من رجلين أحدهما تخطى السبعين من العمر.

وإلى ذلك لفتت الدكتورة سهيلة حمّاد، وهي عضوة في الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، إلى أنه بعيداً عن قول زواج الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعائشة وهي صغيرة، والقول المخالف في ذلك، فإنه يجب النظر بعين الاعتبار إلى تغيّر الظروف الزمنية وطبيعة الاستجابة للرغبات الإنسانية على مرّ العصور واختلاف معايير الزواج في الوقت الراهن.

وناشدت سهيلة حمّاد وزير العدل السعودي الإسراع بالنظر في إمكانية الحيلولة دون حالات تزويج صغيرات، نظراً إلى حجم الآلام النفسية والجسدية التي تلحق بهن، وإمكانية تحديد سنّ أدنى للزواج بحسب معطيات الوقت الراهن. ووصفت سهيلة حمّاد حالات الزواج بالصغيرات بـ"النزوات"، لافتة إلى وجوب معاقبة من يتورط في إجبار فتاةٍ صغيرة على الزواج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاوله يائسه
محمد دالاتي -

محاولتكي ياسيدتي لرفع الشبهات رغم أنها دوونت من الصحابه وزكرت , محاوله يائسه لتهمة من تعدى على ألأطفال جريمه... وجريمه بكل معنى الكلمه فلا داعى لمحاولات ألإلتفاف واللعب بألأرقام والتواريخ لتبييض ما حصل / اِخزت من الجاهلييه ؟ / المهم العمل على عدم التكرار كما هو الحاصل بأغلب الدول ألإسلاميه من زواج الطفلات من رجال منهم وصلوا لسن الكهلوله ؟ ولا ننسى قد تحصل لأطفال أقرب لنا مما نعلم ؟ إعتمادآ على عمل الرسول ؟

وزهق الباطل
احمد حسن -

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا . الحمد لله واخيرا اكتشف اهل السنة الكذبة التي مرروها عليهم خلال 14 قرن. ان ام المؤمنين عائشة كانت تسمى ام عبدالله مع االعلم انها لم تلد للرسول ص ولم تتزوج بعده.هل هذا معناه انها كانت متزوجة قبل ان يتزوجها الرسول ص؟.

صحفي شــاب يصحح
حسن الوزان -

صحفي شــاب يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام -بقلم جمال البنا : الثلاثاء 26 اغسطس 2008م الساعة1:46:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر، أو يضع علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ، إنه صحفي كبقية الصحفيين، ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت في نفسه، كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين، ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام، تلك هي قضية أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها 3894): حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: ;تزوجني النبي صلي الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين187;. وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله (ص) لعلها لم توجد في غيره.

وما ينطق عن الهوى
عبدالله -

لسنا بحاجه لتبرير أوتقديم الذرائع والمبررات لأي عمل من أعمال الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم لأنه كما وصفه الله سبحانه وتعالى (وماينطق عن الهوى ان هو الاوحي يوحى) فمن هؤلاء اللذين يبررون زواج الرسول من أم أم المؤمنين رضي الله عنهاوأرضاها . فلوكان الأمر مستهجن في حينه وغريب على المجتمع العربي وخصوصا ان الدعوه للإسلام في أول عهدها لرأيت الناس صدوا عن الاسلام ولكن مثل هذا الأمر اعتيادي والسيده عائشه ام المؤمنين رضي الله عنها هي ابنت الصديق وليست كأي امرأة اخرى . فأي أمر اتى به رسولنا العظيم يجب ان نعرف انه امر عظيم يجب علينا ان نفتخر به ونقتدي به وعلينا ان لانسوق المبررات للروافض عن زواج رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم

تعالوا نحسب
احمد حسن -

قيل ان ام الؤمنين عائشه تزوجها النبي وهي بنت 6 او 7 سنين وبنى عليها وهي بنت 9 سنين.عـائشـة بـنـت ابـي بكر, وامها ام رومان ابنة عامر الكناني تزوجها رسول اللّه (ص ) قبل الهجرة بـسنتين وهي بكر وكان عمرها لما تزوجها رسول اللّه (ص ) ست سنين وقيل : سبع سنين وبنى بها في شوال بالمدينة وهي بنت تسع سنين وتوفيت عائشة سنة سبع وخمسين.وقيل ايضا في ذكر اختها لابيها اسماء ذات النطاقين انها ولدت قبل الهجرة ب 27 سنهكما قيل انها تكبر عائشه بعشر سنوات.طيب تعالوا نحسب الاعمار لنعرف الواقع المريراسماء 27 سنه قبل الهجرة فلو تنقص 13 سنه من 27يكون عمر اسماء 14 سنه لما بعث النبيوطالما اسماء اكبر من عائشه ب 10 سنواتفتكون عائشه عمرها 4 سنوات حين بعث النبي.المعرف ان النبي تزوج عائشه بعد رحيل ام المؤمنين خديجه عليها السلام وذلك سنة 10 من المبعث حسب بعض الروايات.اذن على هذه الحاله تكون عائشه عمرها 14 سنه لما توفت خديجه عليها السلامولما هاجر النبي بعد ثلاث سنواتصار عمر عائشه 17 سنه.ولو كان السنة الاولى او الثانيه فيكون زواجه منها بين السابعة او الثامنه او التاسعة عشرفكيف يقال انها كان عمرها ست تزوجها وبنى عليه وهي بنت تسع هل يوجد شخص يشرح لي القصة ؟؟؟ توفيت اسماء سنة 73 هـ عن عمر يناهز ال100100 - 73 = 27اي ان عمرها كان قبل الهجرة 27 سنة اي ولدت سن 27 قبل الهجرةوكانت أسن ( اكبر ) من عائشة بعشر سنينفيكون حاصل عمر عائشة قبل الهجرة هو 17 سنة .

هي الحقيقة
خالد عبد الرحمن -

احسنتي ايتها المؤرخه انها الحقيقه الصحيحه فهناك من ذهب لابعد من هذا فقد اشار بعض المؤرخين المنصفين ان عائشه لم تكن يوما بكرا بل كانت متزوجه من قبل -ثم ان خديجة الكبرى كانت بكرا -انهاافكار مغلوطة بالتاريخ كشفت بعد مئات من الاعوام-بارك الله بيكي على هالحقيقه سيدتي والى المزيد من ذلك