جريدة الجرائد

الشيعة (يغزون الأندلس)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جعفر رجب

قبل رمضان كتبت مقالات عن الشيعة والسنة، للعامة من الناس وكان هدفي بيان ان السنة والشيعة جناحان لهذه الأمة التعيسة التي لا تحسن الطيران، وتكتفي بالحفر في أطلال الماضي، ولكن يبدو ان مصيبتنا ليس في العامة من الناس بل في العقلاء منهم، ومن "عقلاء" الأمة الشيخ القرضاوي، الذي صرح محذرا المسلمين من المسلمين الشيعة المبتدعة الذين يملكون المليارات... لذلك سأحكي قصتي للشيخ القرضاوي! شوف يا شيخنا... كنت في الصف الثاني الابتدائي عندما صليت أول صلاة... بعد نصائح المدرس، رجعت من المدرسة الى البيت، بعد أن غسلت رأسي وأذني ورجلي في المغسلة وأنهيت وضوئي، وقفت في الغرفة ووضعت يداي على صدري، وصليت الصلاة وفقا للمذهب السني! دخل أبي رحمه الله الغرفة، وانا ارمقه بطرف عيني منتظرا الاستحسان منه على صلاتي وتقواي، ابتسم وانتظر حتى انهي الصلاة... ثم أجلسني وتحدث معي، لا اذكر ما قال حينها - رغم ان الوالد بالمفهوم العصري كان ليبراليا ووفقا للمفهوم الجديد "اللي طالعين فيها" شيعي متستر بالعلمانية - ولكن اذكر انه كان يعيد لنا قراءة التاريخ مرة أخرى، وبقصص مختلفة عما ندرسه، فقد كنا ندرس التاريخ بروايتين رواية الأستاذ زهدي مدرس الدين ورواية أبي، ومازلت رغم السنوات التي مرت، ورغم ما قرأت من كتب في التاريخ، الا انه وحدها تلك القصص مازالت عالقة في ذاكرتي! لم يقل أبي - رحمه الله - يا ولدي "هؤلاء غزو سني" ولا "انهم مبتدعون، وخطر عليك" ولا "لا تلعب مع عيال السنة" ولا "حط بالك من السنة" ولا "ححرمك من الميراث اذا صرت سني" كل ما قام به هو انه كان يعيد لنا قراءة التاريخ وفقا لمعلوماته، وبعدها نذهب لنلعب الكرة في الفريج دون أن نقسم الفريقين على حسب المذهب! بعد ذلك يا شيخ كانت المرحلة الثانوية في ثانوية الدوحة، في بداية الثمانينات، كانت مرحلة المراهقة حيث ثورة الشباب والتعصب للرأي والانتماء، كانت تتحول حصص التربية الاسلامية الى معارك طائفية لا تبقي ولا تذر مع المدرسين المصريين خاصة، فاغلبهم كانوا حديثي العهد بالبلد، ويكتشفون فجأة ان هناك بشرا اسمهم شيعة، ولهم آراء مختلفة عن مسلماته التاريخية التي طالما امن بها، لهذا كان المدرس المسكين بعد عدة معارك يكتفي بالقول "مش عاوزين نقاش احفظ اللي قدامك لأنه هو اللي حتمتحن فيه" وكنا نتفاخر بتسجيل نقاط انتصاراتنا على المدرسين عندما كنا نجتمع في الفرصة بالقرب من محول المدرسة، كنا نتصور ان الصراع في العالم محوره السنة والشيعة خاصة مع بدء حرب الخليج الأولى وبسبب الوضع السياسي في البلد... كانت مراهقة فكرية يعيشها كل فرد في حياته ويكبر وتكبر معه أفكاره، وتتحول مراهقته الفكرية الى ذكريات وتجارب طريفة يرويها لأبنائه... هذا المفروض، أما في هذه الامة فانها مستمرة في مراهقتها الفكرية، الأمم تكبر وتكبر أفكارها وقيمها وطموحاتها، ونحن امة نترهل وتصغر أحلامنا ومعاركنا! أوضح لي يا شيخنا، أنت قلت ان الشيعة مسلمون، وبعد ذلك تقول على المسلمين الحذر منهم... بذمتك يا شيخ وأنا متأكد انه عندك ذمة، هل يحق لنا بعد ذلك أن نتحدث عن مؤامرة صهوينية وأميركية وماسونية لتمزيق الأمة،وطعن خنجر في خاصرتها وبث السموم في شوربتها،ووضع صابونة في حمامها حتى تتزحلق وتنكسر راسها!! يا مولاي الشيخ هل بالفعل هولاء "المعترين" يملكون المليارات؟ أقصد هل شفت بعينك حساباتهم البنكية في سويسرا؟ وأنت ذاهب لفتح حساب شخصي هناك هل اكتشفت حسابا خاصا لمليارات للشيعة!؟ يا شيخ... هل شاهدت قصورهم المذهبة أم شاهدت ناطحات سحابهم في بني جمرة بالبحرين؟ أم وصلتك صور من الأقمار الصناعية لمصانع الأسلحة التي يملكونها في أهوار العراق؟ أم ركبت احدى طائراتهم التبشيرية التي تقل دعاتهم من مطار بانيان في أفغانستان؟ أم تعاملت مع شركاتهم المتعددة الجنسيات التي أقاموها في قرى الجنوب اللبناني؟ أم تصورت ان جبال ووديان صعدة في اليمن منتجعات سويسرية؟... يا مولاي الشيخ انهم يعيشون في أحزمة الفقر حالهم كحال السنة الذين استفقرهم الملوك والأمراء والعسكر! غريب يا شيخنا الفاضل من عمره قليلا، كيف يمكن ان تخوف مليار سني من عشرات الملايين من الشيعة هنا وهناك،يحفون سنوات طوالاً من اجل أن يحصلوا على رخصة بناء لمسجد،ثم يمنعون لخوف أن يؤثر بناء المسجد على أنانيب النفط،وقد يؤثر بناؤه على السوق النفطية...لا اسخر يا مولاي ولكنه ما يحصل عندنا في الكويت الدولة التي تسعى جاهدة أن تزيل الفوارق بين مواطنيها فما بالك في دول قامت على ارث طائفي! يا مولانا أحدثك من بلد منفتح كان مثالا يحتذى في التعايش الطائفي والعرقي، يدرس طلبته الآن في الصف العاشر ان ثلث مواطنيه، وعشر نوابه، وعشر حكومته، مشركون كفرة لأنهم يزورون القبور... فما بالك ببلاد تنام وتعيش على الطائفية! يا مولاي الشيخ لا اعرف عن غزوات الشيعة الا صاحبي الأندلس احدهما اسمه موسى بن نصير والآخر طارق بن زياد.. غزوا الاندلس وفتحوها... وماذا حصل بعدها... في كتب التاريخ لا نجد سوى انه تم استدعائهما الى دار الخلافة في الشام بعد أن "شكوا" في ميولهما الشيعية، وفتحوا لهما "مطعم فلافل" بعد أن فتحوا الاندلس! طلعوا شيعة يا مولاي، فهل كان هؤلاء وأمثالهم خطرا على الأمة! تحبون التاريخ يا مولاي نرجع للتاريخ، في زمن التعصب المذهبي، دخل "النسائي" عالم الحديث السني المعروف الى مسجد من مساجد الشام وكان شيخا كبيرا، فسأله المتعصبون من السنة "لماذا الفت كتابا تروي فضائل علي ولم تؤلف كتابا تروي فضائل (فلان الصحابي)"؟ وردد عليهم وأفحمهم فضرب واخرج من المسجد ومات بسبب كتاب الفه! في نفس الوقت الذي كان الحشاشون - شيعة اسماعيليون - يشجعون قتل السلاجقة وجواز العمليات الانتحارية! فهل أنت يا مولاي مشتاق الى تلك الأيام التي كانت تكثر فيها الفتن لتلك! يا مولاي الشيخ هؤلاء الشيعة ابتلوا بأمثالكم من الصالحين الذي يعتبرون الشيعي، اذا بكى كفر، واذا صلى اشرك، واذا زار فسق، واذا دعا مرق، واذا صام تزندق، واذا اتقى نافق واذا اعترض فجر... فماذا يفعلون حتى ترضى عنهم يا شيخ وتعطيهم صكا تدخلهم الجنة معك! يا شيخنا امقت الحديث عندي أحاديث الطائفية، وتغييب العقول، وان نعيش في صراعات القرن الأول، ونتناقش في الأحق بالخلافة والحكم، وتسعة أعشار الأمة لا يستطيعون اختيار زوجاتهم فما بالك بحكامهم، ليصبح من يريد أن يصبح شيعا او سنيا... لن يصلح حالنا، ولن تتغير احوالنا، ولن تشفى امراضنا... وما دمت أنت يا مولاي من عقلاء الأمة، فليرحمنا الله من مجانينها!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتنة
عمر الريشاوي الدليمي -

الشيخ القراضاوي نزل قدره كثيرا منذ ان مدح الطاغية صدام واعتبره شهيدا دون مراعات لمشاعر اقارب ملايين العراقيين من الضحايا الذين اعدمهم صدام , اليوم الشيخ القرضاوي يقود الفتنة النائمة , ان تحول بضع عشرة سنة الى شيعة او شيعة الى سنة لن يكون له اي تاثير بل هناك مسلمين تحولوا الى مسيحيين والعكس فماذا حصل ؟ لا شيء انما الشيخ القرضاوي يحاول ان يجد مبررا لكي ينشر الفتنة بين الشعوب العربية التي لاينقصها مثل هذه الفتن , انا اطلب ابعاد الدين عن المدارس وعن القنوات الفضائية لان سبب حروبنا وقتلنا هو بسبب الدين او ادعياء الدين

أنت يا علي وشيعتك
omar muhsin -

أخرج الطبري في تفسيره بإسناده عن أبي الجارود عن محمد بن علي: أولئك هم خير البرية. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنت يا علي وشيعتك - تفسير الطبري: 30 ص 146. وروى السيوطي في الدر المنثور في ذلك تفسير قوله تعالى: * (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) قال: وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل علي عليه السلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده، إن هذا وشيعة لهم الفائزون يوم القيامة، ونزلت إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أقبل علي عليه السلام، قالوا: جاء خير البرية.- مناقب الخوارزمي ص 66.

شيعتك يا علي ومحبوك
جمال -

أخرج الحافظ جمال الذين الذرندي عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن هذه الآية لما نزلت قال صلى الله عليه وسلم، لعلي: هو أنت وشيعتك، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين، قال: ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، وخير السابقين إلى ظل العرش يوم القيامة طوبى لهم، قيل: ومن هم يا رسول الله؟ قال: شيعتك يا علي ومحبوك وأخرج الكنجي حديث يزيد بن شراحيل. وأرسل ابن الصباغ المالكي في فصوله ص عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية قال النبي (ص) لعلي: أنت وشيعتك تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيين، ويأتي أعداؤك غضابا مقمحين(5).

شيعتك يا علي ومحبوك
جمال -

أخرج الحافظ جمال الذين الذرندي عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن هذه الآية لما نزلت قال صلى الله عليه وسلم، لعلي: هو أنت وشيعتك، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين، قال: ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، وخير السابقين إلى ظل العرش يوم القيامة طوبى لهم، قيل: ومن هم يا رسول الله؟ قال: شيعتك يا علي ومحبوك وأخرج الكنجي حديث يزيد بن شراحيل. وأرسل ابن الصباغ المالكي في فصوله ص عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية قال النبي (ص) لعلي: أنت وشيعتك تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيين، ويأتي أعداؤك غضابا مقمحين(5).

هذا وشيعته لهم
الفائزون يوم القيامة -

ثقال رسول الله (ص): ومن قال: رحم الله عليا، رحمه الله. وقال جلال الدين السيوطي في الدر المنثور: أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله فأقبل علي فقال النبي صلى الله عليه وآله: والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.

هو أنت وشيعتك يوم
القيامة راضين مرضيين -

أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال : [ كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل علي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ونزلت { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية } فكان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا أقبل قالوا : قد جاء خير البرية ] وأخرج ابن عدي وابن عساكر عن أبي سعيد مرفوعا [ على خير البرية ] وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : [ لما نزلت هذه الآية { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ] الدر المنثور [ جزء 8 - صفحة 589 ]

هو أنت وشيعتك يوم
القيامة راضين مرضيين -

أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال : [ كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل علي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ونزلت { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية } فكان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا أقبل قالوا : قد جاء خير البرية ] وأخرج ابن عدي وابن عساكر عن أبي سعيد مرفوعا [ على خير البرية ] وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : [ لما نزلت هذه الآية { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ] الدر المنثور [ جزء 8 - صفحة 589 ]

التشيع للإمام علي
omar -

إن التشيع للإمام علي - رضي الله عنه، وكرم الله وجهه في الجنة - إنما بدأ منذ أيام سيدنا ومولانا وجدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان صلى الله عليه وسلم، من أول المنوهين بفكرة التشيع والمغذين إياها بأوامره المطاعة ، كقوله لعلي: لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق، وفي صحيح مسلم بسنده عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر قال، قال علي: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق صحيح مسلم 2 / 64 (بيروت 1981)، أحمد بن حنبل: فضائل الصحابة 2 / 650 (ط جامعة أم القرى - 1983).

شيعة في زمن الرسول ص
إحقاق الحق -

هذا وترد في بعض التفاسير الإمامية كلمة شيعة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، فيذكر فرات في تفسيره في سورة الفاتحة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: * (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) *، هم شيعة علي الذين أنعمت عليهم بولاية علي بن أبي طالب، لم تغضب عليهم، ولم يضلوا ، كما أورد الشيخ الصدوق عدة أحاديث يذكر فيها أن الشيعة كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه بشرهم بالجنة بل هناك حديث يؤكد ذلك وهو قول الرسول ص: " علي خير البشر فمن أبى فقد كفر"(9). هذا الحديث من مسند أحمد ج 5 / 35، كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 245 ط الحيدرية وص 119 ط الغري، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 2 / 444 ح 995 و 956 و 957 و 958، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 246 ط اسلامبول وص 293 ط الحيدرية و ج 2 / 71 ط العرفان صيدا، / صفحة 86 / منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 35، ميزان الاعتدال للذهبي ج 2 / 271، كنوز الحقائق ص 98 ط بولاق، إحقاق الحق للتستري ج 4 / 254، تاريخ بغداد للخطيب ج 3 / 154 و ج 7 / 421، فرائد السمطين ج 1 / 154

شيعة في زمن الرسول ص
إحقاق الحق -

هذا وترد في بعض التفاسير الإمامية كلمة شيعة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، فيذكر فرات في تفسيره في سورة الفاتحة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: * (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) *، هم شيعة علي الذين أنعمت عليهم بولاية علي بن أبي طالب، لم تغضب عليهم، ولم يضلوا ، كما أورد الشيخ الصدوق عدة أحاديث يذكر فيها أن الشيعة كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه بشرهم بالجنة بل هناك حديث يؤكد ذلك وهو قول الرسول ص: " علي خير البشر فمن أبى فقد كفر"(9). هذا الحديث من مسند أحمد ج 5 / 35، كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 245 ط الحيدرية وص 119 ط الغري، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 2 / 444 ح 995 و 956 و 957 و 958، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 246 ط اسلامبول وص 293 ط الحيدرية و ج 2 / 71 ط العرفان صيدا، / صفحة 86 / منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 35، ميزان الاعتدال للذهبي ج 2 / 271، كنوز الحقائق ص 98 ط بولاق، إحقاق الحق للتستري ج 4 / 254، تاريخ بغداد للخطيب ج 3 / 154 و ج 7 / 421، فرائد السمطين ج 1 / 154

معنئ كلمة الرافضه
افتخر اني رافضي -

معنئ كلمة الرافضه واني افتخر اني رافضي لانه رفضتكم جملة وتفصيلا سن : عن إبن يزيد ، عن إبن محبوب ، عن محمد بن سليمان ، عن رجلين عن أبي بصير قال : قلت لابي جعفر (ع) : جعلت فداك اسم سمينا به استحلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا ، قال : وما هو ؟ قال : الرافضة ، فقال أبو جعفر (ع) : إن سبعين رجلا من عسكر فرعون رفضوا فرعون فأتوا موسى (ع) فلم يكن في قوم موسى أحد أشد اجتهادا وأشد حبا لهارون منهم فسماهم قوم موسى الرافضة ، فأوحى الله إلى موسى أن أثبت لهم هذا الاسم في التوراة فاني نحلتهم ، وذلك اسم قد نحلكموه الله . - فر : عن محمد بن القاسم بن عبيد ، عن الحسن بن جعفر ، عن الحسين ، عن محمد يعني إبن عبد الله الحنظلي ، عن وكيع ، عن سليمان الاعمش قال : دخلت على أبي عبد الله جعفر بن محمد (ع) قلت : جعلت فداك إن الناس يسمونا روافض ، وما الروافض ؟ فقال : والله ما هم سمو كموه ، ولكن الله سماكم به في التوراة الانجيل على لسان موسى ولسان عيسى (ع) وذلك أن سبعين رجلا من قوم فرعون رفضوا فرعون ودخلوا في دين موسى فسماهم الله تعالى الرافضة ، وأوحى إلى موسى أن أثبت لهم في التوراة حتى يملكوه على لسان محمد (ص) . ففرقهم الله فرقا كثيرة وتشعبوا شعبا كثيرة ، فرفضوا الخير فرفضتم الشر واستقمتم مع أهل بيت نبيكم (ع) فذهبتم حيث ذهب نبيكم ، واخترتم من اختار الله ورسوله ، فأبشروا ثم أبشروا فأنتم المرحومون ، المتقبل من محسنهم والمتجاوز عن مسيئهم ، ومن لم يلق الله بمثل ما لقيتم لم تقبل حسناته ولم يتجاوز عن سيئاته . يا سليمان هل سررتك ؟ فقلت : زدني جعلت فداك ، فقال : إن لله عزوجل ملائكة المحاسن يستغفرون لكم ، حتى تتساقط ذنوبكم ، كما تتساقط ورق الشجر في يوم ريح ، و ذلك قول الله تعالى (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم و يستغفرون للذين آمنوا) هم شيعتنا وهي والله لهم يا سليمان ، هل سررتك ؟ فقلت : جعلت فداك زدني ! قال : ما على ملة إبراهيم (ع) إلا نحن وشيعتنا ، وسائر الناس منها برئ

اتصور لا ينشر التعلي
عبد العظيم عبد الله -

في الوقت الذي تشن الاتجاهات السلفية التكفيرية حملة على التشيع معتمده على جملة من المفاهيم المغلوطة سمعنا قبل فترة قريبة هجوم القاعدة على إيران وحزب الله باتهامات سخيفة ونسمع كذلك في هذه الفترة بالذات هجوم القرضاوي على التشيع هذا ما ذكرته صحيفة الرياض عن القرضاوي على الشيعة. والكثير يتساءل ما هذا سبب الهجوم باعتبار ان معروف لدى البعض ان القرضاوي على انه إنسان معتدل ولكن سمعنا اتهامه بان الشيعة مبتدعة أي أهل بدعة ونريد ان نساءل القرضاوي لماذا هذا الخوف من التشيع ؟ لو كان لك الأدوات الكافية فرد على التشيع بما تشاء لا ان تستعمل أسلوب الهجوم الغير عقلائي والغير منطقي و لكن يبدوا ان كل الأمور الذي يستعملها هؤلاء لم توقف انتقال الكثير من الناس الى التشيع حيث كانت بداية ظاهرة التشيع بعد انتصار الثورة الإيرانية فكانت كتب السيد محمد باقر الصدر في الصدارة في بلاد المغرب بعد القران الكريم وهكذا انتشر التشيع في السودان وغيرها من البلدان.ان التشيع لا يخشى من احد مهما استعملوا أساليب الهجوم فانه فكر يمثل فكر أهل البيت وان الشيعة لولا تقصير البعض لانتشر التشيع الى كل بقاع الأرض الا ان تخلف أسلوب التبليغ لدى البعض بالإضافة الى بعض الممارسات السلبية لدى البعض قد وقف حجر عثرة بوجه ذلك الانتشار ولكان التشيع في كي حد وصوب. ولكن هذا لا يعني إننا نريد ان نشر التشيع فان الفكر القويم هو من طبيعته الانتشار وهذه من سنن الله في أرضه .ونحن لا يهمنا القرضاوي وغيره مهما تطاول على التشيع فان فكر أهل البيت قد تقدم الآلاف الخطوات وهو لا زال يسير نحو التكامل والكمال يوم بعد يوم بفضل ظاهرة النقد بخلاف الكثير الذين يخشوا من النقد علما ان النقد هو سلاح المصلح .لذلك نقول للقرضاوي ومن لف لفه تكلم ما تشاء فنحن لا نخشى فكرك ونحن نتحداك بما تملك من فكر وانك لا تستطيع ان تنافس عالم شيعي عادي من مدرسة أهل البيت وقد سمعت وقراءة الكثير عن أفكار هذا الرجل فلم أجد أي قوة في جوانبه الفكرية الا مجرد حشو من الأفكار التي كثير منها تتصف بضعف الاستدلال فكثير ما يستدل القرضاوي على مسائل ليس لها دخل بالمسالة الفقهية او العقائدية فالمسألة قد تتحدث في أمر وهو يستدل باستدلال لا دخل له.

صدقت والله
سهير العراقية -

نعم يااخي الكاتب وصاحب التعليق الاول كلامكم من ذهب والله و لكن من يعقل فالشعوب العربية وضعت عقولها على الرف و تركت مثل هذا القرضاوي و غيره من الجهلة تسير لهم حياتهم و تحدد لهم كل خطواتهم لا و المصيبة الاكبر يسموهم علماء لماذا هذا التدهور في الفكر متى نتخلص من مثلهم الشعوب العربيةتحت رحمتهم و رحمة تخلفهم يارب انقذنا منهم ومن شرورهم

اتصور لا ينشر التعلي
عبد العظيم عبد الله -

في الوقت الذي تشن الاتجاهات السلفية التكفيرية حملة على التشيع معتمده على جملة من المفاهيم المغلوطة سمعنا قبل فترة قريبة هجوم القاعدة على إيران وحزب الله باتهامات سخيفة ونسمع كذلك في هذه الفترة بالذات هجوم القرضاوي على التشيع هذا ما ذكرته صحيفة الرياض عن القرضاوي على الشيعة. والكثير يتساءل ما هذا سبب الهجوم باعتبار ان معروف لدى البعض ان القرضاوي على انه إنسان معتدل ولكن سمعنا اتهامه بان الشيعة مبتدعة أي أهل بدعة ونريد ان نساءل القرضاوي لماذا هذا الخوف من التشيع ؟ لو كان لك الأدوات الكافية فرد على التشيع بما تشاء لا ان تستعمل أسلوب الهجوم الغير عقلائي والغير منطقي و لكن يبدوا ان كل الأمور الذي يستعملها هؤلاء لم توقف انتقال الكثير من الناس الى التشيع حيث كانت بداية ظاهرة التشيع بعد انتصار الثورة الإيرانية فكانت كتب السيد محمد باقر الصدر في الصدارة في بلاد المغرب بعد القران الكريم وهكذا انتشر التشيع في السودان وغيرها من البلدان.ان التشيع لا يخشى من احد مهما استعملوا أساليب الهجوم فانه فكر يمثل فكر أهل البيت وان الشيعة لولا تقصير البعض لانتشر التشيع الى كل بقاع الأرض الا ان تخلف أسلوب التبليغ لدى البعض بالإضافة الى بعض الممارسات السلبية لدى البعض قد وقف حجر عثرة بوجه ذلك الانتشار ولكان التشيع في كي حد وصوب. ولكن هذا لا يعني إننا نريد ان نشر التشيع فان الفكر القويم هو من طبيعته الانتشار وهذه من سنن الله في أرضه .ونحن لا يهمنا القرضاوي وغيره مهما تطاول على التشيع فان فكر أهل البيت قد تقدم الآلاف الخطوات وهو لا زال يسير نحو التكامل والكمال يوم بعد يوم بفضل ظاهرة النقد بخلاف الكثير الذين يخشوا من النقد علما ان النقد هو سلاح المصلح .لذلك نقول للقرضاوي ومن لف لفه تكلم ما تشاء فنحن لا نخشى فكرك ونحن نتحداك بما تملك من فكر وانك لا تستطيع ان تنافس عالم شيعي عادي من مدرسة أهل البيت وقد سمعت وقراءة الكثير عن أفكار هذا الرجل فلم أجد أي قوة في جوانبه الفكرية الا مجرد حشو من الأفكار التي كثير منها تتصف بضعف الاستدلال فكثير ما يستدل القرضاوي على مسائل ليس لها دخل بالمسالة الفقهية او العقائدية فالمسألة قد تتحدث في أمر وهو يستدل باستدلال لا دخل له.

أيهم أخطر ؟؟؟
عراقي وبس -

يعني بالله عليك يا شيخ قرضاوي أيهما أخطر على الأمه الشيعه ألذين تعايشوا مع بقية المسلمين مئات السنين أم القواعد الأمريكيه الموجوده خلف فيلتك

لماذا الخوف!!؟؟؟
سيف الدولة الحمداني -

استغرب كل هذا الخوف من انتشار المذهب الشيعي!!هل اتباع تعاليم الرسول واهل بيته جريمة؟؟؟ان الانسان الذي يغير مذهبه يفعل ذلك لانه رأى هذا احق من ذاك,هذا ما يقوله علم النفس,فقط اقول للشيخ القرضاوي اقرء وتفحص المذهب الشيعي قبل ان توجه سهامك واتهاماتك نحو الشيعة, كما احب ان اقول للسيد الكاتب سلمت يداك على هذا المقال البسيط والرائع,ولكن وللاسف لاحياة لمن تنادي ولا عقول تفكر.وشكرا

المستفيد
سالم العراقي -

ربما يضن بعض وعاض السلاطين انهم يخدمون اصحاب النعم من خلال اتخاذهم موقفا متشددا من هذا الطرف او ذاك معتبرين التخندق الطائفي وسيله لحمايه السلطان يصلون من خلالها الى قلبه و جيبه. ولكننا في العراق بعد محنه المقاومه الطائفيه الغير الشريفه اصبح لدينا شبه قناعه ان كل من يرمي بحجر التكفير انما يريد بنا شرا. انا لم استمع للشيخ و لكني اراه نجما في قناه اعلاميه كان لها القدح المعلى في اذكاء الفتنه التي دفعنا دماء عزيزه علينا ثمنا لتذوقنا سم عسلها. وبعيد عن الشيخ فان احد اهم الدروس التي تعلمناها ان هذا الصراع الطائفي لايفيد الا من له مصلحه في فرقتنا واولهم جيران واخرهم ضيوف نزلوا مضاربنا بدون استئذان لتخليصنا من حرامي الدار وليجدوا في ما يروجه دعاه الطائفيه سببا لاطاله الاقامه, حقيقه كان السبب ام لا

بوركت
ابو سلطان -

بوركت وبارك الله فيك وانا سني على منهج السنة فتحت عقلي يوم قال الشيخ الرافضة اخطر من اليهود فبحثت وسألت واطلعت فعرفتهم قوم مسالمين يتعصبون لعلي واولاده وهو ذنبهم الذي ارتكبوه ليكونوا اخطر من اليهود وبه سيدخلوا النار واليوم لي كل الفخر ان يكون الشيعة على تراب بلدي فهم اخوة بيننا وان سعى من سعى ليفرقنا مثل القرضاوي وشيخ مسجدنا الذي خرجت منه دون عودة

كلام القرضاوي صح
سمير -

الاندلس فتحت في عهد الامويين هذا اولا ثانيالفت انتباهي قولك ان اباك انه كان يعيد لك قراءة التاريخ مرة أخرى، وبقصص مختلفة عما ندرسه، و لا تنسى دور الحسينية حيث يتم تعليمكم اللعن وتكفير الصحابةوان عمر كسر ضلع فاطمة رضي الله عنهم وان الخلافة اغتصبت من علي وتكفير الامة لانهم لا يؤمنون بولاية الائمة اماكلامك عن الفقراء فاكبر اصحاب الملايين هم الشيعة و لاتنسى مقدار الاموال التي تدفع للمراجع من اخماس و حقوق شرعية حتى انه قدرت اموال احد المراجع ب300 مليار دولار و لاتنسى المشاكل التي حدثت بين احد المراجع الذين وورثته في تقسيم الاموال الاموال بينهم و لا تنسى القتل الذي يتم على الهوية في العراق لاهل السنة ومنظمة ارهابية تحمل اسم مصل يا لثارات الحسين وان المهدي عندما يخرج سيقتل العرب ويحي ابوبكر و عمر ثم يصلبهم كما ورد في زواية المجلسي في كتاب بحار الانوار.

مقال غير رزين
داوود الفلسطيني- دبي -

أطال الله في بركة الشيخ القرضاوي فهو شيخ جليل يقول الحق في واقع يريد البعض حجبه بغربال ، أعتبر أن الشيخ القرضاوي مقصرا في فضح ممارسات النظام الطائفي الإيراني و آخرها هدم مدرسة أبوحنيفه في إيران و إضطهاد السنه فيها هذا إذا لم نعد للوراء قليلا و حدث ولا حرج عن جرائم مصاص الدماء الخميني الذي أعلن تصدير المد الشيعي للمنطقه و بدء بتخريب العراق عبر عملائه و حينها تصدى له البطل المقدام ملهم الأحرار الشهيد صدام حسين رحمه الله. ظهر الشيخ الجليل القرضاوي على قناة الحوار مباشره وقال بالحرف أن رجل الدين الشيعي تسخيري نائبه في مؤتمر التقريب بين المذاهب والشيعه لا يتعاونوا في موضوع وأد الفتنه و مناقشة 8 قضايا خلافيه اتفقوا على مناقشتها و بأنهم غير صرحاء في معالجة هذه المواضيع. إتصل أحد المشاهدين السوريين بقناة الحوار و قال أنه عند سقوط بغداد طاردنا العراقيون الشيعه نحن والفلسطينيون العزل بالأسلحه ومكبرات الصوت ويهتفون (إقتلوا الأمويين الذين قتلوا الحسين) ؛ أمر مضحك مبكي على هذا الحقد الدفين الذي يحقنه أصحاب العمائم في رؤوس هؤلاء الغوغاء . وانظروا الفرق كيف يعيش الإخوه الشيعه بيننا وفي سوريا والأردن ودول الخليج وكيف تم تكريم المنتخب العراقي و تسابقت الأنديه الخليجيه على لاعبيه ، وكيف أننا نصادق العراقيين و أحيانا يتهجمون على الصحابه أمامنا أثناء النقاش ولا نلجأ معهم للعنف لأنه ليس عندنا تحامل أو حقد تجاههم، والله العظيم حدثني صديقي العراقي بأن والدة صديقه رمت الأطباق التي أكل فيها لأنه سني نجسها. كفاكم لعب دور الضحية وكفاكم تصديقا للدسائس التي تحدث عنها أحمد الكاتب كثيرا . دعوت على عمرو فمات فسرنى فبليت بأقوام فترحمت على عمرو (شكرا لإيلاف على النشر)

مهزله
ناجي -

اقسم اني ارثي امة تستمع للقرضاوي بل وتبني ميولها واحكامها على اقوال دعيليس غريبا مادام مصريا ان يتسوق ببضائع الدين الكاسدة لكي يعرف ذاته النكره

بارك الله بك
ابوحيدر -

لا املك الا ان اشكر كاتب المقال الرائع هذا على نقاشه الخالي من كل العصبيات والمبني على احترام راي الاخر،اخي جعفر لقد درست في الثانويه العامه في السعوديه وهو ما قاله لنا استذنا في التوحيد ان الشيعه لهم -ذيل- فيمكنك ان تقيس على منواله ممن يربون اجيالا للاسف اغلبهم لا يقرأ الا ما قاله له ابوه واستاذه عن الشيعه وكاننا اتينا ممن المريخ ولا يوجد لدينا مواقع انترنت توضح حقيقة مذهبنا!!!

الشيعة زمان
عمر حسين / بيروت -

كنا في مدارسنا في بيروت لا نعرف الفرق بين هذا شيعي وهذا سني ونجلس جنبا الى جنب ولا نعرف الفرق الا عندما ندخل للصلاة سويا نلاحظ ان الشيعي لا يضع يديه كما نضعها ولم يكن يوما هو سبب اختلاف نتناقش به, وكان جيراننا شيعة وقد تزوج منهم اثنين من فتاتان سنياتان ولم نلاحظ احد تذمر وكنا ناكل الهريسة(قمح بالدجاج والقرفة) يوم ذكرى الشهيدالحسين رضوان الله علية وعلى ال بيت رسول الله رضوان الله عليهم وكنت اسال جاري لماذا فقط نذكر وناكل عن روح الامام الحسين ولا نذكر الامام الشهيد الحسن رضوان الله عليه ولا ناكل الهريسة عن روحه فكان يقول لي هذه امور لا اعرفها ويتملل . اريد فقط ان اقول للاخوة الشيعة ان المذهبية ظهرت عند دخول الجيش البعثي العلوي بيروت وكنت انا مسافرا في امريكا لم استطع ان اسمع عندما جاء اخي الاكبر الى الولايات المتحدة وكان عندي ( صديقاحميما لبنانيا) وقص علي كيف دخل الشباب الشيعي كما يقول بيوت اهل السنة تحت حماية البعث العلوي وكانوا يضعون البندقية في راس السني ويقول له سب عمر وسب عائشة وسب الصحابة الى ما هناك من اساليب تدمى لها الجبين.وبعدها اكلنا ورايت صاحبي اللبناني على ما اذكر انه من( البازورية)ضيعة من جنوب لبنان رايته يقول لى سمعت ما حصل هل تعرف انني شيعي فرمقتة بنظره ودهشة وكانني اقول له ماذا تفعل بيننا ؟قال لي يا عمر لقد تربينا في ضيعينا الجنوبية نكره ما هو سني وكان يقول لنا بعض مشايخنا صغار السن يقول لنا انك ان لم تستطع ان تؤذي سنيا فدس على خيالة وكانوا يلقبون الذبابة بالسيدة عائشة رضوان الله عليها وقال لي انا عمري لم اخذ بهذا الكلام وقد درست في مدارس سنية في بيروت . انا لا اقول لكم بان والدي قتلته ايادي حركة امل الشيعية المجرمة ومن ورائها بري الملعون في كل كتاب. والان اقول لكم بان ما حصل في 7 ايار اعادنا الى حقبة عند دخول البعث العلوي بيوتنا واكثر من ذلك ولان الكل يعرف واهل بيروت تعرف اكثر بان حزب الله وحسن نصرالله هم اعداؤنا الحقيقيين في المقام الاول الان وانا مع الشيخ القرضاوي جملة وتفصيلا لن يهداء لملالي طهران ولا الروافض المؤيدين لهم في لبنان وخارجه بالا طول ما هناك سنيا من اهال السنة والجماعة يقول لا اله الا الله محمد رسول الله فقط والايام دوالي يا روافض. ايلاف ارجو النشر مع الشكر

مقال ضعيف
اسماعيل -

يبدو ان المقال فيه همز ولمز وتشم من ريحة الكراهية والعصبية، حتى ان صاحب المقال تجاوزا عمدا بدون ان يذكر اما اسم (ابوبكر الصديف ) او(عمر الفاروق)واكتفى بذكر (فلان الصحابي) ، وانا لا ادري من اين اختلق هذه القصة، عموما المقال لا يرتقي الي المقالات الموضوعيةالهادفه..فيه تجني واضح ليس على الشيخ القرضاوي بل لاهل السنة...اسئتم الاختيار يا ايلاف

لا فض فاك.
دلال أحمد -

سلم قلمك يا جعفر رجب.كلام في الصميم وبمنطقية رائعة.

ناقص
أيمن -

القرضاوي يذم الشيعة ولسان حال الشيعة يقول:

لماذا تخافون الشيعة
احمد حسن -

سئوال سئلته عدة مرات اذا كان اهل السنة متأكدين ان مذهبهم نابع من الكتاب والسنة المحمدية الاصيلة فماذا يخوفهم عند الشيعة. يؤسفني جدا ان يكون الكلام صادر هن القرضاوي. عتدما اناقش اتباعه يستدلون بأكاذيب في كتبهم لتكفير الشيعة. عندما اسئلهم لماذا لايدخلوا المواقع الشيعية لكشفهم وفضحهم من مصادرهم يجيبوني بانهم لايضيعوا وقتهم مع هذه الاشياءالسخيفة. يعني يكفر الملايين ممن يشهد الشهادتين وهو غير مستعد للاطلاع على معتقداتهم وبالمقابل يحذر من انتشار عقائدهم. اليس هذا هو الجهل بعينه؟؟؟؟

مقال غير رزين
داوود الفلسطيني- دبي -

أطال الله في بركة الشيخ القرضاوي فهو شيخ جليل يقول الحق في واقع يريد البعض حجبه بغربال ، )

مسلمة سنية صوفية
FADIA -

الشيعة والسنة مسلمون يجمعهم اله واحد ونبي واحد وقرآن واحد وقبلة واحدة ودين واحد ولا مجال لبث الفرقة والشقاق والعدو الواحد والاوحد للانسانية هي الصهيونية ورمضان كريم للجميع

المشكله
دعبل العراقي -

هناك شيخا متصابيا يتزوج من من صبيه لا يتجاوز عمره العصره سنين ويتمتمع بموارد دوله لها علاقه اكثر من وطيده مع اليهود ومن ثم نقول عنه شيخا يريد مصلحه المسلمين , هل عرفتموه؟

الفتنه نائمه الا لعن
احمد علي داود -

مصيبة الامة برجال دين مثل القرضاوي لايهمهم الا اثارة الفتنه في العراق يقتل الالاف بعمليات انتحاريه لم نسمع من القرضاوي تكفير لهؤلاء القتله فمتى يتق الله وعاظ السلاطين الجدد .الغتنه نائمه الا لعنة الله على من ايقضها ياشيخ

رائع
حسن ابواليذيد -

اجمل مقال قرأته عن الشيعه والسنه هنا..غريب جدا عندكم كاتب غير طائفى..انا شخص سنى بس اعتقدت انكم وكالعاده هتسبوا فى الشيعه مهو ده بقى الخيبه التقيله بتاعتنا..احترمك جدا يا سيد جعفر..فبالامس سمعت الظاهرى يسخر من السيد حسن نصرالله عن احتفاله من انتصاراته اقول لهذا المخبول الظواهرى لو كان السيد حسن سنى لاصبحت تمدح وتقول فيه اشعار وجعلته قائد للامه لانه بالفعل هكذا ولكن انت يا ظواهرى انسان تعشق الطائفيه وكان الاجدى بك ان تقتدى بالسيد نصرالله فى الدفاع عن بلده ولا تسمح للامريكان بحتلال افغانستان

الف رحمه على والديك
hamid -

حقيقه اثلجت صدري بمقالك الرائع وابقاك الله على الايمان والتبصر يارائ

الانسان حر فيما يقول
الى كاتب لمقال -

كلامك فيه دعاية لطائفة الشيعة .انت انا القرضاوي حر فيما يعتقد او يقول والناس احرارا اذا ارادت ان تاخذ بهذا الراي او ذاك .تقول ان هذه الامة تعيسة واعتقد كلامك يزيدها تعاسة لانك تريد ان تغلق السنة وافواه الناس .عاشت الحرية تسقط الطائفية سواء شيعية او سنية لانها عدوة الحرية

فقهاء الأرهاب
العراقي الأصيل -

هؤلاء هم فقهاء السوء والأرهاب ..وما دمت أنت يا مولاي من عقلاء الأمة، فليرحمنا الله من مجانينها! اللهم أحشرهم في سقر وذقهم عذابا شديدافي الدنيا قبل الأخرة اللهم امين يارب العالمين.

بارك الله فيك
نايف عبدالله سبيتي -

بارك الله فيك يا أخ جعفر. ما ينقص الأمة الإسلامية في زمننا الرديء وو المعرفة وأن يعرف المسلم اخاه المسلم قرب منه أو بعد لأن المسلم من سلم الناس من يده ولسانه.اما مقولة الشيخ الجليل القرضاوي لا تعبر إلا عن عالم متسيس ومن وعاظ السلاطين علينا ان لا ننسى المقولة المشهورة" إدا رأيت العالم على باب الحاكم فبئس العالم والحاكم. وللأسف معظم العلماء في البلاد العربية متسولون على ابواب الحكام" فليغفر لهم خكامهم ليحشروا سوية "فالمرء يحشر مع من يحب".نرجو من كل مسلم بأن لا ينجر وراء هواه وهوى وعاظ السلاطين . علينا ان نفتي قلوبنا وعقولنا قبل ان نفتي احد .كل انسان يملك الحقيقة بداخله فلا تجعلوا الهوى يغلب الحقيقة. علينا ان نكون سواسية لا فرادى لأن الهجمة على الإسلام لن ترحم أي مسلم سنيا كان أم شيعيا " اتقوا الله وارحموا انفسكم فلا ضير من ان اكون سنيا او شيعيا المهم ان لا نتناحر فيما بيننا في سبيل الغير. ولا ننسى قول الرسو الكريم" ستفترق أمتي من بعدي الى ثلاثة وسبعون فرقة والناجية منها واحدة " السنة والشيعة"فما بال البقية"

الى تعليق 19
Shady-Paraguay -

واخيرا جميل جدا ان نرى كاتب مسلم معتدل وصاحب حق وكلمة حرة واعذروني يا مسلمين بكوني مسيحي وان اكون حكم بينكم وبالله اني اشفق عليكم لان الحقد اعمى بصركم وافحم بصيرتكم .فابلله عليكم ما افرق بينكم شيعة ام سنة فقط فانا لا افرقكم اكثر منكم وان ثارني الفضول اسال عنكم .لماذا لا تمنعون بعض المتفزلكين بالكف عن الطائفية واللعب على نارها لماذا لاتهتموا بالحضارة ولاختراع والموسيقى و الحقيقة بالقراءة المحترمة الليست منحازة لطائفة.اما عن الاخ الحاقد على سورية فلى تنسى فضل سورية عليكم اولا و علينا نحن وعلى السنة والشيعة والدروز.

لا تعليق
بن يحيا -

الامريكان و الغرب الصليبي يعيث في ارض الاسلام فسادا ... ....الله وكيلنا فيكم..اتركوا الماضي البائد لانه فات فتلك امة لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسألون عما فعلوا، الله سيحاسب الجميع..الله اعلم بمن ضل عن سبيله و هو اعلم بالمهتدين

الى بن يحيا
احمد حسن -

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ.هناك ضمة على التاء في تسالون وليس فتحة يابن يحيا!!!! من حقنا ان نفهم ماذا جرى فى التاريخ. الاسلام لايدعوا للتقليد الاعمى.من حقنا ان نسأل ونفهم.

نحن بالمرصاد
الكناني -

نحن الجاليه العراقيه في لندن سنطارد القرضاوي في كل مكان وسوف لن يطأ أرض لندن لأننا سوف نرفع عليه قضايا التحريض والقتل ضد العراقين وقد رفع على القرضاوي عدة شكاوي أمام القضاء البريطاني وقد أستجابت وزارة الداخليه بمنع دخول القرضاوي الى لندن

عجبي
رافد العراقي -

استغرب هذا الهجوم على الشيخ القرضاوي فهو لم يكفر الشيعة مثل ما فعل خميني والسيستاني ارجو من الاخوة الاعزاء فتح موقع السيستاني وقراءة احد مصادر الشيعة للشيخ المفيد وهو يكفر السنة ويدخلهم النار لانهم يؤمنون بخلافة ابو بكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب الذي حرر العراق من الفرس المجوس فارجو مراجعة المصادر بشكل جدي لنعرف من يحاول زرع الفتنة وادعاء انه ولي من اولياء الله واهل بيت الرسول يتبراوون من كل منافق ودجال ويتلاعبون بعقول الناس من اجل الخمس وليس من اجل الاسلام فانا لم ارا شيعيا ينتقد مقتدى الصدر وجماعته جيش المهدي عندما حرقوا بيوت الله في بغداد فهل هؤلاء اهل بيت الرسول ؟ والله تبرا منهم امير المؤمنين

جيش المهدي..وايران
عبد من العراق -

يبدو انك سيدي الكاتب نسيت افعال .... الايرانيين.. في العراق الجريح.. العراق المحتل ليس من امريكا حسب.. بل من ايران.. ام هل يا تراك نسيت افعال جيش المدعو بالمهدي وافعال مقتدى بابناء العراق.. الذين يقتلون على الهوية.. المد ا لخطير يا هو المد الإيراني الشيعي في المنطقة.. تراك الان تفكر اني سني واقول كذلك لاني سني.. المشكلة لا تكمن في الشيعة انفسهم.. فهم اناس طيبون وحالهم حال بقية ابناء العراق.. ولكن المشكلة الحقيقية هي في العلماء وولاية الفقيه كما تعلم.. .. .. اعلم ان الامر كله نعرات طائفية.. واوجدها المحتل.. ولكنكم اعوانه في المنطقة يا انظر حال العراق الان.. لا احد يستطيع العيش فيه الا ان كان على اتصال بالسلطة.. وشيعي في اقل تقدير.. والبقية تعيش حالة من الخوف والفزع في كل حين.. الم يكن بالاحرى بالسيستاني ان يأتي بفتوى تحرم دماء المسلمين في العراق.. .. اذا كان هناك من يحاكم صدام وامثاله ثم يعدمه.. ليس هناك من شخص يحاكمكم باذن الله.. ولسوف ينتقم الله لكل بيت هدم من بيوته.. اني احد الذين تم تعذيبهم في سجون ابو درع

الى داود الفلسطيني
يقظان -

اتمنى عليك ان تترك المقال وتقرا جميع التعليقات التي كتبها المنصفون سنة كانوا ام شيعة لترى انك من بين القلائل الذين ينضحون طائفية بغيضة يكرها المسلمون المتسامحون الطيبوناما كلامك عن صدام فهو استفزاز لمشاعر الغالبية العظمى من العراقيين.اتمنى ان تقرا اسم صاحب التعليق الاول لترى الفرق ...

الشيعة ومطامع ايران
عراقية علمانية -

استاذنا العزيز.. مقالك جميل، الا انك تتجاهل في كل مقالاتك التدخل الايراني بشأننا العراقي. لا يجوز الخلط بين الشيعة الذين هم أهلنا، والمطامع الايرانية في السياسة والاقتصاد والثقافة والمياه العراقية. ولكنك مستنير وعليك أن تكون عادلاً، لا أن تنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً.لهذا، أتمنى عليك أن تكتب مقالاً ينتقد المعممين في ايران لا يقل صراحة عن انتقاد القرضاوي .

كفي يا شيعة
سامي -

بسم الله الرحمن الرحيم : أنا لا أحب العنصرية والتناحر بين الطوائف الإسلامية والأعراق، ولكن أجد نفسي مضطرا في خضم هذه التعليقات الحاقدة على الطائفة السنية أن أكتب غيضا من فيض مما تعانيه هذه الطائفة من ظلم وخصوصا في هذه الفترة التاريخية الحرجة التي نعيشها...أولا: كلنا في أهل السنة نحب كثيرا سيدنا علي بن أبي طالب وآل البيت الطاهرين ولكن ليس بتلك الطريقة البدائية التي يحب الشيعة فيها أولئك الأطهار الذين وصل الأمر بهم إلى تقديسهم وعبادتهم في بعض الأحيان على غير علم ولا هدى وبما يتناقض بما جاء به الإسلام من نقل التقديس لله سبحانه وتعالى وحده وترك ما دونه من كل البشر.. وصار هناك في الفكر الشيعي مع الزمن تشرب لأفكار مسيحية (التي بدورها تشربت من أفكار وثنية رومانية وأخرى اغريقية) فمثلا نعلم أن الشيعة (بمعظمهم) يؤمنون بأن الإمام الثاني عشر المهدي قد غُيّب في كهف سامرّاء (ومازالوا ينادون عليه من باب الغار إلى يومنا هذا ويقولون عجل الله فرجه بافتراض أنه محبوس هناك بأمر الله.. على الرغم من أن أحد الخلفاء (على الرغم من تحفظي على فكرة الخلافة التي تشوهت بعد استشهاد سيدنا علي رضي الله عنه) قد أمر بقتل الإمام محمد العسكري وهو صغير خوفا من تحقق نبوءة نزع الخلافة من يديه.. ومما يدعو للضحك في هذا الأمر أن ذاك الخليفة عباسي.. أي أن المفروض أنه شيعي الهوى (وهذا ان دل فإنما يدل على ان لب الصراع سياسي مادي ليس دينيا طائفيا ولكن هل من عقلاء يسمعون؟؟)ثانيا: أحب أن أقول أن الشيعة ليسوا كلهم واحد.. فنحن كأهل السنة على سبيل المثال نحترم كثيرا الشيعة الزيدية لانهم من الشيعة غير المغالين وغير الحاقدين على السنة ورموزها التاريخية من صحابة.. وهذا بحث كبير يحتاج إلى مذاكرة كبيرة..ثالثا: إن الأساس الذي يكره الشيعة فيه السنة هو حادثة مقتل سيدنا وحبيبنا سيد شباب أهل الجنة وحفيد النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا الحسين الذي خرج ليعلي كلمة الله تعالى ومنع انتقال الخلافة بشكل يخالف ما جاء به الإسلام فقتل واستشهد ولكن من المسؤول عن قتله؟ أهو يزيد بن معاوية وقادته العسكريين الذين كانوا يلهثون وراء الدنيا؟؟؟ أم المسؤول عن ذلك هم الشيعة أنفسهم الذين حرضوه على القتال والخروج ووعدوه بالدفاع عنه والقتال إلى جنبه الشريف.. ولكن عندما حانت الساعة ارتدوا على أعقابهم وخذلوه.. ولذلك يقوم الشيعة بالتطبير في حسينيات

طارق بن زياد
رادار كاشف -

لقد عرفت من لحظات بان طارق بن زياد شيعي!!ولكن هذا ليس الفصل الاخير !!

الأخ رافد العراقي
أحمد شهاب -

أتمنا منك يا رافد العراقي ان تضع عناوين المواقع اللتي تتحدث عنها حتى نستطيع أن نقول بأنك لست أحد الوهابيين التكفيريين اللذين فجرو مساجد الشيعه وقتلو الأطفال وإعتدو على الحرمات وفجرو مواكب العزاء وبعثو أطفالا ونساء بعد أن حملوهم بالمتفجرات لكي يقتلو وهم ينعمون في بلدانهم بالرخاء والترف , أرسل لنا عناوين المواقع اللتي تدعيها ونحن لن نرسل لك عناوين مواقعكم اللتي تكفرنا وتروي عنا أوهاما وأضاليل لأنها كثيره هذه المواقع وليست بحاجه للتعريف بها .

التعصب
ماهر -

يسمون القرضاوي عالما وللمقارنة ماذا قدم للانسانية من نظريات ليسمى عالما وهل طرح شيئا مفيدا للانسانية كما قدم العلماء امثال اينشتاين ونيوتن وغالليليو وغيرهم من العلماء الذين نوروا الانسانية بعلمهم واثروا بتقدمها