جريدة الجرائد

لماذا هجوم السيد حسن نصرالله على مصر؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالحميد الأنصاري

لم يكن السيد حسن نصرالله- الأمين العام لـ"حزب الله"- موفقاً في هجومه على مصر وعلى دول عربية أخرى لم يسمها، لكنها معروفة، وكان خطؤه كبيراً، تحريضه الجماهير المصرية للنزول بالملايين إلى الشارع لفتح معبر رفح بصدورهم، أي بالقوة، لإمداد "حماس" بالسلاح والمعونات، وهو لم يكتف بتحريض الشعب بل حرض أيضاً الجيش المصري على التمرد والضغط على قياداته بهدف فتح المعبر ومساندة "حماس".

لم يكن الأمين العام لـ"حزب الله" موفقاُ، لأنه لا يحق لأحد التدخل في الشأن الداخلي لدولة أخرى مهما كانت المبررات والدوافع، وهو لم يكتف بالتدخل، بل أراد دق إسفين بين الشعب وحكومته والجيش وقيادته، وهذا أمر غير مقبول مطلقاً عربياً ودولياً، قانونياً وشرعياً، لقدكان المفترض في زعيم سياسي وديني له مكانته وتقديره في نفوس قطاعات عربية كبيرة أن يكون أكثر حصافةً وبعد نظر، إذ لا يمكن اتهام قيادة أكبر دولة عربية بالتفريط في حقوق الشعب الفلسطيني، ومصر التي خاضت 5 حروب، وضحت بأكثر من 100 ألف شهيد من أبنائها، غير مئات الألوف من الجرحى، ودفعت بالغالي والنفيس في سبيل فلسطين، لا يمكن لأي عربي شريف أن يزايد عليها أو يشكّك في دورها أو يتنكر لجهودها.

الأسئلة المطروحة على خلفية هذا الهجوم، هي:

أولاً: ما أهداف نصرالله من هذا الهجوم؟

في تصوري أن السيد نصرالله يهدف إلى تحقيق أحد أمرين:

-1 الضغط على القيادة المصرية، وإرغامها على فتح معبر رفح من غير أي ضوابط أو قيود لإمداد "حماس" بالسلاح والمجاهدين، ومن ثم توريط مصر في حرب هي غير مستعدة لها، تماماً مثلما فعل هو في صيف 2006 بمغامرته (غير المحسوبة) التي جرت الخراب والدمار على لبنان وتسببت في تشريد مئات الألوف من اللبنانيين وسقوط أكثر من ألف قتيل.

-2 دفع الجيش المصري للتمرد على قيادتة، وإرغامها على المواجهة مع إسرائيل.

لم تجد تصريحات نصرالله أي صدى لدى المصريين، ولم يخرج مصري واحد استجابة لنداءاته، وكان الشعب المصري على مستوى من الوعي ما جعلهم يردون غاضبين عليه، بل حتى أحزاب المعارضة أجمعت على أن نصرالله إنما ينطق بلسان طهران مستغلاً مأساة غزة، وكان رد فعل الحكومة المصرية على لسان وزير خارجيتها (أبوالغيط) قوياً، حيث قال إن تصريحات نصرالله تندرج ضمن حملة إعلامية تشارك فيها فضائيات ودول وأفراد في الحرب على مصر، وأضاف "أنه شخص لا يعي من أمره شيئا" وفي كلمته بمناسبة العامين الهجري والميلادي الجديدين قال الرئيس مبارك "إن مواقفنا الداعمة للقضية الفلسطينية لا تقبل التشكيك والمهاترات" وأضاف "إن الدم الفلسطيني ليس رخيصاً أو مستباحاً وإن مصر ترفض تحقيق مكاسب سياسية بالمتاجرة بدماء الفلسطينيين" كما أجمع كتاب مصر على أن خطاب نصرالله أخطأ العنوان، فمصر لا يوجه إليها مثل هذا الخطاب التحريضي، التشكيكي، التخويني، وكان الأجدر بنصرالله توجيه خطابه إلى عناوين أخرى لطالما هددت بمحو إسرائيل، لكنها لم تطلق رصاصة واحدة ضدها، إن مصر لا تحتاج إلى شهادة من أحد، ويكفي البيان الإجماعي لوزراء خارجية العرب الذي ثمن دور مصر، ورفض أي تطاول عليها، كأبلغ رد على خطاب نصرالله، ولكن مما يؤسف له أن يجد تحريض نصرالله صدى لدى جماهير مضللة تظاهرت أمام السفارات المصرية في عواصم عربية معينة.

المسيرات الشعبية المساندة لأهالي غزة، والمنددة بالعدوان الإسرائيلي، حق، والمسارعة إلى التبرعات وتقديم كل أنواع الدعم والغوث، واجب ديني وقومي بل هو إنساني في المقام الأول، والتظاهرات الجماهيرية المطالبة بموقف عربي موحد وضاغط من أجل إيقاف النار الإسرائيلية الوحشية، محل تقدير، ولكن ما ليس مقبولا أن تخرج أصوات شاذة خلال- انتفاضة بعض النواب والجمعيات في الكويت- ضد ما أسمته "تواطؤ الأنظمة العربية في الحصار الجائر والشريكة في المجازر" تارة أو ما وصفته بالموقف العربي "الصامت" و"المتفرج" و"المتخاذل" تارة ثانية أو المطالبة بـ"فتح باب الجهاد" تارة ثالثة، في تصوري أن هذه الأصوات تبحث عن كسب شعبي عبر ترديد تلك الشعارات الحماسية المضللة، إذ لا يوجد نظام عربي يرضى بالبطش الإسرائيلي الحاصل بأهالي غزة، فضلاً أن يكون هناك نظام عربي متواطئ، كما أنه ليس من الإنصاف اتهام الدول العربية بالصمت والتفرج والتخاذل، في حين أننا نشهد التحركات العربية المحمومة، وعلى كل المستويات، سواء بالمسارعة بتقديم كل أنواع الإغاثة وتيسير وصولها عبر معبر رفح المفتوح، أو على مستوى الجهود سياسية والدبلوماسية المكثفة لوقف العدوان وفك الحصار عبر المحفل الدولي، لا أدري ما الذي يسعى إليه هؤلاء الذين يرددون تلك العبارات الجوفاء؟ هل يريدوننا أن نحارب إسرائيل ونتورط في حرب كارثية مدمرة مرة أخرى؟ ألم تكفنا الحروب المدمرة السابقة؟ هؤلاء الذين يتهمون العرب بالعجز والتخاذل، لماذا لا يبرهنون لنا على عنترياتهم الفعلية لا القولية، ونحن سنصفق لهم طويلاً؟! ويبقى أن نقول: إن ذلك المشهد الهزلي لذلك النائب الكويتي الذي رفع حذاءه عالياً، وقال: هذا لعباس! قد أساء إلى نفسه لا لعباس، ولن يضير عباس شيئا، ويكفيه فخراً جهده الأسطوري من أجل وقف العدوان على شعبه.

ثانياً: لماذا ركز السيد نصرالله هجومه على مصر بالذات؟ إن مصر هي الدولة العربية الكبرى التي تقف سداً منيعاً أمام مخططات إيران في نشر الفوضى والانقسام في المنطقة، وهي تشكل بمكانتها ودورها أكبر تحد للأطماع الإيرانية الساعية إلى توظيف الملفات العربية الساخنة كأوراق تفاوضية مع الإدارة الأميركية الجديدة، سعياً في أن تصبح "شرطي المنطقة" لذلك قادت إيران وعبر وكلائها المحليين واللوبي الإيراني في المنطقة، حملة دعائية مضللة تتهم مصر بالتواطؤ في حصار غزة، وضرب "حماس"، لأن مصر ترفض فتح معبر "رفح" كما تريده "حماس".

لقد أصبح معبر رفح "قميص عثمان" الجديد، يلوح به هؤلاء، وهم يعلمون جيداً أن هذا المعبر تحكمه "اتفاقية دولية" موقعة عام 2005 بين 3 أطراف، هي: السلطة الفلسطينية وإسرائيل ومراقبون من الاتحاد الأوروبي، وبعد استيلاء "حماس" على غزة وغياب السلطة الفلسطينية ومراقبي الاتحاد الأوروبي، وبالمخالفة للاتفاقية الدولية، بادرت مصر ولاتزال بفتح المعبر أمام الحالات الإنسانية، لكن حملة قميص عثمان يريدونه مفتوحاً على "البحري" للسلاح والمجاهدين وكل شيء، وهذا ما ترفضه مصر ليس التزاما ً بالاتفاقية فحسب، بل حفاظاً على أمنها القومي، ومن الغريب أن هناك 6 معابر أخرى لا تهتم "حماس" بفتحها بل لا ترى بأساً في إغلاقها، وتصر إصراراً عجيباً على فتح معبر رفح وحده، وتقيم الدنيا ولا تقعدها ضد مصر، لماذا؟ حتى تكرس "حماس" نفسها كسلطة شرعية معترف بها عربياً ودولياً، وهذا ما ترفضه مصر تماماً، أيضاً، لسببين:

-1 حتى لا تكرس الانفصال وتعمقه طبقاً للأهداف الإسرائيلية، وهذا ما أشار إليه الرئيس مبارك في كلمتة.

-2 أن مصر لا تعترف إلا بسلطة شرعية واحدة للفسلطينيين، ومعنى موافقة مصر على بقاء المعبر مفتوحاً على الدوام، اعترافها بسلطتين شرعيتين للفلسطينيين، وما يؤكد هذا الكلام أن "أبو الغيط" اقترح كحل لهذا الإشكال، وجود موظفين تابعين للسلطه الفلسطينية على المعبر لكن "حماس" وحلفاءها رفضوا، لأن "حماس" تريد أن تكون هي السلطة المشرفة على المعبر ولأن الهدف من فتح المعبر أن يكون معبراً للاعتراف بشرعيتها.

ثالثاً: لماذا هجوم نصرالله على مصر ودول عربية في هذا الوقت؟

في التكتيك العسكري، قاعدة تقول: "الهجوم خير وسيلة للدفاع"، وفي علم النفس: "إذا أردت أن تتفادى أسئلة الآخرين المحرجة، فبادرهم بأسئلة تشغلهم وتصرف الأنظار عنك"، وفي الرياضة: "ارم الكرة في ملعب الآخرين فينشغلوا عنك"، وهذا هو التكتيك السياسي الذي اتبعه نصرالله، فهو يعلم أن "حماس" حليفته تتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي، وكل الأنظار متجهة إليه، وقد تتساءل وتطرح مطالب محرجة: أين صواريخك التي وعدتنا يا سيد حسن نصرالله؟! أين صواريخ شهاب التي تصل إلى قلب "تل أبيب" والتي لطالما هددت بها إيران إسرائيل؟ متى تطلق صواريخك يا حسن نصرالله لنجدة حليفتك "حماس" أو لتخفيف الضغط عليها؟ وإذا لم تستخدمها الآن وفي هذه الفرصة الذهبية فمتى إذن؟ حتى يتفادى نصرالله هذه الأسئلة المحرجة بادر بالهجوم على مصر.

السؤال الموجه لصاحب النصر الإلهي وللجماهير التي تظاهرت أمام السفارات المصرية وللنائب الذي رفع حذاءه هو: من الأولى بالاستجابة لنداءات نجدة "حماس" بالسلاح والمجاهدين؟ مصر والأردن اللتان وقعتا اتفاقية السلام أم الدول العربية المؤيدة لمبادرة السلام أم إيران وميليشيات "حزب الله"؟

مصر والأردن وبقية الدول العربية غير مستعدة للتورط في حرب غير متكافئة مع إسرائيل، فلماذا لا تتقدم إيران و"حزب الله" (وهي غير مكبلة باتفاقيات) بنصرة "حماس"؟

لا لن يفعلها نصر الله مرة أخرى، لقد وعى الدرس القاسي، ولن ترى "حماس" صاروخاً واحداً ينجدها لا من "حزب الله" ولا من إيران، لن ترى "حماس" من أصدقائها غير الصراخ والهياج والخطب العنترية الرنانة.

حفظ الله الشعب الفلسطيني وأهالي غزة من أهوال هذه الحرب المجنونة، وكان الله في عونهم، وستدرك "حماس" بعد نجاتها بإذن الله من هذه المحنة، أن الذين وقفوا بجانبها وساندوها فعلاً هم إخوة النضال الذين تتهمهم بالتآمر وترفض التصالح معهم، وأن الذين أنجدوها هي تلك الدول العربية التي تتنكر لجهودها، أما حلفاؤها الذين زينوا لها مقاطعة المصالحة ورفض التهدئة، وورطوها وخدعوها فلم يسعفوها في محنتها، ولعلها أكبر درس تتعلمه "حماس" من هذه المحنة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حروب بالوكالة
خالد -

بينما تعيش غزة تحت النار نجد بعض الكتاب والمتقفين يتهمون ايران بالتسبب في هده المحرقة ونسوا او تناسوا ان الصهاينة يشنون حربا بلا هوادة مند 60 سنة ضد هدا الشعب الاعزل. الواقع ان بعض وسائل الاعلام العربية وبعض الكتاب أصبحوا يمارسون حروبا بالوكالة من اجل التغطية على الصهاينة وحروبهم العبثية ضد الفلسطينيين.

تدخل متبادل !
نبيل عزيز -

ولماذا تدخل النظام المصري من قبل في شؤون لبنان الداخلية واعتبر مجرد عملية مقاومة محدودة لحزب الله إستغلتها إسرائيل لتبرير عدوان يوليو المبيت مغامرة غير محسوبة ؟واحدة بواحدة ياأنصاري النظام المصري !

مقال رائع
خليجي -

العرب للاسف تحركهم العواطف وحسن نصر...ويجهلون التاريخ ودور الدولة الصفوية الحاقدة عالاسلام والعرب. لا يدرك الكثير من المغرر بهم في أغوار السياسة وحسابات التخطيط الاستراتيجي للدول وأقصد هنا إيران وما تقوم به للسيطرة على المنطقة من خلال الدمى التي تحركهاوأنظروا بأنفسكم التنسيق المتقن بين ربيبتها في لبنان فمنذ بداية العدوان الصهيوني على غزة قام المدعو البطل الكرتوني حسن..بتنفيذ ما يعرف في المجال العسكري حرب المعلومات ضد الدول العربية من خلال وسائل الاعلام بغرض كسب الرأي العام للشارع العربي. مقال أكثر من رائع وفي الصميم ولكن كيف للجاهل أن يعي؟ لاشك في خطورة إسرائيل ولا شك في دور مصر المشرف والتاريخ يشهد. لماذا لا تجيون على الاسئلة أعلاه وبدون تهرب. لماذا لا تقوم الدول المحرضه ضد الانظمة العربية بحمل لواء العروبة ونجدةأخواننا في غزة.ولتحيا مصر العروبة والسعودية حصن الاسلام المنيع.

لا جديد
مشاهد صامت -

أرى أنه لا جديد فيما يقوله الكاتب عن الموقف الرسمي المصري كما أرى أن مصر التي بادرة بخير وسيلة للدفاع هي الهجوم على السيد نصر الله. ما دخل أيران يا مبارك؟ غرت على العروبة من ايران و لم تغر عليها من اسرائيل؟!! من غير المعقول و من غير المنطق أن يبادر نصر الله بإلقاء الصواريخ عالإحتلال لعدة أسباب و الجبن ليست منها: 1- إنه ليس بالوقت المثالي لإدخال لبنان بحرب مع اسرائيل. 2- إذا تدخل سيضر بالموقف الشعبي و الرسمي لحماس.

رأي قانوني
مشاهد صامت -

وفيما يتعلق بوجهة النظر القانونية رفض المستشار أحمد مكي -نائب رئيس محكمة النقض المصرية ومقرر مؤتمر القضاة- التبريرات التي ساقها الرئيس المصري حسني مبارك، لإبقاء بلاده معبر رفح مغلقا أمام فلسطينيي القطاع، وشبه مغلق أمام المعونات الإنسانية. وقال مكي ما يقوله الرئيس مبارك كلام سياسي وليس قانونيا، تفرضه ضرورات سياسية تتمثل في عجز مصر عن اتخاذ موقف حازم في مواجهة إسرائيل لظروف سياسية خاصة، اقتصادية، وعسكرية ودولية، وضغوط معينة وأضاف أما قانونيا فالرأي الذي أقوله ليس كلامي وحدي، فهو رأي قضاة مصر عبروا عنه كثيرا وأنا اعتقد أيضا أنه كلام الرئيس، بدليل أنني قاض عامل في محكمة النقض وأتحدث من مصر ورددت هذا الكلام في الصحف المصرية وفي التلفزيون ولا ألقى تعقيبا، وأعتقد أن الرئيس مبارك في داخله يؤمن بما أقوله أنا لكن هي اعتبارات، هي ضغوط واعتبر مكي أن الحديث عن أنه ينبغي للمحتل أن يتحقق من الأشياء الداخلة عبر المعبر يعطي للاحتلال الإسرائيلي شرعية، مؤكدا أن الاحتلال ليس له حقوق وهو في القانون الدولي يرتكب جريمة ويفترض أن يقاوم.

ملقوش في الورد عيب
وليد حسن -

يا جماعه السيد حسن نصر هو الشخصيه العربيه الوحيده التي رفعت رؤوس المسلمين جميعا بصرف النظر عن من يتفق معه او من ينتقد ه كشيعي يا جماعه لو دامت الدنيا لأحد لدامت لرسوله محمد اتقوا الله يا حكامنا وانصرو اخوانكم واللهم سدد رميهم وانصرهم نصر ا من عندك

شكرا سياده الرئيس
عمرو محي الدين -

اولا احب ان اتوجه بخالص العزاء والمواساه لاسر الضحايا الشهداء الابراياء بفلسطين سائلين المولى عزوجل ان ينصر المستضعفين من اخواننا الفلسطنينثانيا اتوجه بصفتى مواطن مصرى يحب مصر والعرب ويخشى على مصالحهم بكل الشكر الى سياده رئيس الجمهوريه السيد محمد حسنى مبارك وايضا الى الحكومه المصريه والشعب المصرى العاقل على موقفهم العقلانىواحب ان اقول للشخص الذى يدعى حسن نصرالله اذا اردت ان تتحدث عن مصر واى رئيس مصر او اى فرد من افراد الشعب المصرى فلابد وان تتحدث بمنتهى الادب اذا كنت تعلمه اولا وعندما تتحدث عن سياده الرئيس فتحدث عنه بأحترام ولا تنسى الاقاب مرة اخرى فسسياده الرئيس رئيس مصر ليس كأمثالك يطلق اسمه دون القاب او تتحدث عنه بالأشارة النظام الحاكم بمصر وثانيا اذا كنت متعاطف مع الفلسطينين كما تدعى فأفتح جبهه قتال عن طريق جنوب لبنان والهى الاسرائلين عن قتال الفلسطنيناو استنجد ....ايران خليهم ينفعوك .وثالثا اتمنى من الساده المبجلين اللى بيقوموا بمضاهرات ضد مصر وامام السفارات المصريه ويطالبون بسحب مصر للسفير المصرى من اسرائيل طب طالما انتم شاطرين كده ماتطالبوا حكوماتكم من سحب سفرائكم من اسرائيل اولا وبعدين ابقوا اتكلمواورابعا عجبا على الاخوة اللى بيحاربونا اعلاميا نسيتوا لما سياده الرئيس المصرى الراحل محمد انور السادات كان حايجيب للفلسطنين الارض وحايبنى لهم الدوله قلتوا علينا خاينين والان برضه تقولون اننا خاينين طب خليكم انتم مش خاينين وحاربوا اليهود هو حد منعكماحنا عاوزين نتعلم منكمواخيرا احب ان اذكر الشخص الذى يدعى حسن نصرالله التزم الاحترام ولو انك فاكر ان انت كسبت اسرائيل وليك قوة تبقى ولا تنسى الحرب بلبنان وفقت بعد ضغط من بعض الدول العربيه وعلى رأسهم مصر فى مجلس الامن . وثانيا مفيش دوله فى العالم تقدر على الجيش المصرى والتاريخ يشهد على ذلك فأنت ديتك والله العظيم كتيبه واحدة تطلع من مصر