جريدة الجرائد

القضاء المصري يُلزم الحكومة مجدداً وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة - " الجريدة "

قضت محكمة القضاء الإداري المصرية أمس، باستمرار تنفيذ الحكم الصادر عنها قبل شهر ونصف الشهر، بوقف تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل، مع إلزام الحكومة المصرية بتنفيذ الحكم.

كانت محكمة القضاء الإداري المصرية أصدرت في 18 نوفمبر من العام الماضي، حكماً قضائياً بوقف قرار الحكومة المصرية تصدير الغاز إلى إسرائيل، إلا إنه لم يُنفَّذ، ما دعا المدعين، وعلى رأسهم السفير السابق إبراهيم يسري، إلى إقامة استشكال أمام المحكمة يطالب بتنفيذ الحكم.

وكان يسري أقام دعواه الأولى أمام المحكمة، مستنداً إلى أن مجلس الشعب المصري (البرلمان) لم يوافق على تصدير الغاز الى إسرائيل، كما أن تصديره يؤدي إلى خسائر قدرها 9 ملايين ونصف المليون دولار يومياً، بالإضافة إلى أن إسرائيل هي العدو الاستراتيجي الأكبر لمصر، وأنها تمارس العدوان ضد الشعب الفلسطيني.

يذكر أن الحكم الأول الذي صدر في نوفمبر الماضي استندت فيه المحكمة إلى أن قرار وزير البترول المصري سامح فهمي، الذي ترتبت عليه الصفقة، صدر من دون عرضه على مجلس الشعب وذلك افتراء على البرلمان وسلطته المخصصة دستورياً في حال استغلال موارد الثروة الطبيعية للدولة، وبذلك يكون القرار قد صدر معدوماً لمخالفته الدستور، ولا يترتب عليه أي أثر قانوني، وكان من أسباب إثارة الرأي العام ما قالته المحكمة في حكمها التاريخي أن "التحضير لهذه الصفقة تم بسرعة متناهية ومريبة".

وقال يسري في تصريح لـ"الجريدة" امس: "كنت أعلم أن أي محكمة مصرية ستصدر حكمها لصالحي"، معتبراً أن قرار الحكومة تصدير الغاز الى إسرائيل "يخالف كل الأعراف والقوانين والدستور المصري، كما يعد إهداراً لحقوق الشعب، ومخالفة أيضاً لاتفاقية الدفاع العربي المشترك، التي وقعت مصر عليها". إلى ذلك، أكد محمد عصمت السادات ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات والمتحدث الإعلامي لحملة "وقف تصدير الغاز الى إسرائيل" أن قرار المحكمة امس يعد انتصاراً للشعب المصري كله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افلح ان صدق
النينو -

قبقي قبلني لو اتحركت الحكومة ( المصرية )

لايصح الا الصحيح
م/مصطفى علىمصطفى -

الحمد لله الذى حبى مصر والصريين بنزاهة القضاء المصثرى وحريتة وجعل من بين أبنائها رجال قوامون راشدون لاتأخذهم فى الحق لومة لائممثل الاخ الكريم ابراهيم يسرى والاخ الكريو الهمام عصمت السادات واتمنى ان يكون بين المواطنينرأى حر يمكن التعبير عنة بالوسائل الشرعية كما اتمنى محاكمة من قام أوساعد على هذة الاتفاقية الجائرة

ام الدنيا ماتت
محمد محمد -

السلام عليكموالله مش عارفين هي مصر ام الدنيا

القضاءالمصرى
خميس -

كدةالوحديحس ان فيةقضاةوقرار بعيدعن الحكومةوياريت يتنفز

هل يعقل
سيد زكى تغيان -

اولا احيى القضاء المصرى النزيه على هذه الوقفه الجاده ثانيا هل يعقل ان تمد مصر اسرائل بالغاز المصرى فى الوقت نفسه تضرب اسرائل الشعب الفلستينى باحدث الاسلحه ويتمتع الشعب الاسرائلى بالغاز المصرى وان اكثر من 70% من الشعب المصرى محروم من توصيل الغاز الى منازلهم

نصيبه كام
عبد الهادى -

سؤال برئ اذا كان سامح فهمى يوفر لاسرائيل تسعه ونصف مليون دولار يوميا فيا ترى نصيبه كام يوميا وبيورد كام يوميا للبقاء فى منصبه عليه العوض ومنه العوض ولتحيا اسرائيل ورجال اسرائيل

عادل
عبدالرحمن قابيل -

القضاء المصري دائما شامخ و عادل .........ولكن الحكومة المصرية لن تنفذ الحكم لشىء ما في نفس يعقوب