جريدة الجرائد

تغوّل 'التواطؤ' العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبد الباري عطوان

تشهد العواصم العربية هذه الايام حربا اكثر ضراوة من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. هدف هذه الحرب هو كيفية منع انعقاد قمة عربية طارئة في مدينة الدوحة، يكون زمام المبادرة فيها لدول مثل سورية والسودان والجزائر وقطر واليمن.
فالمملكة العربية السعودية ومصر، قطبا هذه الحرب الرئيسيان، يريدان مسح سورية كليا من الخريطة السياسية، وإحكام العزلة العربية عليها، ولهذا مارستا ضغوطا شرسة، مرفقة بتهديدات مبطنة للأطراف القوية، واغراءات مالية علنية لمن هو بحاجة اليها، للحيلولة دون تحقيق النصاب الذي يسمح بانعقاد هذه القمة التي قررتا مقاطعتها مسبقا، تحت ذريعة تقويضها لقمة الكويت الاقتصادية التي جرى الاعداد لها جيدا على مدى عام كامل.
ست عشرة دولة عربية وافقت على انعقاد القمة الطارئة، ثم بدأت الضغوط تعطي ثمارها: انسحابات متتالية او على شكل مساومات تشترط ان تأتي القرارات 'مائعة' او 'غير ثورية'، مقابل المشاركة في القمة.
وهكذا فإن الهمّ الاساسي لقادة محور الاعتدال العربي لم يعد التصدي للعدوان الاسرائيلي، وايقاف المجازر في قطاع غزة، وانما التصدي لاي دول من المحور الآخر تريد ان تنتصر للضحايا، وتتماهى مع الشارع العربي ومطالبه الملحة في ضرورة التحرك واتخاذ اجراء ما للخروج من حال الهوان الرسمي المخجلة. اما ابناء قطاع غزة فليذهبوا الى الجحيم ولتحصدهم الصواريخ الاسرائيلية.
لنفترض ان المحور السعودي ـ المصري حقق الانتصار الكبير الذي يقاتل حاليا من اجله، اي افشال قمة الدوحة، فماذا هو فاعل بعد ذلك ، هل سنراه يأخذ زمام المبادرة ويدفع باتجاه خطوات عملية تظهر مدى جدية العرب في الدفاع عن كرامتهم المهدورة في قطاع غزة؟
قمة الكويت التي ستعقد يوم الاثنين المقبل هي قمة اقتصادية، ستخصص جزءا من وقتها لاجراء مشاورات بين الزعماء المشاركين فيها لبحث الاوضاع في قطاع غزة، وكيفية وقف اطلاق النار، والوصول الى صيغة جديدة تؤدي الى فتح المعابر، وانهاء الحصار المفروض على مليون ونصف المليون فلسطيني، جميعهم من العرب، نقولها للتذكير فقط.
المنطق يقول ان تبحث هذه القمة، طالما انها تصدرت، وبسبب ضغوط قمة الدوحة الموؤودة (حتى الان) لاتخاذ زمام المبادرة لانهاء الحرب الاسرائيلية على القطاع، كيفية استخدام الاقتصاد كورقة ضغط للوصول الى هذا الهدف، جنبا الى جنب مع اوراق سياسية اخرى.
بمعنى آخر، هل سيلوح الزعماء المشاركون فيها، والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على وجه الخصوص، بسلاح النفط في وجه امريكا والدول الغربية الداعمة لهذا العدوان الاسرائيلي، والمعرقلة لتطبيق قرار مجلس الامن الدولي المطالب بوقف فوري لاطلاق النار؟ ام ان هؤلاء سيستخدمون ارصدتهم المالية الضخمة كورقة ضغط، من حيث رفض التجاوب مع طلبات الادارة الامريكية وحكومات اوروبية اخرى لانقاذ النظام الرأسمالي الغربي من حال الانهيار التي يعيشها حاليا؟

فإذا كان استخدام سلاح النفط غير وارد، مثلما اكد الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك قبل اسبوع، لان الشعب السعودي بحاجة الى عوائده المالية، فهل نرى قمة الكويت تتخذ قرارا بتجميد عضوية دولها في الامم المتحدة بسبب ازدواجية معاييرها، وعدم جعلها القرارات الصادرة عن مجلس امنها بحق الصراع العربي ـ الاسرائيلي الزامية، على اساس البند السابع من ميثاق المنظمة الدولية، على غرار قرارات مماثلة صدرت بشأن تغيير النظامين في العراق وافغانستان.
لا نعتقد ان زعماء محور الاعتدال سيترجمون انتصارهم المظفر في افشال قمة الدوحة على شكل اجراءات عملية تلقن اسرائيل درسا موجعا عقابا لها على عدوانها. كما اننا لا نتوقع توظيف الاقتصاد بأذرعه المالية والتجارية والنفطية كسلاح في مواجهة الدول الغربية الداعمة للعدوان، لان هؤلاء لا يريدون الحاق اي اذى باسرائيل، الحليف المحتمل في اي حرب قادمة ضد ايران لتدمير مفاعلاتها النووية، والحد من قوتها العسكرية ونفوذها السياسي المتنامي في المنطقة.
فكيف يمكن تفسير هذا الصمت السعودي الرسمي تجاه العدوان الاسرائيلي الحالي، وتحريم القيام بالمظاهرات تعاطفا مع الضحايا العرب المسلمين في قطاع غزة، وجميعهم سنّة بالمناسبة، وكيف يمكن فهم الدور الرسمي المصري الحالي في إحكام الحصار والاكتفاء بدور 'ساعي البريد' لنقل الشروط الاسرائيلية في وقف اطلاق النار الى حركة 'حماس'، والضغط بكل الوسائل من اجل تمريرها؟
رجب طيب اردوغان ليس زعيما عربيا، ويملك كل الحق في ادارة ظهره الى الغرب بعد ان طعن العرب بلاده في الظهر بخنجر مسموم عندما تحالفوا مع القوى الغربية، وثاروا ضد الامبراطورية العثمانية بتحريض بريطاني، ولكنه لم يفعل ذلك، ووقف في البرلمان التركي يدين العدوان الاسرائيلي على القطاع بأقسى الكلمات، ويصفه بأنه بقعة سوداء في تاريخ البشرية، ويرد على بعض منتقديه بالقول بأن كلماته هذه ليست اقوى من قنابل الفوسفور الابيض التي تحرق اطفال غزة.
كنا نتمنى لو صدرت مثل هذه الكلمات عن المسؤولين السعوديين والمصريين، والملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، والرئيس حسني مبارك على وجه التحديد، ولكن امنياتنا لم تكن في مكانها للأسف الشديد. وهذا ما يشجع اسرائيل على المضي قدما في عدوانها ومجازرها وهي مطمئنة الى غياب اي مواقف عربية لايقافها.
هذا الانقسام العربي الذي نراه حاليا في ابشع صورة هو 'رحمة'، لانه يكشف عن مواقف الانظمة الحقيقية، والهوة المتسعة بينها وبين شعوبها. فلا نريد تضامنا عربيا على ارضية الخنوع لاسرائيل، واستجداء عطفها من خلال مبادرات سلام متخمة بالتنازلات، او حوار اديان يخفي نوايا متأججة نحو التطبيع المجاني.

تسيبي ليفني وعدت بتغيير المعادلة السياسية في قطاع غزة بالقوة العسكرية، ونجحت في تحقيق ذلك فعلا، فقد توجت فصائل المقاومة على عرش التمثيل الفلسطيني، وانهت العملية السلمية باطلاق رصاصة الرحمة عليها، وجعلت من حركة 'حماس' الطرف الفلسطيني الأقوى، تماماً مثلما أدى انتصار المقاومة في معركة الكرامة في آذار (مارس) عام 1968 إلى تتويج ياسر عرفات رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية، وابعاد يحيى حمودة إلى زاوية النسيان.
ولعل التطور الأهم الذي كرسته هذه الحرب هو جعل حركة 'حماس' بمثابة الذراع العسكرية للحركات الاسلامية السنية، والاخوان المسلمين بشكل خاص، في موازاة 'حزب الله' كذراع عسكرية للحركات الاسلامية الشيعية على الحدود مع الدولة العبرية.
وهذا بلا شك انقلاب كبير في المعادلات السياسية العربية والاسلامية، يفسر حجم العداء المتنامي والسافر لهذه الحركة، أي 'حماس'، في دول عربية مؤثرة مثل مصر والمملكة العربية السعودية.
نحن الآن في انتظار قمة الكويت الاقتصادية، وما يمكن ان يتخذه فرسانها من قرارات، ولا نعلم كم من الأطفال والنساء والمدنيين ستسحق عظامهم صواريخ الدبابات والطائرات الاسرائيلية حتى موعد انعقادها يوم الاثنين المقبل، ولكن ما نعلمه ان ابطال المقاومة لن يرفعوا الرايات البيضاء مطلقاً حتى يثبتوا للأمتين العربية والاسلامية انهم ليسوا من طينة هؤلاء الزعماء المتواطئين المتخاذلين.
نصيحتنا للزعماء 'الموؤودة' قمتهم الطارئة ان يتداعوا إلى اجتماع تشاوري في الدوحة، يدعون إليه شرفاء الانسانية والكرامة، من أمثال هوغو تشافيز، ورجب طيب أردوغان، وأحمدي نجاد، ويصدرون بيانا يحددون فيه مواقفهم بكل صراحة ووضوح، ويشرحون كل ملابسات التخاذل، وتفاصيل الضغوط الارهابية التي تعرض لها البعض حتى لا يشارك في القمة الطارئة، ويعلنون سحب أو تجميد مساندتهم او اعترافهم بمبادرة السلام العربية، ويذهبون بعد ذلك إلى قمة الكويت على أرضية المواجهة وفرز المواقف، والتبرؤ من المتواطئين مع العدوان.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريب امرك
ss -

عبد الباري شويه يعلق على مبادرة الخونه المصريين بانها بآملاءات يهودية وان الخونه ما اخدوش راي حماس في الموضوع... وكان دايما يهاجم اي قمة عربيه على الجزيرة وانها مالهاش لازمه دلوقتي مره واحده بقت القمة هيه الاساس وان الي مش عاوزها يهودي وعميل وبعدين هما الاخوه في حماس هيروحوا القمه ولا مش مهم حماس في الحاله دية ما دام مصر بعيده عن الموضوع...يا عبد الباري اثبت على راي

الشمعة المحترقة
التهامي -

الأستاذ عبد الباري عطوان شمعة تخترق لتنير طريقاً،إنما لهيبها تكتوي به جنبات متخادلي هذه الأمة.والله لأمثال عند الباري عطوان والمنابر التي تستضيفهم لهم الذين أججوا نار الغضب التي تجتاح شعوب هذه الأمة. تحية واخترام لشرفاء الأمة....

احمد سعيد من جديد
يوغرطة -

بعد اكثر من 40عاما من هزيمة يونيو اعتقدنا أن زمن اعلام غسل الدماغ والتحريض الصبياني ولى وانتهى..لكن السيد ..لكن السيد عطوان ابى الا ان يعيدنا الى عهد احمد سعيد و صوت العرب عهد اعلام المهاترات والعنتريات والصراخ بعيدا عن العقلانية و القراءة الموضوعية للاحداث مسكينة فلسطين مساكين العرب مازالوا في الأوهام غارقون ...ي امة ضحكت من جهلها....

نتائج القمه؟؟؟
مثل ليبي... -

فيى ليبيا عندنا مثل شعبى يعنى استحاله حصول الشئ المراد تحقيقه ارجو الا ينطبق هذا المثل الليبي على نتائج القمه.

كشف الخونة
زكريا المسلم -

استاذ عبدالباري هؤلاء لايعملون لصالح شعوبهم فكيف يعملون لاجل غزة!

للتذكير فقط؟
فلسطيني -

مليون و نصف مليون فلسطيني ينتظروا رفع الحصار و هم من العرب فقط للتذكير, هاي اكتر جمله عجبتني في المقال انو الفلسطينيه عرب ؟ الظاهر يا عبد الباري العرب نسيونا زمان اللي عم بتفاوضوا على الدم الفلسطيني للأسف؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المصير
عباس عباس -

نعم حماس هي التي تقتل وان كان السلاح اسرائيلي ومطلق النار اسرائيلي.من يريدالحرب هو الذي يحدد المكان والزمان ويضع الخطط ويحسب الحسابات بعد ان يأخذ بعين الاعتبار نقاط قوته وضعفه ونقاط قوة العدو وضعفه.ثم يجري حساباته ويقارن النتائج فيقدم او لايقدم على الحرب.ماذا فعلت حماس من كل ذلك؟ الجواب لاشئ...سوى بعض الصواريخ البدائية محلية التصنيع او ماهربته عبر الانفاق.لم تفعل شئ واتكلت على الله ودخلت برجليها الى المحرقة.هل عززت حماس جبهتها الداخلية؟ وهل تعزيز هذه الجبهة بالانقلاب على غزة واستلام السلطة ورمي خصومها السياسين من الطوابق العليا؟هذا ما لم تفعله اسرائيل بكل تاريخها الاجرامي.حيث فتكت حماس بكل من اختلف معها.حتى احتفال فتح الثورة بتأسيسها ممنوع.المظاهرات ممنوعة التعبير عن الرأى ممنوع. كل شئ ممنوع سوى صراخ الحماسين الملثمين امام الكاميرات بالتهديد والوعيد والويل والثبور وعظائم الامور، ختى بتنا نعتقد ان ايام اسرائيل معدودة على اصابع اليدين وان حماس بحلمها وصبرها تعطيهم مهلة للتراجع بالحسنى قبل ان تنزل بهم العقاب الالهي. وكل من يخالفها في النظرة الى الامور هو عميل خائن ومرتد يحل دمه.هكذا تريد حماس الحموسة ان تحارب. وما فعلته بالداخل فعلته بالخارج لم تترك احد الا وتحدته وصنفته بالعمالة والخيانة طبعا عدى آيات الله وآيات المخابرات السورية.تريد حماس محاربة العالم اجمع وهي واثقة الى حد اليقين من انتصارها الالهي.لا اعرف على ماذا تتكل.حماس ترفض التهدئة وتريد الحرب وعندما انطلقت الطلقة الاولى علا الصراخ والمطالبة بوقف النار الفوري وهذا تزامن مع اعلان الانتصار المسبق الدفع.فبدأت الحرب باطلاق النار على مصر والسلطة الفلسطينية على انهما العدو وليس اسرائيل.كيف اعدت حماس شعب غزة للصمد وماذا امنت له؟الملاجئ التموين الدواء ال.....لم تؤمن شئ ولم تكترث لشئ سوى لبعض العابها النارية المهربة عبر الانفاق.وهنا يطرح السؤال الا تتسع الاف الانفاق لبعض صناديق الدواء او....فمنذ اليوم الاول بدأ الصراخ لايوجد ماء ولا كهرباء ولا تموين ولا دواء واكتشفت فجأة انها بحاجة الى كل شئ.وبدأ اللطم والندب: فين العرب فين..ياعرب..واسلاماه...و... وبقية القصة اصبحت معروفة. يطل عليك المشعل من دمشق ويطل مشعل اخر من بيروت ويشبعنا دروسا في القتال والصمود والمفاجآت التى اعدها لعدو الامة...وخوذ محاضرات وكلام فا

المطلوب دعم المقاومة
يا حبيبي يا لبنان -

الم تسمع ان الانتصارات الهية تستوجب التضحيات؟ و ما قاله مسؤولو حماس بان الشعب الجزائري خسر مليون شهيد وبقي يدعم المقاومة؟ فالمطلوب الاّن من شعب غزة ان يقدم فقط مليون ونصف شهيد لكي يستطيع بابا قم الفارسي (الخامنئي) ان يرفع شعار النصر الالهي ويستلم من الصهاينة وسام الإستحقاق الاعلى لنجاح المؤاّمرة الصهيونة/الفارسية ضد العرب. . هل تعلم ان عدد سكان غزة هو مليون ونصف؟ ; . الهزيمة = نصر الهي عند عملاء اسرائيل لكي نسمح للعدو الصهيوني المجرم بارتكاب المجازر وقتل اطفالنا ونسائنا وتدمير ممتلكاتنا ورأسنا مرفوع وتحول دون إنقلاب الشعب ضد الممانعين العملاء والمتواطئين مع الصهاينة لتدمير مقومات الحياة لدى الشعب العربي ككل والفلسطيني بشكل خاص.

كفى يا عبد
F@di -

كفى يا عبد الباري تشويها للحقائق صحيح ان هناك تواطوء ولكن هذا التواطوء هو من المحور السوري-الايراني-القطري، فلم يعد خافيا على احد الدور المزدوج التي تلعبه تلك الدول التي تتدعي دعم الشعب الفلسطيني فيما هي تمعن في تقسيمهم كما قسّمت اللبنانيين لتحقيق مصالحها ولتظهر للعالم انها الوحيدة القادرة على تحقيق ما عجزت عنه مصر والسعودية وبقية الدول العربية وهذه قمة التواطىء، اضف الى ذلك ان دول ذلك المحور لم تقدم اي مبادرة او مساعدة لوقف المجازر بحق الفلسطنيين بل على العكس هي شاركت الاسرائيلي ذبح الفلسطينيين عبر الامعان بتقسيم الشارع الفلسطيني ومحاولة زج لبنان بالحرب مع إسرائيل بواسطة عملاؤها وعلى رأسهم حزب الله وبعض الفصائل الفلسطينية التي تحركها وتديرها مخابرات الشام لتحقيق مصالحها على حساب الشعبين اللبناني والفلسطيني

هذا الميدان
مازن -

هناك 22 دولة عضو في جامعة الدول العربية ودع عنك السعودية ومصر هناك عشرين دولة اخرى فهي دول لديها جيوش وامكانات لتحرير غزة وهذا الميدان يا سوريا وحرري الجولان وردي على القصف الاسرائيلي الذي لم تستطيع الرد عليه فقطر تملك الغاز والنفط والجزائر تملك الغز والنفط وليبيا فهذه الدول تستطيع ان تقطع النفط والغاز بدون قمة .

حلو
دوقو -

يستشهد السيد عطوان بنجاد وتشافيز واردوغان ويعلم جيدا انهم ناس بيقولوا كلام للاستهلاك ليس الا-اذا كان اردوغان ونجاد يدافعان عن شعب غزة المسلم فما رايك بقتلهم لمواطنيهم المسلمين في بلدانهم وهم مسلمين وسنة -للتذكير-ثم اليس من العار ان تقول ان الثورات العربية التي رفضت العثمانية المتخلفة ان تصفها بانها خنجر مسموم من العرب في خاصرة الاتراك-اذا حسب مفهومك ثورة الجزائر خنجر في خاصرة الفرنسيين وكذلك السوريين و و و -عبدالباري عطوان انت حقا مفلس والافضل لك ان تواجه الواقع وتقول الحقيقة من منطلق الرسالة الاعلامية التي تنادي بها -قل الحقيقة والتي هي ان حماس وحزب الله مغامران وماجوران لاجندة معروفة وكفى مزاودات على الناس الغلابى في عزة وغير غزة-والله لقد جعلتونا لان لا نشعر او نحس باي انتماء للوطن وللاسلام-الا نرجو الله ان ينتقم من كل منافق والسلام

عبد الباري
محمد صبحي -

نفسى مرة اسمع الاخ عبد الباري بيطالب قطر بغلق مكتب التمثيل التجاري الاسرائيلى او ينتقد وجود القاعدة الامريكية فى قطر

غزة وعطوان ولندن
حسين الربيعي -

الذي يحدث الان في غزة واضح جدا للذي يواكب العصر ويبتعد قليلا عن التحجر والمزايدات امثال عبد الباري عطوان.مااود قوله ان العرب باغلبتهم لايريدون نماذج كامثال حماس لاتجلب لهم غير الدمار والخراب واذا كانت مثل هذه الحركات ولدت لتخرب فلتخرب ضمن حدودها التي رسمتها وليس لنا شان بها .وتعليقي على عطوان الذي قبل ايام يقول والله لو هدموا بيوتنا وخربوها لن نستسلم وانا اقول له ان بيتك في لندن وهو واسع ونظيف ليس كبيوت اهل غزة وان عملتك هي الجنيه الاسترليني وليس الشيكل وانت تعيش برفاهية فلم هذا التناقض والضحك على الذقون كان بامكانك وانت تحمل الجنسية البريطانية ان تاتي الى غزة وتعيش بها وتتحمل القصف والخراب وتخرج من غزة عبر القنوات الكثيرة الموجودة بها وتعلن عن صوتك وقتها نصدقك ولكن من لندن ومن الغرف المدفئة فهذه السخافة بعينها

عطوان
متسائل -

تدافع عن قمة قطر و دوما تهاجم الققم بوصفها لا جديد , تتحدث عن رشاوي مالية سعودية و تتغاضى عن الرشوة القطرية لمشيل عون و بعض الدول بالإجتماع في الدوحة

هذا الميدان
بشار -

هناك 22 دولة عضو في جامعة الدول العربية فلندع مصر والسعودية لماذا لا تتحرك سوريا لتحرير الجولان و قطر لماذا لا تغلق مكتب الممثلية الاسرائيلية في قطر لماذ لا تغلق قطر القاعدة الامريكية لماذا لا تقطع قطر الغاز و النفط والجزاائر وليبيا يملكون النفط والغاز فكل دولة لديها قرارها وتستطيع ان تفعل.

فلسطي حبيبتى
اموية سورية -

انا مع الاخ عبد الباري ومع المقاومة والنصر لهم واقول نحن لن نرقص للعدو كما رقصتم انتم واستثني المقاومة الشريفة السنة الفلوجة

عبد الباري عطوان
احمد حسن -

ان عبد الباري عطوان هو صوت شريف في زمن عز فيه الشرفاء بل اصبح الشرف عيبا والتحالف مع العدو هو الصحيح ورحمة الله على صدام حفيد الامام الحسين عندما قال لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما**رقصت على جثث الأسود كلابُ. لا تحسبنّ برقصها تعلو على أسيادها تبقى الكلاب كلاب والاسود اسود

البلية
عائدة -

شر البلية ما يضحك صرت أضحك وأنا أقرأ مقالاتك ;الثورية وها زعلان لأن قمة دول الممانعة الثورية أحبطت لأنها كانت ستصدر قرارات ;ثورية أما كفى ثورجية يا أستاذ عطوان فالناس التي تنذبح في غزة تحتاج العمل مش قرارات ثورجية

الشرفاء سيمتنعون
و المتاّمرون سيحضرون -

فقط الشرفاء و فقط العقلاء و فقط المعتدلون لن يحضروا القمة: خادم الحرمين الشريفين لن يحضر و امير الكويت لن يحضر و الرئيس مبارك لن يحضر و الرئيس العراقى المالكى لن يحضر و الملك عبدالله الاردنى لن يحضر و دولة الامارات المحترمة طبعا لن تحضر و هكذا فى مقابل معسكر الشر ستحضر ايران و سوريا بعد الزيارات التى تبرعا بها لزيارة الدول راعية التطرف و الارهاب مثل اليمن و حزب الله اللبنانى و حماس الفلسطينية بدون حركة فتح و قطر راعية الارهاب و حاضنة اكبر قوات امريكية فى المنطقة و ليبيا التى سوف تذهب لتشتم العرب ثم تتشاجر معهم ثم تترك لهم الجلسة و ترحل و انشالله بما انهم كلهم يتعاونوا على الاثم و العدوان و ليس على البر و التقوى انشالله يارب العالمين يفضحوا بعضهم البعض خاصة ان امريكا بدأت تزار و تسن السكاكين ضد سوريا و ايران و اعلنت انها سوف تلقت نظرهم الى تغيرر سايساتاهم الارهابية و انشالله امريكا تربيهم و تؤدبهم كلهم و فى هذه الاثناء نطلب من مصر فى حال تم الاصطياد فى الماء العكر و ادراج التاّمر على مصر قيادة و شعبا و ارضا و امنا وحدودا ان تطلب مصر قوات حماية دولية لحدودها من الجانب المصرى لضمان عدم اعتداء عليها لا من اسرائيل و لا من حماس و لا من ااخوان! و يجب عقد تحالف عربى مضاد لتحالف الشر لان الاتحاد قوة- ارجو النشر

ال مايشوف م الغربال
يبقى اعمى -

يبدو ان الحقائق بدات تظهر و هنا نقول ان الاعلام تمت المراهنة عليه بشدة فى توجيه الراى العام بعيدا عن الحقيقة- و اميركا قامت بانشاء قناة الجزيرة القطرية لكى توجه الراى العام حيثما شاءت! اى ضد مصر! اما الدول المكممة الافواه فعندهم كل شىء محجوب موقع ايلاف و كل المواقع التى تكشف حقيقتهم امام شعوبهم محجوبة و القنوات التى تكشف زيفهم و تعرض الحقائق محجوبة! بينما فى مصر ماشالله كل المواقع متاحة و كل القنوات متاحة! لكن بنيما كان العلام المصرى غارقا فى اامور الثقافية و المسلسلات و الغناء لغزة كان هناك قصورا فى شرح الحقيقة للمصريين البسطاء الذين يصدقون ما يسمعونه و كل منهم يجهل اشياء طثيرة جدا ابسطها ان اغلب الشباب و غير المتعلمين لا يقراون سياسة فيصدقون كل ما يقال من اكاذيب و هنا نلوم اعلام مصر لحد كبير!

من قلب الحدث
طفل و امه -

طفل من غزة يسال امه: يا امى اين ذهب الطعام الذى راينا الشحنات تدخله عبر معبر رفح؟ اكله مقاتلى حماس- لما لا يعطوننا بعضا منه اننى اتضور جوعا يا امى؟- هم يحاربون يا ابنى- لماذا يحاربون؟- ليدافعون عنا- لماذا تهدم منزلنا الجميل يا امى؟ - لان اسرائيل قصفته0 و لماذا قصفته اسرائيل؟ هل لانى عندى مسدس رشاش لعبة؟- لا يا حبيبى لان رجال المقاومة طلعوا فوق المبنى و اطلقوا الرصاص على العدو- اذن رجال المقاومة لفتوا نظر العدو ليقصف منزلنا يا امى؟-لا يا حبيبى انهم مقاومة- و ما وظيفة المقاومة يا امى؟- حمايتنا و حماية ارواحنا و بيوتنا و ارضنا- لكن لما لا نراهم الا نادرا يا امى؟- انهم مختبئون- اين يا امى؟- فى المخابىء تحت الارض- و لما لا يوجد مخابىء لنا يا امى؟- لانهم مقاومون- لماذا اطلقوا الرصاص على والد صديقى يا امى؟- لانه قال لهم الا يطلبقوا النار من منزلنا حتى لا يقصفه العدو- و هل والد صديقى اسرائيلى او عدو؟- لا يا ولدى انه فلسطينى- لماذا لم يوقفوا النار الاسبوع المضى يا امى؟- انهم يريدون مصلحتنا يا انبى- و لكن لو اوقفوا النار الاسبوع الماضى ما مات عمى و ابى و اخى- هم يعرفون اكثر يا ولدى- و لما لم يوقفوا النار اليوم يا امى؟- لا نعرف يا ابنى لكنى اسمع هدير طائات فوقنا- اهرب ...اجرى...اختبى بحضنى...يا الله انهم يقصفوناا.............انفجار...........و صمت

سلام الاقوياء
و غدر العملاء -

ان كانت المقاومة الفلسطينية المسماة حماس تحتمى بدروع من منازل الابرياء و هى تعلم ان ذلك سوف يشردهم و يقتلهم فهل يمكن ان تكون بريئة من دم مدنيين غزة الذين اخذت اعدادهم المتزايدة للمزايدة لاملاء شروطها التى تلقنها اياها سورية التى تستضيف مشعل و ايران التى تمول حماس كمقاومة اسلامية و لم ينفى مشعل بان قال حماس ابن شرعى لخومينى اى هدفها امارة اسلامية شيعية لثالح ايران بالتعاون مع سوريا و حزب الله و الاخوان و امثالهم و ان كانت حماس لن تهتز لها شعرة من جثث الاطفال بينما تماطل و تراوغ و تؤجل و ترجىء فى قبول المبادرة وتحاول انتقاد و انتقاص كل بنودها و ان كانت تضحى رغم ان الوقت عامل مهم لان كل لحظة توافق فيها مبكرا على وقف نزيف الدم يبقى طفل ما على قيد الحياة! اهل غزة مساكين بين مقاومة عميلة باعتهم لشراء سلطة و بين عملاء خارجيين يتلاعبون لاحراز اهداف تحمى دولهم و شعوبهم و تحقق مطامعهم مثل سورية و موقفها من قضية الحريرى و معاهدة الجولان و ايران و دولة الخلافة الاسلامية كل هذا و بكل وقاحة يهاجمون من قاموا بعمل واقعى على ارض الواقع و بينما قطر تريد الانتقام من مصر و تجند قناتها الجزيرة فقط ضد مصر لان مبارك وقف مع امير قطر والد الامير الحالى عندما استولى ابنه على الحكم فى حياته بالقوة و رفض عودته للبلاد! فهل برهنة السيادة تحتاج لاستغلال الابرياء لهذا الحد؟

الى السيد عطوان
حفيدة صلاح الدين -

ان الدول العربية كلها تتالم لما تراه من مناظر مرعبة في اهلنا في فلسطين ولكن ماذا يفعل العرب اكتر من الذي فعلوه انهم ومنذ اليوم الاول سعوا الى مجلس الامن وليس لقمة عربية لا تطلع الا بقرارات غير ملزمة لهم انفسهم فكيف تكون ملزمة للاخرين.ان العرب الذين توبخهم اليوم وتسخر منهم على انهم المعتدلين نعم هم معتدلين وخائفين من ايران لان ايران تجتهد بالنووي ليس للقضاء على اسرائيل كما تدعي والدليل انها لم تتحرك لنجدة حماس وكلنا يعلم ان حماس الاخت التوام لحزب الله فايران وحتى لو وقع حزب الله بحرف ليست مستعدة ان تساعده الا بالسر ولكن مع حماس لا مساعدة ولا يحزنون.ان الملك عبدالله واذا كان رفض قمة عربية فلان بشار اسد رئيسها اوليس بشار من وصفهم بانصاف الرجال ولم يعتذر عن كل اساءاته اليهم ولو تتشرف وتدخل موقعا الكترونيا سوريا لاكتشفت كم يكرهون العرب والعربان ويشتمون بهم اتعلم لماذا؟لانهم ليسوا بعرب . ان حزب الله عشان خاطر اسيرين شيعين غامر بمصير لبنان كله فكيف به صامت الان صمت القبور وقد سقط اكثر من الف شهيد ارجوك جاوبني على اسئلتي

وا اسلاماه
صابر -

حسبنا الله ونعم الوكيل في امة انستها خدمةالمصالح و الاغراض الوهمية الزائلة ان تهب لنصرة دينها .

أحمد سعيد رقم 2
أحمد كمنجي -

. أحمدي نجاد الذي سيمحي إسرائيل من الخريطة ومعه المدلل بشار الأسد واللذينوقفا وقفة عزّ حين دمّر لبنان ولم يحركا ساكناًودمتم سالمين يا عرب.